منتدى ابناء تنقسى الجزيرة


العبـــــــــــــــــير الفواحــــــــــــــــــــــــــــ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 3:50


أخواتى وأخوانى الاعزاء بكل المنتديات التى أشارك فيها يسعدنى وأنا أطل عليكم يومياً بدرس الصباح من مسجد برمنجهام والشيخ عبدالجليل الباكستانى أن أواصل الاطلالة فى مجال الشعر والمسادير المنجورة حتى تصبح فى الذاكرة محفورة والبينا معمورة وإن شاء الله تسكنو المعمورة وتنجح فى سودانا الكورة ،والمسدار الصباحى ليس حكراً على بشرى مبارك ولا ملك خاص له فأطلب من الجميع أن يشاركوا بإضافة مسادير صباحية وعليكم أن تجتهدوا والمابعرف بنساعدوا والحكاية لمن يرغب أسهل ما يكون والان دعونى أقول بسم الله نبدأ ونسأل الله أن يوفقنا فى إختيار الخفيف والظريف من المسادير .

مسدار الصباح بسم الله ببدابو
ولملم كل ناسو ولملم أصحابو
نبدأ بى الصباح مع شاينا وشرابو
وندعو للجميع الصحة الصحة وعقابو
ما فينا البغيب البغيب ويلوّم يلوّم أنسابو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 3:51

موضوع: رد: مسدار الصباح من إعداد وإخراج ونجر بشرى مبارك إدريس وصباحكم خير السبت يناير 08, 2011 11:05 pm

--------------------------------------------------------------------------------

فى النيّة الرجوع لكنى جد مشغول
بى تعليم صغارنا وخايفين من المجهول
بندور يعرف صغارنا البنقولو ليهو يقول
ويعرف يقرأ سورة ويحفظ ليها شورى ويعرف كمان لى إصول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 3:54


بمناسبة بداية الانفصال والتصويت للاستفتاء بكل السودان على الوحدة أو الانفصال وفى مقر الجمعية السودانية للخدمات وللتعليم برمنجهام فتح الاخ على الشاعر من غير سابق تريتب حديث عن أن الحكم فى السودان وكل الحكومات التى تعاقبت على حكم السودان حكومات فاشلة وغير عادلة والجنوبيين ليهم حق فى الانفصال . كان بالمكتب ما يقارب ال15 فرد من مجلس الامناء وأولياء الامور وتركنا الاخ على يموج فى حديثة يشرّق ويغرّب وطلبنا منه أن يلخص فكرته لان هناك أكثر من مداخله وكان من بيننا مغربى وليبى بعد أن فرغ على الشاعر من طرحة قدمت مداخلتى بأن سبب نكسة السودان هم أهل البلدة هذه الظالم أهلها الانجليز (رغم عدلهم الان ) لانهم هم من جيّشوا الجيوس وأستعمروا 70 % من أفريقيا وهزموا أكبر دوله إسلامية (دولة المهدية والتى لو لا أوقفوا زحفها لنشرت الاسلام الى كل أروبا ) حمله ودالنجومى الذى وصل جنوب مصر وأنهزم فى معركة توشكى والزاكى طمبل وحمدان أبوعنجة الذى وصل المتمة الحبشية وتوقف للتناحر فى أمدرمان بين أنصار الخليفة عبدالله التعايشى ودتورشين وأنصار المهدى ومن خالفهم الرآى.
وذكرت بعض الحقائق التأريخية والتى وجدت للاسف الشديد أن الكثيرين يجهلوها وختمت أن الحكم تجربة بشرية قابلة للخطأ والصواب وأنه كيفما تكونوا يولى عليكم .
المداخلة الثانية كانت من الاخ عبدالسلام محمد على المحامى والذى أستبعد أن يقوم أهل الجنوب بتكوين دوله ناحجة لانهم فاشلين والدليل أنهم ومنذ توقيع نيفاشيا فى 2005م كانت لديهم دوله كامله و33 من حكم الشمال فماذا فعلوا غير تعطيل الشمال وتدمير الجنوب وعدم بناء أى صرح خدمى أو بنى تحتية.
تداخل بعد ذلك الاخ عبدالناصر عمران والذى عاب على حكام الشمال منح الثقة من أول الاستقلال للجنوب لحكم نفسه وأنه يحمّل الشمال وزر الظلم الذى حاق بالجنوب . وكانت المناقشات والمداخلات ساخنه خاصه عندما علم بعض الاخوان أن الخليفة عبدالله التعابشى أصله من تونس (يعنى الآن أحفادو لاعبيين الترجى ولاعبيين المريخ التونسة النفطى وأخوانه والله كانوا يستحقوا الجنسية بالتجنس وليس بالكورة ) وأن الامام محمد أحمد المهدى قدم أجدادة من الجزيرة العربية وهم سلاله العباس بن عبدالمطلب أما آل الميرغنى فمن يجهل صلتهم ببيت النبى صلى الله عليه وسلم وأملاكم فى الحرم المدنى المعروفه فأحسن يمشى يصّلح لينا الفول!!!.
فى نفس اليوم قامن بناتنا كريمات الاخوان على الشاعر وعلى حامد بإستطلاع للرأى ومقابلات (وكانت لقطه بارعه هى التى دعتنى لكتابة هذا المقال) وقامن بعمل مقابلات سريعة مع أولياء الامور ومجلس الامناء من السودانين بسؤال هل أنت مع الانفصال أو مع الوحدة ؟؟ أنا كنت ممن قالوا مع الانفصال وعلى العموم أحتاج للاتصال على على الشاعر اليوم لكى تعطينى كريمته النتيجة النهائية وأسماء زميلاتها المشاركات وأشير الى أن هذا الصف ومجموعة طيبة من بناتنا النابغات يقمن بعمل مسابقات إسبوعية للفصول الاقل وفصلهن أقوى فصل فى المدرسة مستواهن تقريباً يعادل سادس فى السودان وسوف نشجعن على أفكارهن وندعمها إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 3:55


التصويت بدأ للانفصال فى بلادنا
ونسينا الوصية الاوصو بيها أجدادنا
وصونا على الوطن الفى التراب ميلادنا
لكن الطمع الشجع الظلم ظهّر جميع أحقادنا
بدينا نقسمو لى كم قسم ونديهو لى نديهو لى أحفادنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 3:57

الاربعاء 12 يناير رابع أيام الاستفتاء---------------------------------------------------------------------

الفتن الزمان وصانا بيها نبينا
نصلى على ونسلم وندعو الكريم يحمينا
من شر التآمر ومن شر اليهود من شر اليهود يكفينا
نتمسك بى كتابنا وبى سنه نبينا ماظن نلقى شىء يلاوينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 3:57


سودانا الجديد بى صغرو حا نبنيهو
وأساسو الدين شريعة ورب العباد حاميهو
كل زول يجتهد يحسن فى العمل وعملو حا يباريهو
يخلى شعاور إخلاص ورع صلاتو وصبحو حا يواليهو
سودانا حايكون أحسن من زمان وما تجييب القديم ولا تكون ضاريهو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 3:59


جاء فى الاخبار أن ريبكا من جوبا 113 عاماً قد صوتت بصورة علينه مع أحفادها للانفصال وزرفت الدموع وقالت كنت أنتظر 70 عاماً لهذا اليوم وتحقق قبل أن أموت وأنا سعيده بأننى صوّت للانفصال لذلك كتبت هذا المسدار وقلت ليها نحنا الاسعد :
نحنا نحلم بالوصال وهى تحلم وهى تحلم إنفصال
مبروووك عليك أتهنىء بيهو أصبح حقيقة ولا محال
ورينا فى كل المدن مدن الجنوب ورينا وقفى إقتتال
وأتذكرى يا نا نحنا المابنجافى ونحنا ديل أهل الشمال
مسكينه تحلم إنفصال وحاتشوفى كيف شرد الغزال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 4:02

ودعت اليوم منتدى سودانى للابد والسبب القيود والقوانين المزعجة المتعلقة بالمنقول وقدر ما أحاول أفهم أن المواضيع هى مواضيعى بس بنقلها من المنتدى الاول البكتب فيهو برضو تنبيهات وحذف وفضلت أن أوقف مشاركتى وودعتهم بهذا المسدار :
أعذرونى ...وأعذرنى يا صاحب سفر
اللوم بقع مرات عليك غفله ...وقدر
أعذرنى أرمى اليوم على أعذرنى يا الحسنك أمر
والله ردك كان على دايماً دايماً جميل ظل الشجر
والله ما عاتب عليكم وشايف العتاب أدهى وأمرّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 4:03


بعد حادثة إحراق الشاب التونسى البوعزيزى لنفسه والتى فجرت غضب الشعب التونسى حتى أسقطت الطاغية زين العابدين بن على ... حاول بعض الشباب إحراق أنفسهم آخرهم شاب من أبناء دارفور أحرق نفسه فى أمدرمان وأصيب بجروح من الدرجة الثانية وتم حجزة بالمستشفى ولم يتفاعل معه اى شخص !!!!لماذا؟؟؟؟ الظروف التى تعرض لها البوعزيزى لا تتكرر بالساهل شاب بيع الخضار فى عربه خضار منعته السلطات ومعها ضابط شرطة (بنت شابه ملازم شرطة ولم تكتفى بالمنع ودفق الخضار وجر العربة بل ناولته كف جامد وإستفزازى من يدها وتخييل حرمه !!) كل ذلك أدى الى فوران الغضب المنطقى ومستحق !!!نحن لانقول حكام مصر أو السودان عادليين ولكن لن يصلوا ما وصل له الطاغية زين العابدين بن على والذى حارب الله ورسوله لذلك سخر الله هذه الشرطية أن تضربه كف وترمى عربه الخضار التى يسترزق منها ويؤدى به الغضب الى إحراق نفسه لكى ينجى الشعب التونسى كله بعون الله وتوفيقة !! لذلك هل منعت الانقاذ والبشير تحديداً هل منعوا الصلاه أو الجهاد ربما نجد حاله أن هناك شخص يحرق نفسه إستنكاراً للحكومة والبشير والذى عطل الجهاد حتى قامت نيفاشا التى فصلت السودان !!ربما يكون هذا الفعل منطقى أما عدا ذلك فهو عمل أشبه بالانتحار وقتل النفس التى حرم الله إلا بالحق ولذلك كتبت هذا المسدار كمسدار صباح ليوم الاثنين 24 يناير 2011م :

البوعزيزى....... البوعزيزى حرق وصّب الجاز
صبّ الجازصبّ الجاز من قهر الشرطة والاستفزاز
من كفّ الشرطية .... لكن الكف لكن الكف قد فاز
صحّى الشعب النايم الشعب النايم محكوم بالالغاز
المنعو صلاتو زكاتو حجو حجابو والمضروب عكاز


وأردفت المسدار بمسدار أخر :
وهاج الشعب وأحتسبوا عن المولى فوق الميه شهيد
شعب الشابى أراد الحياه أراد يعيش أراد يعيش ويعيد
لى كل مسلم مسلوبه إرادتو عبادتو زكاتو صلاة العيد
يعيد الزيتونة منارة جسارة حضارة وراها ألف وألف عنيد
وشاف العالم أجمع (هرب بن على ) وسمعنا الكلمة شعار ونشيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 4:12


بدأت من الاسبوع المنصرم كورس متقدم فى اللغة الانجليزية (إسول إتنين )ESOL TWO الحمد لله المجموعة مناسبه فى حدود 12 طالب أتنين من السودان شخصى والاخ مهند مراد و3 صوماليين و4 عراقيين أكراد و2 صينيين وأثيوبية تبدأ الدراسة من التاسعة والنصف حتى الثالثة والنصف ثلاثه أيام فى الاسبوع وتسمتمر حتى 8 يوليو إن شاء الله .
على العموم ربما أصبح تواجدى فى المنتديات قليل بسبب الكوورس ثلاثة أيام إضافة للعمل وكذلك المدرسه السودانية فأتمنى أن تعذرونا بارك الله فيكم . رأيت أن أضيف مسدار لهذه المناسبه :
التعليم فى الكبر والله حار بالحيل
بديت كورس فى اللغة وأسأل التسيهل
المعهد مرتب منظّم ومجهّز قمّة فى التأهيل
معلمنا الضليع معلمنا الضليع فاهم إصول توصييل
من مختلف الدول صومال عراق الصين أثيوبيا وسودانى برضو أصيل

نكتة : فى ميونيخ عندما حضرت زوجه أحد الاصدقاء وشرح لها أن اللغة هى أهم مشروع ولابد أن تدخل فى اللغة أسرع مايمكن وبالفعل بعد شهرين دخلت كورس لغة ألمانية مكثف وأتصل أحد أصدقاء صديقنا هذا وعرف منه أن زوجته فى كورس اللغة فأرد أن يدردش معها فى حضور زوجها هاتفياً فبارك لها الكورس وأعطاها بعض النصائح بحكم خبرته الطويله الممتازة وأراد أن يقول لها معاكم سودانيين أو سودانيات فقال لها ؟ معاكم أجانب فيبدو لى أنها لها علاقه بالرباطاب فقالت له لا كلهم ألمان !!!!!وإن شاء الله النكته مفهومة لانه فهم النكته (نصف الضحكة وفى رواية كل الضحكة !!) وخليتكم عافية وضاحكيين ومبسوطين قولوا آميييين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 4:13

الاخوان بمنتدى دار جعل ومنتدى العبيدية قاموا مشكورين بتثبيت موضوعى الدينى اليومى الدرس اليومى بعد صلاه الفجر من برمنجهام فى المنتدى الاسلامى وصراحة أراحونى من عناء البحث وأراحوا المعلقين والمطالعين والزوار فى الاطلاع فبارك الله فيهم وزادهم ورأيت أن أثبت لهم صنيعهم بهذا المسدار سائلاً المولى أن يعظم أجرهم ويجعل لهم ولنا جميعاً فى كل حرف حسنة وأجر إن شاء الله والان الى المسدار :

شكراً ثبتو البوست إن شاء الله ثابت أجرو
الكاتب والمعلق والزائر ما يطول غيابو وهجرو
من أول صباح ومن بدرى الصباح يدينا أول فجرو
فى أعلى الجنان مع كل الحُنان موعدنا موعدنا ما بنهجرو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 4:14

لاتتوقف عندى المسادير طالما كانت هناك مشاوير الذى يتوقف عندى الوقت والنشاط لكتابتها وأنا فى مشاويرى ولتنزيلها فى المنتديات واليوم كتبت عن حفظ الله سبحانه وتعالى للقرآن الكريم والذى وصفه المولى بالنور نسأل الله أن ينورنكم جميعاً بحفظ القرآن وإتباع الرحمن وشكر المنان ورعايه الجيران والاهتمام بكل الأخوان . والآن الى المسدار:

المولى الكريم فى تنزيلو هو القال نورو تام تام بى إذنو
وناس باقان وناس عرمان بنى علمان حالم حالم حِزنو
يارب يا كريم يا صاحب النعيم مجرى السحاب بى مزنو
ما يطفىء نورو ناكر ناكر لو طال الجبال الجبال بى وزنو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 4:18

أشتركت يوم 16 من هذا الشهر فى منتدى الجزيرة إسلانج وقلت الى حين تفعيل إشتراكى وفحص الفيش والتشبية أكتب هذا المسدار :
بى الكبرى الجديد وإسلانج علىّ ما بعيده
وذكرى صله رحم قلت قلت النعيد تجديده
دايماً أبدأ بالمسدار وبالاخبار وبالاسفار معاها قصيده
بى لهفه إشتراك جييتكم مُنّكرب واللهفه والنهمه عندى شديده

أتمنى أن لايطول أمر التفعيل وأن لايكون هناك خطأ فنى فكل المنتديات التى شاركت فيها لم يتعدى التفعيل 24 ساعه عدا منتدى السروراب ويبدو أن الخط الغربى له سياسه (النفس الطويل فى التفعيل ) ولاشك أنها سياسه مطلوبه خليتكم عافيه وعلى العموم من يطالع الموضوع من أسره منتدى الجزيرة إسلانج بمنتدى السروراب أن يفيدنى كم مده الانتظار ؟؟؟؟ لان العلم بالشىء أفضل من الجهل به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 4:21

أشتركت يوم 16 من هذا الشهر فى منتدى الجزيرة إسلانج وقلت الى حين تفعيل إشتراكى وفحص الفيش والتشبية أكتب هذا المسدار :
بى الكبرى الجديد وإسلانج علىّ ما بعيده
وذكرى صله رحم قلت قلت النعيد تجديده
دايماً أبدأ بالمسدار وبالاخبار وبالاسفار معاها قصيده
بى لهفه إشتراك جييتكم مُنّكرب واللهفه والنهمه عندى شديده

أتمنى أن لايطول أمر التفعيل وأن لايكون هناك خطأ فنى فكل المنتديات التى شاركت فيها لم يتعدى التفعيل 24 ساعه عدا منتدى السروراب ويبدو أن الخط الغربى له سياسه (النفس الطويل فى التفعيل ) ولاشك أنها سياسه مطلوبه خليتكم عافيه وعلى العموم من يطالع الموضوع من أسره منتدى الجزيرة إسلانج بمنتدى السروراب أن يفيدنى كم مده الانتظار ؟؟؟؟ لان العلم بالشىء أفضل من الجهل به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 3 سبتمبر 2011 - 4:25

أخوانى الاعزاء السبت والاحد بكون مشغول مع المدرسة السودانية وقلت أكتب ليكم مسدار صباح بكره الاحد ربنا يدينا جميعاً الصحة والعافية قلت أكتبو من أسع لان بكرة الاحد على مناوبه النظافة للفصول والممرات والحمامات ومعاى جارى أبوبكر بشرى وقلت المسدار المره دى معاهو حكم كمان :
الخيل الحره بتجى فى اللفه
وعشرين طايرات أخير منهن واحده فى الكفه
والبمسك فى المركب المقداف ما بمسك معاهو الدفعه
ولا خير فى البدخن السجاير ولا خير فى البسف السفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   الخميس 8 سبتمبر 2011 - 4:08


الدكتور الصيدلى والكاتب الراقى وصاحب المعلومة الرياضية السريعة والخفيفة( حوارى ) الدكتور عبدالجليل قسم السيد كلما أريد نتيجة مباراة تجدنى أذهب الى منتدى السروراب أو منتدى دار جعل وأجده قد كتب عن النتيجة والمباراه إنتصار أو هزيمة وعلق بطريقته الظريفة والخفيفة .
كنت بالامس أود معرفه نتيجة مباراة أنغولا والكمرون فقلت أذهب الى منتدى السروراب فوجدت عنده الخبر اليقيين فعرفت أننا سوف نقابل أنجولا فى دور الاربعة ففرحت لان أنجولا فى رأى أسهل من الكمرون .
كتبت مسدار رائع وعجبنى وصراحة ما من الساهل يعجبنى مسدار كتبتو فقررت أ، يكون من المسادير الصباحية فأتمنى أن تقبلوه مأجورين ومشكورين ومنتصرين بإذن الله على أنجولا والجزائر أو تونس فى النهائى --------------------------------------------------------------------------------

بارك الله فيك دايماً سريع النهمة فى الاخبار
ودايماً نلقى عندك حار وخبرك راحة فى الاسفار
حوارى وحاريك ديمه للاخبار وكاتبك ديمه فى القصه وفى المسدار
وإيدك أصلو ماتنّشل وتقلك أصلو ما ينقل ودهبك أصلو مابنفل وماك بوبار
عليك بى الله لو مبسوط ولو فرحان أكتب قولى ليك فى لوحة أو فى شعار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   الخميس 8 سبتمبر 2011 - 4:10

دائماً ما أختار مسدار الصباح من الاحداث الجارية فأخترت المسدار مسدارين الاول عن حال فريقنا القومى الذى خرج على يد منتخب أنجولا بالامس وخييب آمال كل الشعب السودانى والذى ترك كل شىء وشجع الفريق بقوه ، والثانى خصصته لكابتن المنتخب السودانى والهلال هيثم مصطفى معاتباً له على خروجه عن السلوك الرياضى الذى أدى الى طرده من مباراه الامس فى وقت حرج جداً والفريق فى أمس الحوجه له .


العوج والله حاصل والرجفة حصلت فى المفاصل
شوفو كيف جمهورنا حاضر من المدن حدو المناقل
جمهور وفى جمهور غيور لكن فريقنا كان مهازل
كل ما نقول حققنا نصر نلقى النهاية فريقنا نازل
مازدا تعبان علينا مفروض ومنو نشرب بس حناضل

أما الكابتن هيثم مصطفى فقلت له:

ما سمعت وصيّة نبينا غضبت شُفت جزاك
وخصمت من رصيدك الداخرو فى دُنياك
يا هيثم أخوى روّق شويه روّق شويه دماك
ما تفور وتنفعل تنفعل ويظهر على محياك
أضبط ليها نفسك يا السامى فى فى معناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   الخميس 8 سبتمبر 2011 - 4:11

خلال الايام الفاتت كنت مشغول بعده أشياء حرمتنى من كتابة المسدار الصباحى اليومى ولكن عندما أجد أن من ضمن المشغوليات الدرس اليومى بعد صلاه الفجر وأدخلت فيه الشرح بالانجليزى ومرات الصورة والصوت تجدنى أشعر بكثير من الارتياح ولكن اليوم قلت أطل عليكم بمسدار إعتذار فأرجو قبوله مشكورين أخوانى ومتابعى مواضيعى بارك الله لكم وبارك الله فيكم ومن برمنجهام سلام .
والآن الى مسدار اليوم الخميس 30 .3. 1432هجرية الموافق 3 مارس 2011 م ولو يتذكر الشعب السودانى (الفضل ) أن هذا اليوم كان عطله من أيام نميرى بإسم تلاته مارس عيد يوم وحده السودان . والان كدى خلونا من الوحده كدى هاكم المسدار :

مسدار الصباح طولت ما طليتو
وفى البال ليكم أعود وأصلو ما خليتو
مشغول بالدراسة والعمل وفولى ما بليتو
جاييكم تقييل وعليكم أمييل وإنتو لى دليل أين ما حليتو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   الخميس 8 سبتمبر 2011 - 4:12

الاعزاء الكرام تمر بالانسان مواقف لابد أن يقف فيها ويسجل لها شعراً أو نثراً أو قصه ولاشك أن مسدار الصباح الذى أكتبة لكم يتأرحج على حسب الاحداث اليومية على المستوى السياسى أو الرياضى أو الشخصى أو الخواطر التى تخطر ببالى وأجاوب بها عن سؤالكم وسؤالى ، اليوم أردت بهذا المسدار أن أصف لكم شخصيتى وطريقة تعاملى اليومى مع الاحداث والمستجدات على مستوى الاسرة والابناء والاصدقاء والزملاء وكل ما ألتقيه فى أى ظروف من ظروف الحياه اليومية ومسيرتها التى لاتنقطع فأتمنى أن أكون بهذا المسدار أعطيت لمن لايعرفنى جيداً صورة مقربة لشخصيتى وأتمنى أن لاتزعجكم الصوره وربما كانت مطابقة (بصوره تقل أو تكبر ولكن تعبّر عن الشخصية بدرجة كبيرة ) والآن أسمحوا لى بالدخول فى المسدار والذى كتبته اليوم فى وقت الدرس اليومى خوفاً أن يطير من الرأس فلقد طارت مسادير كثيرة وأبيات غزيره كالامطار وقد بدأت الكلمات لهذا المسدار تتراص وتنتظم وأنا فى طريقى من المسجد الى المنزل بعد صلاه الفجر اليوم الثلاثاء فإلى المسدار :

مثلى الخطاب عمر بس ناقصنى شيل الدُرّه
وفى أمر الحقوق تلقانى مارق مارق برّه
عند الجد صعب فى العين تشوف الصّره
وفى ساعة الفرح الفرح تلقى الخشم إنّفرّه
مناى الخير للجميع وعايز السمح إنّشرّه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   الخميس 8 سبتمبر 2011 - 4:12

الاخ الصديق أبراهيم دفع الله مؤسس والمشرف العام وصاحب أكبر المشاركات فى منتدى ودبهاى فتحنا موضوع بوست عن غزل الدبلوماسية السودانية فى وزيرة الخارجية المورتانية الناها بت مكناس الجهجت الناس وأنا والصديق أول الناس الذين تجهجهو وبدأنا فى كتابة المسادير ولكن الاخوات عفراء وفاطمة محمد على وصفية كرم الله ما ريحننا ووصفننا بأننا عجايز ومجلكنيين كتبت اليوم مسدار فى منتدى ودبهاى رأيت أنه يصلح بى جاى فى المسدار الصباحى لعله يضحككم والحكاية كلها ضحك ×ضحك فإلى المسدار:
يا فاطمة سلام أنا والكاشف أخوى والله ماجلكنا
فى الاعجاب يميين (فى الناها ) يا دوبنا إتمكنا
شوفى السيره حاره حاره شوفيها شوفيها لينا قبلنا
نفرح وننبسط نبشر وننعرط وما تقدر تشوف أولنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   الخميس 8 سبتمبر 2011 - 4:13


بعض الاخوان وخاصه فى منتديات الرياضة وللتعصب الاعمى لفريقهم وبالتحديد المريخاب أدخل معهم فى مناكفات ينقسم الناس فيها كالعاده الى فريقيين وللاسف يستعمل المشرفين سلاح الحذف والخسف والحظر والله بئس السلاح لذلك تجدنى من الغضب والزعل أكتب بعض الابيات حتى أحاول أن يعرفنى من لم يلتقو بى أو عاشرونى وفى الحقيقة مرات بتكون قوية وصادقة ومعبّرة فإلى المسدار الذى كتبتة أخيراً :


ما بعرف الكعب ولا الكعب بعرفنى
ومن بنكو القديم أصلو أصلو ماصرفنى
من بنكو الجديد ما أتكرّم علىّ علّى وكلفنى
أنا بس زوول نصيحة نصيحة بقوله مهما كلفنى
غير الروح تروح وبعد الروح تروح غير ربى مين يسعفنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   الخميس 8 سبتمبر 2011 - 4:14

شاركت قبل شهر تقريباً فى منتدى إسلانج وظهر إسمى ضمن الاعضاء الجدد وإنتظرت الليلة فى باكر عسي أن يرسلو لى على إيميلى ما يؤكد قبول عضويتى لكى أشارك فلم يتم ذلك ، كتبت قصيدة كمقدمة لدخولى منتدى إسلانج ونشرتها فى منتدى السروراب والسقاى فأتصل بى قبل إسبوعين المهندس الاخ شيخ إدريس وشكرنى وأعطانى إسم ورقم الدخول الجديد وحاولت ولم أستطيع الدخول وأرسلت لهم رساله وحاولت الاتصال دون جدوى وحتى هذه اللحظة أرسلو لى أكثر من إسم دخول جديد دون جدوى رأيت أن أكتب لهم مسدار أرجو أن يصلهم أوضح فيه حالى وأنا أحاول الدخول منتدى الجزيرة إسلانج .:
دخلت وشفت النم جميل وزيو ما لاقانى
كل يوم أجرب للدخول لكن نصيبى أبانى
ما عارف السبب وأتحيّرت أتحيّرت أذهانى
ليه حظى العنييد بالاسم الغلط الغلط خمانى
شوفو لى حلل شوفو لى حلل قبال أهد أركانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   الخميس 8 سبتمبر 2011 - 4:15

عندما قامت الانتفاضة الثانية فى السودان فى أبريل 1985م وهذه الايام ذكراها رقم 26 ضد حكم الرئيس الاسبق جعفر محمد نميرى والذى كان فى زيارة للولايات المتحدة الامريكية والتى يبدو أنها قنعت من خيراً فيهو والدليل أنها أبقته حتى أستلم الجيش بقيادة المشير محمد حسن سوار الدهب زمام الامور وبعد ذلك غادر الى مصر وفى مطار القاهرة الدولى أستقبله حسنى مبارك شخصياً ولكن من غير البساط الاحمر وبروتوكول إستقبال الرؤوساء!!!! وقد أندهش نميرى وأستغرب وطلب من حسنى مبارك أن يسمح له بمغادرة مصر الى السودان فرفض (حسب التعليمات الامريكية والغربية ) فبقى فى مصر مخلوعاً وقد توفى عليه رحمة الله دون أن يرى حسنى مبارك مخلوع والقذافى مزنوق وعلى عبدالله صالح كرتو محروق !!!كتبت لهم هذا المسدار :
حليل أبعاج رحل ما شاف حسنى كيف مخلوع
وما شاف مُعمّر ملك الملوك فى زنقة كيف مجدوع
وزين العابدين بن على كيف هرب كيف هرب فى اسبوع
وعلى عبدالله صالح فى كل يوم حديث وبى وعد وغير مسموع
وفى الميدان هناك فى كل اليمن آلآف فى ساحة التغيير بى بى شموع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   الخميس 8 سبتمبر 2011 - 4:16

اغلنى هذه الايام موضوع يتعلق بالوم والعتاب وكثره العتاب التى تتقلل من الاصحاب ولم أعبأ بالمثل الذى يقول (المادارك ما لامك أو العكس ) ولكن تجدنى أردد الحكمة التى تقول (ألتمس لاخيك سبعين عذراً فإن لم تجد فقل عذراً) لذلك نصحت أقرب الاقربين لى بأن يبتعد عن اللوم وخاصه لوم من هو أكبر منه أو أصغر منه وكتبتب هذا المسدار لكى أقدمه لكل من يركز فى اللوم بأن يبتعد عن اللوم قدر المستطاع لهذا وذلك كتبت هذا المسدار أتمنى أن يجد من يفهمه ويقلع عن اللوم والعتاب والتى تقلل وتبعد عنك الاصحاب والاحباب والاهل والانساب . الى المسدار :

اللوم يوم تلوم لوم النديدك وقدرك
وما تعكر مزاجك وترهق دماغك وصدرك
ترك اللوم اللوم جميل وكترت العتاب بتحدرك
وما بتلقى البجيك مابتلقى البجيك أو يزيد من قدرك
سامح ألف مرة سامح ألف مره يزيد التسامح أجرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات   السبت 17 سبتمبر 2011 - 13:19

--------------------------------------------------------------------------------

مسدار صباح اليوم السبت 17 سبتمبر قيل يوم من مباراة الهلال الحاسمة فى أمر وصوله دور الاربعة وملاقاه الترجى الخطير الذى تعادل بالامس مع الاهلى المصرى فريق القرن وفرض عليه إسلوبه وسط 70 ألف متفرج خصصته للاخ الكاتب الرصين صاحب القلم السيال الاخ يوسف عبدالمنان بجريدة أخر لحظة ومن كُتاب الاعمدة الثابتة اليومية بعنوان خارج النص وصراحة عندما أجد نفسى لمده يوميين تلاته لم أطالع الصحف اليومية تجدنى أذهب الى أخر لحظة وأقر ما كتبة الاخ يوسف عبدالمنان والذى تمتاز كتاباته بالعمق والمصداقية ومن خلال سطورة تستشف الكاتب (الوطنى الجد جد ) والذى هو من القلائل الذين يفرقون بين معارضة النظام القائم وتدمير الوطن الدائم وأرض السودان وهويته الاسلامية .
عندما يكتب عن الهلال يذكرنا بكتابات العميد شرطة معاش أطال الله عمره عمر على حسن فى السبعينات والتمانينات من القرن الماضى والذى عندما يكتب عن الهلال نشعر نحن (الصغار فى ذلك الوقت ) قد شاهدنا صديق منزول وأمين زكى وسبت دودو دمور وجكسا وعلى قاقرين والدحيش وأفذاذ الهلال وهم يسطرون ويعزفون أروع الالحان فى الميدان ، حقيقة أستمتع بحق وحقيقة بكتابات الاخ الرائع يوسف عبدالمنان ورأيت اليوم أن يكون مسدار الصباح وأنا واصل اليوم من صلاة الفجر وبعد أن قدمت درس صلاه الفجر وكان عن من يرد الله به خيراً يفقه فى الدين فنسأل الله أن يفقهنا جميعاً فى الدين لكى نكون ممن يحافظون على الدين جهاداً وإجتهاداً فى صلاتنا وقيامنا وتجويدنا وتهليلنا وتكبيرنا يارب العالمين ، والآن أسمحوا لى أن أقدّم لكم المسدار الذى كتبته للاخ الكاتب يوسف عبدالمنان :

لمّا تكتب عن هلالك نشوفو زايد بدرو
ويصبح موجو عاتى وما فى زول حايحدرو
فى أمر السياسة والرسائل سطرك بيشرح سطرو
فى رسائلك كلام وحديثك تمام بتعرف مقامو وقدرو
كاتبنا الهمام يا ود الكرام واقفيين صفوف صفوف ننتظرو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسدار الصباح تأليف وقطع ونجر بشرى مبارك مشارك به فى معظم المنتديات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء تنقسى الجزيرة :: المنتدي العام :: منتديات الادب والثقافة والفنون :: منتد الشعروالشعراء-
انتقل الى: