منتدى ابناء تنقسى الجزيرة


العبـــــــــــــــــير الفواحــــــــــــــــــــــــــــ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قصة أغنية العجكو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: قصة أغنية العجكو   الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 1:38


العجكو: تصدقوا الكيزان كان بيضاربو في الغنية دي..!! (Re: Kabar)




ما هو سر اغنية العجكو؟

اغنية العجكو.. هي اغنية مردودم (مردوع بلغة اهلنا الحوازمة) بسيطة..في كلماتها و في معانيها..و الأغنية في البدء ظهرت في فرقان البقارة في اواخر الخمسينات..و التقطها ثنائي النغم..و قدمها للإذاعة السودانية..و ليس فيها ما يخدش الحياء و الذوق العام..

اول مرة اثارة مشكلة في جامعة الخرطوم.. في اواخر الستينات تقريبا..و كان من اعترض عليها هم طلاب الأخوان المسلمين في ذلك الحين..و تكرر المشهد في منتصف الثمانينات.. ابان اسبوع كردفان الثقافي في دار اتحاد طلاب جامعة الخرطوم..و كانت من ضمن الفعاليات مشاركة الفنانة امبلينا السنوسي..و التي ذهب طلاب الإتجاه الإسلامي الى دراها و تحذيرها من الحضور.. فأثارت تلك المسألة طلاب كردفان في الجامعة..و ذهبوا الى امبلينا في منزلها و قالوا لها.. حينما نفنى جميعا في جامعة الخرطوم.. بعدها يمكنك عدم المجئ..و بعض الخبثاء طلب منها أن تغني اغنية العجكو هذى..و حضرت امبلينا السنوسي..و غنت العجكو من ضمن ما غنت.. الطريفة في تلك الليلة.. أن ابناء كردفان اتفقوا على علامة معينة..و هي أنهم طلبوا أن يكف كل واحد منهم جانب من ياقة قميصه..و عرف طلاب الإتجاه الإسلامي بتلك المسألة و قرروا عدم الدخول في مواجهات مع طلاب كردفان..

في الأسبوع الثقافي الثالث في اغسطس 1989 (كنت نائب رئيس اللجنة العليا فيه).. طلب منا البعض احضار ثنائي النغم.. او امبلينا السنوسي..و ذلك مخصوص لأداء اغنية العجكو..و لم نوفق في الإتصال بأي منهما..لأن امبلينا كانت في الأبيض..و كانت لها اسباب وجيهة في عدم القدرة على المشاركة..و لم نجد قناة اتصال تجمعنا مع ثنائي النغم..

و اليوم .. اذا قام اسبوع ثقافي بواسطة طلاب كردفان في جامعة الخرطوم .. صدقوني سيذهب لهم احد الخبثاء و يطلب منهم أن تجئ امبلينا او ثنائي النغم.. لتؤدي اغنية العجكو..!!

بالرغم من أن الإغنية مسجلة و موجودة في مكتبة الإذاعة السودانية (اذا فضل فيها مكتبة حية)..و لكن يظل السؤال قائما: ما هي مشكلة ناس الإتجاه الإسلامي مع اغنية العجكو؟..و نسأل ايضا ناس كردفان الذين عاصروا الواقعة الأولي..ان يخبرونا عما حدث..و لماذا ناس كردفان بيصروا دائما أن العجكو لازم تتغني في جامعة الخرطوم (نظام كيه و كده)؟..

التحية لثنائي النغم..و اظن الأسماء هي: خديجة عمر..و زينب خليفة..

هل كانت امبلينا السنوسي ثالثتهن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة أغنية العجكو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء تنقسى الجزيرة :: المنتدي العام :: منتديات الادب والثقافة والفنون :: منتد الشعروالشعراء-
انتقل الى: