منتدى ابناء تنقسى الجزيرة


العبـــــــــــــــــير الفواحــــــــــــــــــــــــــــ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خليكم متابعيين ..... اللقاء مع الدكتور أسعد تاج الدين أجرى اللقاء بشرى مبارك إدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: خليكم متابعيين ..... اللقاء مع الدكتور أسعد تاج الدين أجرى اللقاء بشرى مبارك إدريس   الخميس 1 سبتمبر 2011 - 18:03

منذ فترة والاخ الدكتور أسعد تاج الدين العباس يلح عليّ والابناء بزيارتهم فى إيرلندا الغربية ولظروف سفر أبنائى الى المانيا بعد الاجازة وإرتباطاتى الكثيرة بالدراسة وغيرها وجدت الفرصة الوحيدة للزيارة بين 2 رمضان الى 4 رمضان ولذلك قلت للاخ الدكتور أسعد وأسرتة الكريمة وقد أحتجوا بشدة عن أن الفترة بسيطة فوعدتهم بأن تكون الزيارة القادمة كماً وكيفاً أى مع الاولاد وتمتد إسبوع على الاقل . تحركت بالطيران من بيرمنجهام الى مطار نوك فى غرب ايرلنده ووصلتها الرابعة عصراً وجدت الاخ الدكتور أسعد فى إنتظارى وبعد السلام والسؤال والاخبار تحركنا الى السيارة فى طريقنا الى مقر سكنه وعمله فى مدينة Castlebar المسافة تقريباً 37 كيلو وهى المسافة بين بحرى والجيلى قطعها الاخ أسعد فى 40 دقيقة وأفادنى أنه يعانى من نعاس شديد بسبب برنامج رمضان والسهر حتى موعد السحور وبعده النوم والذهاب للعمل الثامنة صباحاً.
يسكن الاخ أسعد فى شقة رائعة على الشارع الرئيسى فى أول المدخل الجانبى المنزل مبنى من الحجر بطريقة رائعة وذكرتنى إيرلندا المانيا تماماً من حيث الترتيب والنظام .
سلمت على أفراد الاسرة الكريمة الاخت وفاء حمزة حامد حرم الاخ الدكتور أسعد ثم الابناء بالترتيب كبير الابناء عمرو خريج جامعى منذ 6 سنوات ويعمل فى شركة على بعد 20 كيلو من المدينه الابن الثانى علاء وهو خريج جامعى من العام الماضى وفى إنتظار العمل علماً بأن الابناء أختارو الجانب الهندسى فى دراستهم وأختارن البنات الطب فتدرس حنين فى كلية الطب جامعة الخرطوم السنه الخامسة وأختارت أيضاً الصغرى صفية (والتى تحمل إسم والدة الاخ الدكتور أسعد أطال الله عمرها) أختارت صفية أن تدرس الطب هذا العام وأيضاً مرافقة لشقيقتها الكبرى حنين فى جامعة الخرطوم ولكن صفية مقررة مشروع أخر نسأل الله أن يوفقها فيه وهو أنها ناويه تحفظ القرآن الكريم كل القرآن مع دراسة الطب ولاشك أن مشروعها هو خير المشاريع نسأل الله لها التوفيق والنجاح .
بعد تبادل الاخبار والونسة الاسرية خلدت للراحة لان اليوم طويل (والصيام أو رمضان زى مابقول دكتور أسعد دخل فى العضم !!)وعندما ترد عليه الاخت وفاء يا أسعد من اليوم التانى ؟؟ يقول ليها لقد وهن العظم منا !!! وأنا أضيف له لقد هرمنا هرمنا هرمنا وهاك يا ضحك !!والدكتور أسعد يحب الدعابة والنكته وتجرى على لسانه المداعبة فى الحديث أو الهاتف بصورة تجعلك لا تمل حديثة إطلاقاً وقد تابعت حديثة مع أخوانه الاطباء الذين ألتقيت بهم فى مرورنا جوار المستشفى التى يعمل بها أو فى المسجد عند صلاة العشاء والتراويح .
يا جماعة صدقوا أنا لسع فى البدايات ولسع ما فطرنا وقمت من النوم وبكره بواصل معاكم فى المائدة الرائعة وبكل ألوان الطيف الشعبى والحديث التى قامت بإعدادها الاخت وفاء حمزة حامد وهى بلا شك من البارعات فى الطبييخ ولكن للاسف خذلاناها أنا وأسعد فلم نتناول من المائدة الكثير وأخير أنا جربت أكثر من صنف خاصة العصيدة بالتقلية أما أسعد فالفول والباقى عزومة لى جرب ده وشوف ده وهو لا ده ولا ده والى أن نواصل بكرة تابعونا وما تفوتونا لسع عندنا الكثير والمثير مع الاخ الدكتور أسعد والذى سوف يبدأ لكم من الدامر الثانوية وقبلها الكدرو الوسطى ثم السقاى الاولية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: خليكم متابعيين ..... اللقاء مع الدكتور أسعد تاج الدين أجرى اللقاء بشرى مبارك إدريس   الخميس 1 سبتمبر 2011 - 18:04


الدكتور أسعد تاج الدين العباس خريج جامعة الخرطوم كلية الطب 1979م عمل فى مستشفى أمدرمان ثم 82 الى اليمن من83 الى 1990م السعودية ونال الدبلوم فى طب الاطفال بواسطة جامعة أدنبرة فى السعودية وفى العام 1990م واصل دراساته الطبية والعمل فى ايرلنده حتى الان ونال الماجستير فى طب الاطفال وأمراض السكرى والان كبير إستشارى الاطفال فى المستشفى العام فى المدنية (كاسل بار) التى يعمل ويسكن فيها .
الدكتور أسعد من أقاربى وهو من أبناء السقاى .
الان تم إختيارة قبل شهور نقيباً للاطباء السودانيين بأيرلنده والدكتور أسعد له مشاركات شعرية سوف تنزل مع الحلقات التى سوف تكون عن اللقاء الذى أجريته معه وأسرته الكريمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: خليكم متابعيين ..... اللقاء مع الدكتور أسعد تاج الدين أجرى اللقاء بشرى مبارك إدريس   الخميس 1 سبتمبر 2011 - 18:04


والان أسمحوا لى أن نبدأ بالحوار الذى أجريتة بشقة الاخ الدكتور أسعد تاج الدين العباس فى اليوم الثانى من رمضان والثالث من رمضان فى ايرلنده مدينة (كاسل بار) واللقاء كان طويلاً ومشوقاً فإلى مضابط الحوار :
* الدكتور أسعد تاج الدين العباس نريد منك فى هذا الحوار أن تعرفنا وكل المطالعين فى المنتديات عن مسيرتك الحياتية الدراسية والعملية ؟؟؟؟؟.
بدأ الدكتور أسعد تاج الدين مباشرة من الدامر الثانوية بإعتبار أننى أعرف المحطة الاولى السقاى الاولية والثانية الكدرو الوسطى وكان الحديث عن الدامر قد ذكر فيه العام 1969م عندما وجدوا أنفسهم مقبولين فى وادى سيدنا الثانوية ولكن الرئيس الاسبق جعفر نميرى أصدر قراراً بتحويلها الى الكلية الحربية السودانية مصنع الرجال وعرين الابطال ، فتم تحويلنا وكنا 5 فصول الى الدامر الثانوية التى تم إفتتاحها فى ذلك العام وكانت مدرسة داخلية وكان معى من أبناء السقاى الاخ سليمان الياس الزبير باشا والذى تم نقله حسب رغبتة فى الصف الثانى الى الجيلى الثانوية بحكم أنها قريته وسليمان والده إلياس الزبير باشا رحمة من الجيلى ووالدة الحاجة الختمة الفكى محمد عليها الرحمة من السقاى .
قضينا فى الدامر 4 سنوات كانت من أروع السنوات وعندما أمتحنا الشهادة السودانية فى العام 1973م كانت الدامر الثانوية ثانية السودان ودخل عدد مقدر من الزملاء جامعة الخرطوم وفى كلية الطب فقط أكثر من 10 .
* الاخ الدكتور أسعد حدثنا عن الاستاذة الذين درسوكم فى الدامر الثانوية ؟؟؟
المدير كان يوسف الخير نعم المدير والمعلم والله أتذكرهم زى كلامى معاك الان ، عبدالرحمن محجوب اللغة العربية وقد حبب إلينا اللغة العربية رغم أنناالقسم العلمى أحياء ،الفيزياء أحمد موسى الكيمياء والاحياء الاستاذ فاروق وكان موهوب كنت أجيب فى الكيمياء 40 من 40 وحتى فى إمتحان الشهادة، الاستاذ عوض فرج الله الرياضيات إضافة للاستاذ محمد على من أبناء عطبرة الحصايا التربية الاسلامية الاستاذ عباس زكاة وكانوا إساتذة أجلاء أكفاء يحببون لكم العلم ويقدمونه لكل فى طبق من ذهب والله العظيم كان لهم الاثر الاكبر بعد توفيق الله فى أن نحرز هذه الدرجات وأ، تحصل الدامر الثانوية فى أول عام لها المركز الثانى على مستوى السودان .
ولاننسى الاستاذة الانجليز منهم الاستاذ Brine Lines من ايرلنده الشمالية وقد زارنا كثيراً فى السقاى وغيرها من مدن وقرى السودان وقد بحثت عنه فى إيرلنده وما زلت لكى أرد له جمائلة التى قدمها لنا .
* حدثنا عن الزملاء من المنطقة ممن درسوا معك ؟؟؟
كان أخى وصديقى وقريبى عبدالملك الحاج فى كلية الزراعة جامعة الخرطوم وكان فى حنتوب الثانوية وأيضاً كان فى أخر سنه الاخ الفاتح على بابكر فى كلية الاداب وأيضاً صديقى وقريبى سليمان الياس الزبير باشا فى كلية القانون جامعة الخرطوم وبدأ معى فى الدامر الثانوية وأنتقل الى الجيلى فى الصف الثانى وتزاملنا مره أخرى فى جامعة الخرطوم ، أيضاً كان قدامنا بثلاثة سنوات فى كلية الطب المرحوم كمال خيرالله .
* حدثنا عن الدكاترة والبروفسرات من المنطقة ممن درست على أيدهم ؟؟؟.
كان الاخ الفاضل البروف محمد الخاتم يوسف المصطفى فى كلية الطب وفى الانترفيو سألنى عن مشروع السقاى الزراعى وكان نعم المعين لى فى دراسة الطب ونترحم عليه حيث توفى فى حادث حركة أليم فى العام 1993 بدولة الامارات العربية المتحدة .
* متى كان الدخول لجامعة الخرطوم كلية الطب؟؟؟
كان ذلك فى العام 1973م وشهدنا فى العام الاول أحداث شعبان الشهيرة ورئيس الاتحاد أحمد عثمان مكى من الاسلاميين وكانت أحداث معروفة ضد نظام نميرى العسكرى ، وكانت تلك الفترة قد شهدت حراك سياسى وثقافى وأدبى ورياضى وإجتماعى ودينى فى الجامعة وكانت الجامعة شعله من النشاط لا يمر يوم وإلا تجد كبار المطربيين والسياسيين وأهل الدين وكانت هناك جمعبة القرآن الكريم تهتم بأمر حفظ القرآن وكان هناك شيوخ من توتى وغيرها يحضرون الى الجامعة بإنتظام يعلمون الناس القرآن والتجويد وغيرة فكانت الجامعة مصدر إشعاع ونشاط غير محدود إضافة الى النجاح فى التحصيل العلمى وكانت جامعة الخرطوم فى ذلك الوقت صاحبة شهرة عربية وأفريقية بل وعالمية مع وجود عدد مقدر من الدكاترة والبروفسرات من بريطانيا والهند وغيرها وكانت الجامعة مؤهله تماماً فى تقديم رسالتها العلمية بنجاح عالى وأيضاً كان الطلبة أصحاب تمييز وأداء رفيع وعالى .

أرجو أن تبقوا معنا فرمضان دخل فى العضم حسب ما ذكر الدكتور أسعد وحوارنا لسع ما دخل فى الغريق ونحن يا دوب فى البر فأبقوا معنا وماتغرقوا ونواصل إن شاء الله ومابطوّل أتحرونى بكرة لو مدّ الله فى الايام خليتكم عافية ، يا ولد جييب البلح ده الاذان أذن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: خليكم متابعيين ..... اللقاء مع الدكتور أسعد تاج الدين أجرى اللقاء بشرى مبارك إدريس   الخميس 1 سبتمبر 2011 - 18:06

---------------------------------------------------------

نواصل ما أنقطع من حوار من الدكتور أسعد تاج الدين العباس ومعذرة بالامس كنت مشغول .
* الدكتور أسعد نريد أن تحدثنا وأنت قد تخرجت طبيباً من كلية الطب جامعة الخرطوم؟؟؟.
كان الطبيب عندما يتخرج يخيروهو فى المنطقة والمستشفى التى يرغب أن يعمل بها فترة الإمتياز وكانت من أجمل الفترات فى نهاية السبعينات وفى العام 1980م بدأت فترة الامتياز فى مستشفى أمدرمان وكانت فترة الإمتياز موزعة 3 شهور جراحة و3 شهور باطنية و3 شهور نساء وولادة و3 شهور إختيارية فأخترت الاطفال ، عملت فى الفترة من 1980م ويوم 20 مارس 1982م غادرت الى اليمن لمده عام ثم السعودية عملت فى منطقة خميس مشيط وخلال عملى بالسعودية أستطعت عن طريق وزارة الصحة السعودية بالتنسيق مع جامعة أدنبرة أن أحصل على دبلوم فى طب الاطفال وكنا 30 طبيب كنت الرابع على دفعتى وأيضا فى العام 1990م أمتحنت الجزء الاول من الباطنية ونجحت بحمد الله، وفى العام 1991م قررت مغادرة السعودية الى ايرلنده والى يومنا هذا .
*حدثنا عن بدايات العمل فى ايرلنده .؟؟؟.
فى البداية عملت فى إنجلترا ماجستير فى أمراض السكرى وأيضاً فى طب الاطفال، عملت فى الفترة من 1992م فى مستشفىLetter King كطبيب إمتياز حتى العام 1994م بعدها الى مستشفى Sligo وكان يتم إستدعائى الى مستشفى LetterKing للعمل كإستشارى وكنت أداعب الزملاء وأقول لهم هذه ظاهرة (التسامى ) فى الفيزياء وهى التحول من الصلابة الى الغازية دون المرور بحالة السيولة وهى ما تُعرف بمصطلحSuplumantation .
بعدها عملت بمستشفى Rottand وهى من أقدم مستشفيات النساء والولادة وعملت كإستشارى للاطفال حديثى الولادة لمده عام ، بعدها أنتقلت للمستشفى الجامعى
Tempel street Hospital كنائب إستشارى فى أمراض الاعصاب والقلب عند الاطفال لمده عام ، وبعدها الى إنجلترا فى مستشفى Queen Marey Hospital سانت هيلن (المستشفى الجامعى سانت جورج ) عملت نائب إستشارى .
فى العام 1997م حضرت الى إيرلنده Caselbar للعمل فى المستشفى العام إستشارى مؤقت الى أن أصبحت إستشارى دائم (والدوام لله وحده ) فى العام 2000م ومن ذلك الحين والى الآن أنا فى هذه المنطقة والتى أعرفها شارع شارع وليك ليك وعيادة عباده والحمد لله ما زنقة زنقة .
توقف الاخ الدكتور أسعد فى المحطة النهائية فى المدينة التى يقيم فيها ويعمل فيها الان وبدأنا الحوار مع حرمة الاخت الاستاذة وفاء حمزة حامد وسوف نواصل اللقاء غداً إن شاء الله وقد طلب الدكتور أسعد أن أكتب بعض المداخلات منها .
*ذكر ذات مره لوالدته أن يدرس فى ماجستير فقالت له يا ولدى ما تقرأ أكتر من كده القريتو ده بعيّشك .
* عندما حضر والده العم والحاج تاج الدين العباس الى هذه المدنية قبل كم عام للعلاج قال لإبنه أسعد والله يا ولدى جبتنى كبير !!فقال له أسعد مداعباً يا أبوى أنا جبتك سباق مارثون أنا جبتك أعالجك .
الاخوان الدكتور أسعد يحب الدعابة بصورة واضحة ويظهر عندما يلتقى بأخوانة الاطباء فى الاماكن العامة أو عند الزيارات الاسرية ودايماً ما يكون فاكهة المجالس .
أبقوا معنا الى الغد إن شاء الله لكى نواصل حوارنا مع حرم الدكتور أسعد الاخت الاستاذة وفاء حمزه حامد ،أنتظرونا ما تفوتونا وجهزوا مشاعركم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: خليكم متابعيين ..... اللقاء مع الدكتور أسعد تاج الدين أجرى اللقاء بشرى مبارك إدريس   الخميس 1 سبتمبر 2011 - 18:07

--------------------------------------------------------------------------------

والان نواصل الحوار مع أسرة الدكتور أسعد تاج الدين العباس والان نبدأ الاسئلة مع حرم الدكتور الاستاذة وفاء حمزة حامد فإلى مضابط الحوار والاسئلة .
*الاستاذة وفاء محطات قبل الزواج ؟؟؟.
أبدأ بالقاهرة مع الوالد والذى كان يعمل الملحق التجارى لسفارتنا (السفارة السودانية بالقاهرة ) عدنا فى العام 1973م فى العام الذى دخل فيه أسعد جامعة الخرطوم ووقتها لا أعرف عنه شىء ،واصلت دارستى بالخرطوم وألتحقت بجامعة القاهرة فرع الخرطوم كلية الاداب قسم الفلسفة.
الزواج كان فى العام 1982م والذى شهد سفرنا لليمن والتى كانت صعبة وقاسية وكانت إختبار حقيقى تعرفت فيه على الزوج أسعد عن قرب فوجدته نعم الزوج إنه أواب .
* الاستاذة وفاء هل لكى أن تقارنى لنا بين الدول العربية التى أقمت فيها والسودان ؟؟؟.
القاهرة كنت صغيرة ولكن كنا نعيش كدبلوماسيين عيشة فى القاهرة فى الستينيات والسبعينات كانت القاهرة أروع مايكون للإنسان العادى فما بالك بالدبلوماسى ؟؟؟، السودان بلد الطيبة والطيبيين ولكن فى بداية عودتنا من نعيم القاهرة كان السودان صعباً جداً ولكن بمرور الوقت تعودنا والحمد لله ، بعدها سافرنا مع الوالد للسعودية للعمل فى مدينة الخبر بالشرقية وكان ذلك فى السبعينات وبداية الثمانيات كنت وقتها تعرفت على الدكتور أسعد أو بالاحرى تعرف علينا وتقدم لخطبتى وتزوجنا وكنت سعيدة بذلك ، أمّا اليمن فحسب ما ذكرت كانت أقسى من السودان ولكن قوه إرادتنا مجتمعة وقوه إرادة زوجى أتممنا ذلك العام من حياتنا بأحسن ما يكون رغم الظروف والتى لانقارن فيها اليمن بالسودان أو السعودية فكانت شىء لايوصف من المعاناه والتى كانت لى مدرسة فى بدايات حياتى الزوجية أهمها حسب ما أوضحت آنفاً أنها عرفتنى عن قرب بزوجى الدكتور أسعد والذى بعدها لم نبتعد عنه كثيراً رغم التحوّل من السعودية الى إنجلترا وإيرلنده .
*ماذا بعد أن قرر الدكتور أسعد السفر الى بريطانيا للتحضير وترككم فى السعودية ؟؟ هل ترككم بواد غير زى زرع ؟؟ وهل كان ذلك فى البيت المحرم ؟؟؟؟.
لم يكن فى البيت المحرم وقد تركنا مع الاسرة فى الخبر والبيت مليان بالخير وعندى من الابناء عمرو وعلاء وحنين وكان ربى بى حنين فوفقنى أن أعود للسودان فى العام 1992م ليدخل عمرو أكبر الابناء مدرسة العذبة بحرى لمده عام وفى العام 1993م ألتحقنا بالزوج أسعد فى أيرلنده .
* أضيف الى أن عام الرماده فى اليمن قضيناهو فى الحديده وكنا بحمد الله (على الحديدة من حيث الاهل والاقارب ) فلم نكن نعرف أى قريب لنا فى اليمن وكان أقرب شىء لنا الوطاويط والذئاب وكأننا فى غابة .
* الاستاذة وفاء من سنه كبيسة فى اليمن كسنين يوسف وسنيين طيبة فى السعودية بين الخبر وجو خميس مشيط ثم عام يغاث فيه الناس ويعصرون فى السودان أنتقلتى مع الابناء الى أيرلنده قمة الجمال والخضار والجبال الاوربية حدثينا عن أيرلنده .
قدمت الى إيرلنده وكلى سعاده بأن أجتمع شمل الاسرة مع رب الاسرة وهذا شىء لايحسه إلا من جربه وهو البعد عن (نهره أبو العيال وعين أبوالعيال للعيال وفعلاً ضل راجل ولا ضل حيطة ) فوجدنا من الدكتور أسعد كل ما نطلبة ووجد منا مايطلبة فى ظل التحضير والدراسات العليا والتى واصل فيها ضارباً عرض الحائط بوصية والدته أطال الله عمرها ومتعها بالصحة والعافية (وكانت وصيهتا له كفاك القريتو ده بعيّشك ) وحتى ترضى عنه وعنا جميعاً أنجنبا بحمد الله صفية الصغرى فى العام 1994م .
أما الحياة فى أروبا وفى ظل عمل الزوج تعتمد على الزوجة تماماً فالحمد لله أجدت اللغة الانجليزية تماماً وأستخرجت رخصة القيادة فى السنين الاولى وأقود سيارتى لوحدى وأقضى كل ما يتعلق بشئون المكاتب لى وللابناء وللدكتور أسعد نفسه عندما يكون مشغولاً فى العمل وكثيراً ما يقول لى والله حقو أعمل ليك راتب عدييل من الجرى الكثير .
* ما هو برنامج الاسرة فى أيرلنده مع الاسر السودانية والايرلنديين ؟
تعلم أخى بشرى أن الاطباء السودانيين ماشاء الله تبارك الله منتشرين فى أوروبا عامة وفى بريطانيا بصفة خاصة ولما كانت ايرلندة جزء من المملكة المتحدة البريطانية كان الاطباء زملاء زوجى الدكتور أسعد معنا فى كل المدن التى أقمنا بها فعلاقاتنا ممتدة ومتواصله وعميقة الجذور ، أضف الى أن سكان البلد (اللآيريش ) إجتماعيين جداً جداً وبيننا وبينهم تواصل حميمى خاصه عندما يعرفوا أن رب المنزل طبييب وطبيب إستشارى.
*لماذا أختار الابناء الكبار عمرو وعلاء الهندسة وأختارن البنات حنيين وصفية الطب وهل للوالد دور فى ذلك ؟؟؟؟؟.
لم يكن لنا دور فى أن يختار الكبار الهندسة ولا الصغار الطب فكان الاختيار بحرية وحتى عندما أختارت حنين قبل 5 سنوات دراسة الطب فى جامعة الخرطوم كلية الطب كانت رغبة منها .
* جوارى مباشرة كانت تجلس حنيين وصفية فسألت حنين عن هذه المعلومات فقالت لا للوالد دور فقد كانت رغبته أن ندرس الطب !!!مداخله من الدكتور أسعد ينفى ذلك .
* السؤال الثانى كان لحنيين هو ؟ هل الحياه فى السودان ساهله أم فى أيرلنده وما الذى يعجب فى السودان ؟؟ كانت الاجابة بسرعة ما يعجب فى السودانnothing ولكنها أستدركت وقالت والله فى السودان فى حرية نوعا ما أكثر من هنا !!هنا الاسرة مقيدانه بحدود لايمكن أن نتجاوزها بأعتبار أننا فى مجتمع غير مسلم .
*هل هناك فرق بين الدراسة للطب هنا فى ايرلندة وفى جامعة الخرطوم؟؟ لا لايوجد أى فرق نفس الدارسة .
* هل قدّم لك زملاء والدك أى مساعدات فى دراستك فى الجامعة بالخرطوم ؟؟؟.
لا لم يقدموا أى شىء لانهم ما فاضيين إلا الدكتور البروف أبو حسن أبو لانه زارنا فى منزلنا هنا فى كاسل بار وأكرمناهو غاية الاكرام .
* هل وجدتى جامعة الخرطوم مثل ما وجدها والدك وذكر لكم الانشطة من شعر وغناء ومسارح وسياسة وغيرها ؟؟؟.
لا لم نجدها كذلك فلا يوجد غير السياسة الان .
والان نتحول بمكرفوننا وقلمنا للصغرى وأخر العنقود (صفية سميت أم أبوها)
* صفية تستعدى للسفر للسودان لدراسة الطب ما الذى يشغلك ؟؟؟.
لا يشغلنى شىء فوجود أختى الكبرى سوف يساعدنى وأنا عندى برنامج غير دراسة الطب سوف أحرص عليه وهو أننى أنوى حفظ القرآن وختمة إن شاء الله خلال فترة دراسة الطب (دعوت لها من كل قلبى أن يوفقها فى ختم القرآن ويحفظها بحفظ الرحمن من شياطين الجن والانس فى كل مكان يا قوى يا منان ) .
* أخر سطور وقد حرصت الاستاذة وفاء فى إيصالها وبالصوت العالى .
نصيحتى لكل أب وأم أن يتحدثوا فى المنزل باللغة العربية حتى لايفقد الابناء لغة (الام ) ولغة القرآن ولغة أهل الجنان .
* مداخلة أخيرة وختام مسك من الدكتور أسعد تاج الدين حيث أورد أن أولاده شعبيين يتناولون كل الاكلات السودانية الشعبية وحتى أن صفية مضايقاهو فى ملاح (اللوبة ) .
بالمناسبة دى يا أستاذة وفاء فى أٌقرب جية ليكم عايزين ملاح لوبه بشرط أن تكون الحله كبيرة مع الكسرة وكل زول يملا صحنو براهو ما بنقدر على مضايقة صفية خليتكم عافية ونواصل غداً إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: خليكم متابعيين ..... اللقاء مع الدكتور أسعد تاج الدين أجرى اللقاء بشرى مبارك إدريس   الخميس 1 سبتمبر 2011 - 18:09

مبارك ) الخميس أغسطس 18, 2011 3:37 pm

--------------------------------------------------------------------------------

ذكرت لكم أخوانى المتابعيين لهذا الحوار أن الدكتور أسعد تاج الدين العباس لدية مساهمات شعرية وسوف نقدّم لكم نماذج من أشعار الدكتور أسعد وسوف نبدأ بقصيدة (رحيل ) وهى رئاء كتبها فى وفاة المغفور له حمزة حامد عبدالله وهو والده زوجتة الاستاذة وفاء حمزة حامد والذى حدثت وفاته فى يوم الوقوف بعرفة العام الماضى ونترحم عليه ونقول اللهم أغفر له وأرحمة وعافه وأعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بالماء والثلج والبرد ونقّه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار اللهم أحسن عزاء الاسرة الكريمة وأجعل البركة فى ذريته وأحفاده آمين آمين آمين وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .


بسم الله الرحمن الرحيم. الرحيل
فى يومِ عرفاتِ لبيت النداء بغير تردد
لقد كان الرحيل فجآهً لكننا رغم الحزن سعدنا بالموعدِ
فانها بشريات سعدِ لمن ورث الانبياء علما واخلاق وتجلدِ
فأهنا بجنات خلد الخازن رضوان والجار فيها محمدِ
لقد تركة فينا جرحاً غائرا لن يندمل حتى المرقد
والله مارأيتك الاهاشأ متبسمأ فى كل شئ متفرد
فالعلم حُزت نواله وكنت فيه الفرقد
وحب الخير كان مزيةً كانت احب اليك واسعد
فكم من حائر الهمته رشده وهديته طريق السؤدد
واعنته على كل الملمات فأصبح لسان حاله بالشكر غرد
تشهد ام الدنيا بأنك كنت منارة يأتم بها من ضل ويهتد
اما الأخلاء فقد قالوها صراحة بعد اسد الله لن يهنأ العيش ولن يتجدد
كنت لهم واسطة العقد فبعدك هيهات للعقد ان ينضدد
قالها ابن القاضى والدمع يزرف من عينىيه بعد رحيلك اصبح حائرأ ومشرد
لاطعم للحياة بدونكم تالله لقد كنت فيها الجميل الاوحد
نسأل الله العلى الامجد ان يجمعنا فى دار خلد فى نعيم وسرمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: خليكم متابعيين ..... اللقاء مع الدكتور أسعد تاج الدين أجرى اللقاء بشرى مبارك إدريس   الخميس 1 سبتمبر 2011 - 18:22


لله دركم ياشباب مصر يامن علموا الطغاة درسا
من ببذلوا الدماء رخيصة وجعلوا الموت عرسا
سيسطر التاريخ امجادا لشباب كاالاسود واقسا
قالوها لكل العالم عهد الظلم والاستبداد قد اصبح امسا
انهم احفاد من بنوا الاهرام اصبحوا للدنيا نبراسا وشمسا
ارحل فقد اصبحت فى مذبلة التاريخ همسا
ماذا تريد من الدنيا بعد الثمانين اتخريف هذا ام بك مسا
هذا الشباب لن يركع بعد اليوم ابدا الا لمن خلق الناس اشكال وجنسا
انهم رجس باعوا الارض والعرض دنسوا المقدساتى فارجوكم اكنسوهم كنسا
قولوا لسادتكم من يهود وامريكان انكم اشباه رجال وخنسا
سنطهر الارض منكم ومنهم فلن تذوقوا بعد اليوم انسا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خليكم متابعيين ..... اللقاء مع الدكتور أسعد تاج الدين أجرى اللقاء بشرى مبارك إدريس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء تنقسى الجزيرة :: المنتدي العام :: المنتدى العا م-
انتقل الى: