منتدى ابناء تنقسى الجزيرة


العبـــــــــــــــــير الفواحــــــــــــــــــــــــــــ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:20

غزل الدبلوماسيين السودانيين لوزيرة الخارجية الموريتانية يثير غضب الملتزمين ...مطالبات بعزل " الناها بنت مكناس " ومنعها من السفر

--------------------------------------------------------------------------------


غزل الدبلوماسيين السودانيين لوزيرة الخارجية الموريتانية يثير غضب الملتزمين ...مطالبات بعزل " الناها بنت مكناس " ومنعها من السفر
نواكشوط - خليل ولد إجدود
أعاد سجال شعري "طريف" بين شعراء سوادنيين وموريتانيين، حول وزيرة خارجية موريتانيا الناها بنت مكناس؛ الجدل حول السيدة التي كانت أول امرأة تتولى وزراة الخارجية الموريتانية.
فقد ارتفعت أصوات داخل موريتانيا للمطالبة بإقالة "رائدة الدبلوماسية الموريتانية الناعمة"، بعد أن دبج شعراء من السلك الدبلوماسي السوداني قصائد غزل في جمال الوزيرة التي بالكاد تتجاوز الأربعين.
وبدأ الغزل السوداني بقصيدة لمسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية السودانية، هو عبدالله الأزرق، الذي انبهر بجمال الوزيرة الممشوقة القوام فضلاً عن ابتسامتها الساحرة التي تكشف عن أسنان جميلة. ويعرف عن بعض المشارقة في موريتانيا حبهم للموريتانيات بثيابهن المحتشمة وأجسادهن الممتلئة. شعر الأزرق ألهب شعراء آخرين من السودان نسجوا قصائد شعرية في فن النسيب الدبلوماسي، من بينهم عمر الذهب، ومحمد الطيب قسم الله، وفضل الله الهادي. ويبدو أن كتابة الشعر شغلت هؤولاء الدبلوماسيين، ربما لبعض الوقت عن تعقيدات ملفات التعاون الثنائي والتبادل التجاري. إذ أمضى السفراء وقتهم خلال آخر زيارة للوزيرة الموريتانية في التعبير بلغة الشعر عن ترحيبهم بقدوم الوزيرة. وبما أن الشعر هو أكثر الأجناس الأدبية انتشاراً في موريتانيا، وجد شعراء السودان ضمن الوفد الموريتاني من يحسن قرض الشعر، باباه ولد سيدي عبدالله الناطق الرسمي باسم الخارجية الموريتانية والمرافق الدائم للوزيرة في مهامها الخارجية، حيث رد بأبيات ظريفة أشاد فيها بأهل السودان وأجمل فيها القول في الروابط التاريخية العريقة التي تجمع بين البلدين دون أن يبدي بلغة دبلوماسية محسوبة استياء من الغزل الرسمي السوداني الفاضح، كما وصفته صحف محافظة في العاصمة الموريتانية نواكشوط. وأشاد الشاعر الموريتاني المعروف محمد فال ولد محمد حرمة بشاعرية الشعراء السودانيين واعتبر أنهم، عندما يتغنون بالوزيرة، فهم بذالك يتغنون بموريتانيا. وقال إن إرثاً حضارياً وثقافياً مشتركاً يجمع بين البلدين. ووجد في القصائد الغزلية فرصة للتواصل بين النخب السودانية والموريتانية وخاصة الأدبية منها والفكرية. ومع أن بعض القصائد السودانية خاطبت الوزيرة بأسلوب غزلي تقليدي كما هو شائع لدى شعراء العرب الكلاسيكيين، إلا أنها خاطبت أيضاً، عبر الوزيرة، موريتانيا وأهلها واستحضرت تاريخ العلاقات بين البلدين والتشابه في التقاليد والعادات، ولو بلغة غزلية هيمنت عليها تعابير الشوق والوجدان والحب والفراق والقرب.
غيرة على الوزيرة
في المقابل، أثارت بعض المقاطع الشعرية حساسية شديدة لدى اتجاهات متزمتة من النخبة الموريتانية بعضها ذو ميول إسلامية. إذ يرى الشاعر الموريتاني محمد ولد عبدالله أن الشعراء الدبلوماسيين نسوا واجب التحفظ عندما بهرهم جمال بنت مكناس، ليسقطوا في غزل فاضح شبهوا فيه زيارة الوزيرة إلى الخرطوم بضوء الصبح.
وانتقدت صحيفة "السراج" الموريتانية لسان حال التيار الإسلامي، دبج شعراء ينتمون للخارجية السودانية قصائد في التغزل بالوزيرة الشابة، ورأت في الغزل السوداني خروجاً على الأعراف الدبلوماسية، واعتبرته تصرفاً غير لائق ومهين، ورأت في المسألة رؤية دونية للمرأة التي جاءت تمثل بلدها.
وطالب مدونون موريتانيون الرئيس محمد ولد عبدالعزيز بالغيرة على الوزيرة المتغزل فيها، وتجسيد ذالك بإعفائها من منصبها ومنعها من السفر خارج البلاد.
وقال أحد المدونين غاضباً إن العرب "لا يرضون بتشبب أحد ببناتهم، وكانوا يمنعون من يعرفون أنه تشبب بهم من رؤيتهم". وأضاف "على الرئيس ولد عبدالعزيز أن يمنع شعراء السودان من رؤيتها مستقبلاً بعد هذا الغزل الفاضح والمشين"، حسب تعبيره.
لا تعليق
ورفضت بنت مكناس التعليق على السجال الشعري، وقالت إنها لا تريد التعليق على الموضوع عندما اتصلت بها "العربية.نت"، قبل منتصف ليل الجمعة إلى السبت عبر مساعدتها وشقيقتها أمينة بنت مكناس.
وتنتمي الناها بنت مكناس إلى عائلة سياسية موريتانية عريقة، وقد درست علوم التسيير في فرنسا، وعملت موظفة في مصارف قبل أن تنخرط في العمل السياسي والدبلوماسي، لتصل إلى البرلمان والحكومة، وهي من منطقة الساحل الموريتاني التي تشتهر بجمال بناتها الصحراوي.
والناها هي كريمة رائد الدبلوماسية الموريتانية الراحل حمدي ولد مكناس، الذي كان آخر وزيرخارجية لموريتانيا قبل أن يبدأ حكم العسكر والتداول على السلطة عبر الانقلابات في يوليو ١٩٧٨.
ورثت زعامة حزب سياسي يحظى اليوم بتمثيل في البرلمان والمجالس المحلية بعد وفاة والدها، وعينت وزيرة للخارجية مكافئة لها على دور حزبها الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم في دعم الانقلاب الذي أطاح بالرئيس السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله في ٦ أغسطس/ آب ٢٠٠٨، لتعود إلى الحكومة من نفس البوابة التي خرجت منها هي ووالدها.
وفي يوليو/ تموز ١٩٧٨ فقد حمدي ولد مكناس منصبه وزيراً للخارجية إثر انقلاب أطاح بنظام أول رئيس للبلاد الرئيس الراحل المختار ولد داداه. وفي أغسطس/ آب ٢٠٠٥ فقدت الابنة هذه المرة منصبها وزيرة مستشارة في الرئاسة، بعد إطاحة الجيش بالرئيس الأسبق معاوية ولد الطائع اللاجئ حالياً في قطر.
وفي يوليو/ تموز 2009، اختارها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز لتولي وزارة الخارجية في أول حكومة أعقبت رئاسيات. أثار ذالك التعيين حينها جدلاً في المجتمع الموريتاني المحافظ وموجة انتقادات واسعة وصلت إلى منبر جامع نواكشوط الكبير، حيث لم يرق تكليف سيدة برئاسة الدبلوماسية الموريتانية لإمام الجامع ومفتي موريتانيا الشيخ أحمدو ولد لمرابط، الذي أفتى بحرمة سفر الوزيرة بدون محرم، منتقداً جولاتها المكوكية خارج البلاد وأسفارها الكثيرة.
ولفتت وزيرة خارجية موريتانيا الانتباه إليها في المحافل الدولية بقامتها الفارعة وأناقتها المميزة رغم احتشامها وتدثرها دائماً في ملاحف تقليدية تختارها من فئة الألوان الزاهية انسجاماً مع موقعها المرموق الذي يفرض عليها الاعتناء قليلاً بشكلها.


المصدر: منتديات ود بهاي
المونتاج والدبلجة والإخراج {{ ابوروعة }}


عدل سابقا من قبل بشرى مبارك ادريس في الإثنين 16 أبريل 2012 - 10:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:21

لوكان اللسان طلق البوح لآثرت الإندياح شعراً في هوي الناها طوعاً لكن إمتعضت لأنها وزيرة غير عادية
يا جنابو
أسعفنا بالمسادير والقصائد
دي تكسر بلد بحالها
إندثار وإندياح يا جنابو ولي عودة
كما قال شاعرنا
محمد علي ابوقطاطي الجنة إن شاء الله ما يقسن دروبها عليّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:22

تتداول وسائل الإعلام والمدونات السياسية السودانية هذه الآونة ما أطلقت عليه تسمية "الديبلوماسية الناعمة" لوزيرة الخارجية الموريتانية الناها بنت مكناس التي قابلها الديبلوماسيون السودانيون من وزراء وسفراء ومدراء بحفاوة شعرية بالغة و صلت في بعض الأحيان حد التغزل المتكلف بأنوثتها "الشنقيطية"، وأمام عدم ممانعة معالي الوزيرة الموريتانية واصل أعضاء السلك الديبلوماسي السوداني البوح على الملأ بقصائدهم الخارجة على
المألوف والمغردة خارج إطارات التعاون المشترك بين البلدين
فأول قصيدة (في هوى الناها) صاغها الشاعر السفير عبد الله الأزرق مدير الإدارة العربية بوزارة الخارجية ، وكانت قد أُلقيت على أسماع المحتفلين بمجيء "الناها" في احتفالات رسمية أضاءت ليالي الخرطوم
ديل دبلوماسيين سودانيين فطاحلة في الشعر
لا تقول لي عنترة بن شداد ولا تقول لي قيس بن الملوح لا تقول لي لبيد بن ربيعة العامري
ألفوا ديوان شعر في الناها بنت مكناس
نترككم مع قصيدة عبدالله الأزرق
حيّ الميامين من شنقيط والناها *** قم حيّها بحبور حين تلقاها
واحضن بها عبق التاريخ تحمله *** من أرض شنقيط فيّاضا وموّاها
وانثر لها الورد في الخرطوم إن لها *** ربعا وأهلا هنا تاقوا للقياها
وللورود هنا سفن وأشرعة *** بحبّكم كان مجراها ومرساها
بل أنثر الدرّ كي تنصف فيا أبتي *** إن الورود قطوف من محيّاها

الطير غرّد أشجانا وقافية *** كتبتها وأنا ، إنّا كتبناها
لما أتانا الأُلى إنّا نجلّهمو *** تراقص القلب تيها بعد إذ تاها
وفاض كالنيل بالأشواق مجلسنا *** ودثّر النفس باللقيا وزكّاها
وصفّق الموج بالنيلين مزدهيا *** وفاح عطر شذيّ إذ ذكرناها
أحبابنا الشوق للسودان يسبقنا *** شنقيط نحوكمو حثّت مطاياها
وللشناقيط في كل القلوب هوى *** شقائق الروح بل أسمى سجاياها
النبل والكرم السودان موطنه *** هنا حصون تصون العز والجاها
تفطرت كبدي من بينهم زمنا *** واليوم جاؤوا فيا سُعدي وبُشراها
جئناكمو نقتفي آثار من علموا *** أن المواطن أسماها ثريّاها
فلو درت إذ أتت ما يحملون لها *** بين الجوانح من حُبّ لأغناها
لم ننس حضنكم الرحب الفسيح لنا *** نُسقى به من عذاب الكرم أحلاها
إن أسدت الدنيا في أيامنا هبة *** فلا أرى غير أنّا قد عرفناها
يا قبلة المجد سودان البشير وهام العز من ولد العُليا وسمّاها
فإن عجبت فلا تعجب لما جمعت *** إن الأصالة مأوها ومرعاها
لو تطلبون مزيدا من قصائدنا *** في وصلكم لكتبناها وقلناها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:24

المعذرة اخي جنابو فلن أعير إنتباهاً لبوستك بخصوص هذا الشأن فقد وجدته مؤخراً بعد البحث
لكن حاول إنزال ما كتبته أو دعنا ندمج البوستين مع بعض ولك فضل السبق في النشر
لكن دعني انداح هنا وأتنفس الصعداء
إندياح ابوروعة
إهتز عرش دولتنا بقدوم الناها
وتعطرت ارضها بأريج ممشاها
يا حسرة علي دموعنا السكبناها
لعدم حضورنا ومعرفة مسعاها
ليت تستنشق ورود حِلتنا شذاها
فكل قلوب العاشقين تهوي للناها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:25

بشرى مبارك
«۩۞۩- المراقب العام -۩۞۩»

رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 871



--------------------------------------------------------------------------------


الصديق أخوى بطل (كسير فى الوزيرة) وإنت زمان كملت الحريرة والضريره بس عاين ساكت للوزيرة بس تعاين بعوينك وتكتب فى المسادير ويدسو عليك المحافيير وحالك زى شيخك الكبير !!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:26

الصديق ابراهيم دفع الله
«۩۞۩- المدير العام والدعم الفني -۩۞۩»



رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 9,806
الإقامة : ود بهاي



--------------------------------------------------------------------------------


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى مبارك
الصديق أخوى بطل (كسير فى الوزيرة) وإنت زمان كملت الحريرة والضريره بس عاين ساكت للوزيرة بس تعاين بعوينك وتكتب فى المسادير ويدسو عليك المحافيير وحالك زى شيخك الكبير !!!!




يا جنابو وين ماشي
ما تخلي صاحبك داشي
الفانا بمسدارك الناشي
خلي المبارك يجي غاشي
*****************
تعال كسر مع صدبق التلج
علشان البوست ما ينحلج
ومن الناها سنوننا ما تنفلج
دي الجلجلت السفراء جلج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:27

محمد علي احمد
«۩۞۩- مشرف منتدى التصميم والجرافيكس -۩۞۩»



رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 570



--------------------------------------------------------------------------------


يا صديق انت تنفع تشتغل منتج او مخرج
اخرجت البوست بصورة رائعة
أنت وصاحبك جنابو ليكم حق تكسروا التلج
دايرين إبداعاتكم وخلو البوست يمشي علي هذا النهج ما تشطحوا
وبكره نسمع واحد منكم ودوهو بعشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:30

الصديق ابراهيم دفع الله
«۩۞۩- المدير العام والدعم الفني -۩۞۩»



رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 9,806
الإقامة : ود بهاي



--------------------------------------------------------------------------------


وإليكم قصائد السفراء في الوزيرة عند زيارتها للسودان
قصيدة الشاعر السفير عمر دهب بعنوان: محيا الناها
وأخبر القوم أن السُقم أوهنني *** وليس يبرئني إلا أن القاها
وردتُ من فرط عشقي موردا خطرا *** وزيرة من وزير، كيف نُجزاها؟
هي المواجع قد ثارت مهيّجة *** من لي بصبر فأسلوها وأنساها
قد كان لي العيد عيدا زاهيا نضرا *** حتى أصبت برشق من محيّاها
فعادني الهمّ أضعافا مضاعفة *** صريع فاتنة تلهو بصرعاها
أهداني البين ليلا حالكا ضجرا *** يحار في لجّه النجم الذي تاها
فليس يعقبه صبح أضيء به *** وجه المودة جزلى ليس إلاّها
يؤرّق الطرف من شنقيط متشح *** بالزهر طيف أتانا من صحاراها
مرحى ومرحى به من زائر عجل *** يهفو له النيل صخّابا وأوّاها
إن كانت السين والصاد قد وحّدن موقفنا *** فإننا من قبيل مُتلد جاها
مضمّخ في تراث خالد عبق *** كل المكارم صُنّاها وحُزناها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:33

الصديق ابراهيم دفع الله
«۩۞۩- المدير العام والدعم الفني -۩۞۩»



رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 9,806
الإقامة : ود بهاي



--------------------------------------------------------------------------------


قصيدة أخرى لمحمد الطيب قسم الله (أبو خبّاب) بعنوان : الناها
ناهٍ نهاك من الدنيا عن (الناها) *** يا ابن القوافي أن تشقى بذكراها
لم يفتأ (الأزرق) الخنذيذ يذكرها *** حتى حسبت جميع الناس أسراها
فهي الجمال فلا شمسا ولا قمرا *** وهي الجلال فلا قصرا ولا شاها
إن الليالي ضاءت عند طلعتها *** ضوء اللآلئ يبدو من ثناياها
العين تسبقها والأذن تلحقها *** واللُبّ يعشقها والقلب يهواها
أمّا اللسان فيسمو حين ينطقها *** أمّا الجَنانِ فيصفو حين يلقاها
تواضعت شرفا في عرش سلطتها *** فالعُرف يأمرها والعز ينهاها
راحيل شنقيط أم تاجوجها اكتملت *** فيها المحاسن معناها ومبناها
الجن تحسد أهل الإنس قاطبة *** أن صاغ من نسلهم إلهنا( الناها)
وأقسم الحُسن في معراج سدرته *** أن المحاسن في شنقيط مسراها
والعلم والحلم والإيمان مجتمعا *** والشعر والفكر والسلطان والجاها
لعل شعري من السودان يبلغكم *** أهلي الشناقيط حيّاكم وحيّاها
يحيا به الودّ آلافا مؤلفة *** في الدولتين وحيّا الخير( باباها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:36

الصديق ابراهيم دفع الله
«۩۞۩- المدير العام والدعم الفني -۩۞۩»



رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 9,806
الإقامة : ود بهاي



--------------------------------------------------------------------------------


وأبت قريحة السفير (م) فضل الله الهادي إلا أن ينظم قصيدة أخرى حسناء من قصائد ( الناها) :-
ما كنت أعرف كيف الشعر لولاها *** حتى تبدّت ولاحت لي ثناياها
فقلت برق بدا أم أنّ بي سنة *** أم أنّ ما كنت قد أبصرته فاها
أم أنه النيل قد فاض الحنين به *** لمّا تهادت فماد النيل تيّاها
يا بنت شنقيط حُزت المجد من قدم *** أهلوك كانوا لنا أهلا وأشباها
أرم العداة بسهم اللحظ إن بعُدوا *** ( لطالما أبعدت عيناك مرماها)
أهلوك قد قصدوا السودان من زمن*** فأخرجت أرضنا ماء ومرعاها
سُقيا لعهد مضى والودّ يجمعنا*** والقصد شنقيط ما أحببت إلاّها
من يُبلغ الأهل في شنقيط عن شغفي *** أو يُبلغ الناها أنّا قد ذكرناها
أسائل الناس عن قلبي وأحسبه *** قد ذاب في حُسنها أو عند يُمناها
وأسأل الله أن يرعى مودّتنا *** وهل يخيب عُبيد يسأل الله ؟
لئن جرى النيل في سوداننا غردا *** سيذكر النيل شنقيطا وتقواها
ويذكر النيل أهليها وكيف له *** أن ينكر الودّ أو ينسى مُحيّاها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:37

الصديق ابراهيم دفع الله
«۩۞۩- المدير العام والدعم الفني -۩۞۩»



رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 9,806
الإقامة : ود بهاي



--------------------------------------------------------------------------------


ونظم السفير خالد فرح سفير السودان بالسنغال قصيدة أخرى حسناء من قصائد الناها :-
يا أعينَ الخيلِِ قلبي اليومَ مُستلبٌ *** من سهم عينَيْ مهاةٍ كم تمنّاها
فلا تُطِعْ فيهما قولَ الوشاةِ ودعْ *** ناهٍ نهاك عن التشبيبِ والنــــّاها
سليلة المجد من شنقيط إنّ لها *** في شاطئ النيل روضاً بات يهواها
أما ترى (الأزرقَ) الدفّاقَ كيف هفا *** وكيف صفّق نشواناً للقيــــــــاها
وغرّد الطيرُ جذلاناً لمقدمها *** وعربدَ الشـــــــطُّ أزهاراً وأمواها
وصاغ كلُّ أديبٍ في الهوى دُرراً *** تُسبي العقولَ فما العقّادُ أو طه
تبعتُ شأنهمو في كلِّ ناحيةٍ *** كما (تتبّعَ عبدَ اللهِ) (بـــــــــــاباها)
يا أهلَ شنقيط أنتم بيننا أبداً *** في حبّةِ القلب لم تخمُدْ حُميـــّاها
فأنتمُ العلمُ والآدابُ قد جمُعتْ *** وأنتمُ الجودُ والأخلاقُ أسمــــاها
وأنتم الدين قد شدتمْ دعائمَهُ *** فصار ثَمّ عزيزاً يحْـــــمد اللهَ
واهدي السلامَ إلى الدلاّلِ ثمّ إلى*** عَدّودَ والدّدو والنّحْويَ والــدَّاها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:38

عفراء عبدالله علي
«۩۞۩- المراقب العام -۩۞۩»

رقم العضوية : 6
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 760
الإقامة : الخرطوم



--------------------------------------------------------------------------------


بصراحة يا الصديق أضفت لمسات فنية للبوست
ودي امرأة عادية
عندنا في السودان اجمل منها بكثير
حب الناس مذاهب
لكن شكلك أتكسرت كسيره شديده ظهرت في إندياحك وألقك وروعة حروفك وبهاء الكلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:39

بشرى مبارك
«۩۞۩- المراقب العام -۩۞۩»

رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 871



--------------------------------------------------------------------------------


الدبلوماسية أحىّ فيها شاعرها وأحىّ كل من تبناها
من نظّم الشعر فى الناها ومكناس وأروانا وأرواها
ما ضار الجنوب لو سعى فصلاً ونحن نسعى للقياها
نحن العروبة والافريقية أجتمعت ما ضرنا لو أحيينا ذكراها

طبعاً يا جماعة البوست دى أنا (لطشتو ليكم ) من منتدى أنا سودانى ولقيت الناس غير الدبلوماسين متكسرين بالمسادير وخلو كل المشاوير!! وحرسو الناها بت مكناس (الله يجازى الناها وتيابه!!) وأنا والله قلت فيها مسدار وكنت داسو ما جبيتو منتدى ودبهاى (خايف من عفراء وصفية وقدريشنه وفاطمة يشلين حالى ويكلمن المدام أصلو هى رافضة تدخل المنتديات قالت دمها تقيييييل أى المنتديات وليس المدام ) لما لقيب أخونا صديق قعد يفرفر قلت والله خربانه من كبارها بعد صديق أتنحنح أنا ذاتى أجيب مسدارى القديم وسجن سجن غرامة غرامة (وأهو جبت مسدارى ليكم إن شاء الله يعجبكم).
تخريمة : البارح فتحت موضوع الناها فى الجمعية السودانية للتعليم برمنجهام لقيت 90% من أخوانا ماسمعوا بيها قلت كدى جبت لهم منتدى ودبهاى وصور الصديق الماخمج وقالوا كدى أتكابسوا على تلاته كمبيوترات كل كمبيوتر فيهو 5 أخوان !!والله من شده مزاحمتم على المنتدى أنا خفت ناس ودبهاى يشوفوهم !!العاقل فيهم قال لى يابشرى عليك الله أسأل منها أكان راجله ناوى يطلقة أدينا خبر من بدرى !! قلت ليهم أديكم خبر والله أمسك أنا فى الاول !!وأهم شىء الشيلة جاهزه بالتياب القديمة !!إنت عارف التوب بكون لبسه واحده !!والله الجماعة قالوا وقلت عمنا وأخونا ورئيسنا البشير ذاتو يتكشّم زى نار القصب نحنا كمان مع شنو لا عندنا وداد ولا فاطمة !!!. لكن عبدالسلام عمران ساعة زريتو يتفرج وكل مره يقول لى والله يا بشرى إنت بتاع محن !!لكن الناها مابترمى فى الشوق والشوك !! برضو تقول لى الدبلوماسية السودانية براها !!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:47

بشرى مبارك
«۩۞۩- المراقب العام -۩۞۩»

رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 871



--------------------------------------------------------------------------------


الاخ الاستاذ بشير حسن بشير من معلمى الجمعية السودانية فى برمنجهام الاخ بشير عندما يجدنى الصباح مجهز الشاى بالنعناع يقول لى الشاى جاهز بالنعاع والله الهبهان (هو مابشرب بالهبهان وأنا مرات بنسى النعناع) أقول ليه بالنعناع يقوم يقول لى إبداع إبداع !!!حتى أصبحت الكلمة من متلازمات الاخ الاستاذ بشير وحق لنا أن نطلق عليه بشير إبداع فأستأذن بشير فى أن أستعير منه الابداع ولو لحين لكى أرسله وأستبدله للاخ الصديق وأقول ليهو إبداع بدلاً للتكسير وواصل أبداعك !!بس ما تقول لينا واحد من الدبلوماسيين السودانيين بقى سفيرنا فى مورتانيا وخت ليهو حبل فيها بعد أن فارقت زوجها الذى غار من الدبلوماسيين السودانيين الماقصروا طب بارك الله فيهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:48

الصديق ابراهيم دفع الله
«۩۞۩- المدير العام والدعم الفني -۩۞۩»



رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 9,806
الإقامة : ود بهاي



--------------------------------------------------------------------------------


يا جنابو كسرتنا وزيرة آل شنقيط الناها
جات لعمر البشير تحكرت براها ما ناداها
فسمعت جالية بيرمنجهام وإتكبكبت لرؤياها
شافوها حتي منتدي ود بهاي تعطر بشذاها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:51

الصديق ابراهيم دفع الله
«۩۞۩- المدير العام والدعم الفني -۩۞۩»



رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 9,806
الإقامة : ود بهاي



--------------------------------------------------------------------------------


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد علي احمد
يا صديق انت تنفع تشتغل منتج او مخرج
اخرجت البوست بصورة رائعة
أنت وصاحبك جنابو ليكم حق تكسروا التلج
دايرين إبداعاتكم وخلو البوست يمشي علي هذا النهج ما تشطحوا
وبكره نسمع واحد منكم ودوهو بعشر

ما مشكلة نمشي بعشر بعد الناها الجرينا وراها
وقلوبنا من رهافة حسها ووجدانها تتمني لقاها
ونيلنا في عز الليل رقص طرباً وحضن ثناياها
في مقام تاجوجنا لو رآها المحلق للستيت ناداها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:52

فاطمة احمد عبدالقادر
«۩۞۩- مشرفة منتدى العلوم والصحة -۩۞۩»

رقم العضوية : 14
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 523



--------------------------------------------------------------------------------


الصديق
بشري مبارك
صراحة مبدعين
لكن أنا عندي وجهة نظر يا الصديق وهي لو جمعت قصائدك أو مساديرك في الناها في قصيدة واحدة يكون أجمل وافضل
حتي تصبح قصيدة واحدة
بعنوان
قصيدة الدبلوماسي الصديق ابراهيم في الناها
يا جنابو وين ماشي
ما تخلي صاحبك داشي
الفانا بمسدارك الناشي
خلي المبارك يجي غاشي
*****************
تعال كسر مع صدبق التلج
علشان البوست ما ينحلج
ومن الناها سنوننا ما تنفلج
دي الجلجلت السفراء جلج
*****************
إهتز عرش دولتنا بقدوم الناها
وتعطرت ارضها بأريج ممشاها
يا حسرة علي دموعنا السكبناها
لعدم حضورنا ومعرفة مسعاها
ليت تستنشق ورود حِلتنا شذاها
فكل قلوب العاشقين تهوي للناها
******************

يا جنابو كسرتنا وزيرة آل شنقيط الناها
جات لعمر البشير تحكرت براها ما ناداها
فسمعت جالية بيرمنجهام وإتكبكبت لرؤياها
شافوها حتي منتدي ود بهاي تعطر بشذاها
*******************

ما مشكلة نمشي بعشر بعد الناها الجرينا وراها
وقلوبنا من رهافة حسها ووجدانها تتمني لقاها
ونيلنا في عز الليل رقص طرباً وحضن ثناياها
في مقام تاجوجنا لو رآها المحلق للستيت ناداها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:53

بشرى مبارك
«۩۞۩- المراقب العام -۩۞۩»

رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 871



--------------------------------------------------------------------------------


الدبلوماسية أحىّ فيها شاعرها وأحىّ كل من تبناها
من نظّم الشعر فى الناها ومكناس وأروانا وأرواها
ما ضار الجنوب لو سعى فصلاً ونحن نسعى للقياها
نحن العروبة والافريقية أجتمعت ما ضرنا لو أحيينا ذكراها
*****************************************
كل ما رأيت القوم أتجهوا كان الطريق نحو مرماها
منهم من تكسر فى التوب ومنهم من من قص ممشاها
روعتها فى مشى خطوتها ليتنى سمعت من قال ناداها
وليتنى سرقت السمع أو بصر لعشت باقى العمر أطراها
******************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:54

بشرى مبارك
«۩۞۩- المراقب العام -۩۞۩»

رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 871



--------------------------------------------------------------------------------


يا فاطمة ما منى عاجبنى حاجات تانية حاميانى
وصديق أخوى خلى اليشجع وقال نيرانه كاوينى
وأخرج أحلى بوست بالصور وأنا برضو راميانى
وليها كم بمسدر وليها كم أغنى زينة زينه وعجبانى
تعجب كل شاعر وأكان ما وصلتها الترابه تحشانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:55

بشرى مبارك
«۩۞۩- المراقب العام -۩۞۩»

رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 871



--------------------------------------------------------------------------------


يا فاطمة سلام أنا والكاشف أخوى والله ماجلكنا
فى الاعجاب يميين (فى الناها ) يا دوبنا إتمكنا
شوفى السيره حاره حاره شوفيها لينا قبلنا
نفرح وننبسط نبشّر وننعرط وما تقدر تشوف أولنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:57

محمد علي احمد
«۩۞۩- مشرف منتدى التصميم والجرافيكس -۩۞۩»



رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 570



--------------------------------------------------------------------------------


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى مبارك

فى الاعجاب يميين (فى الناها ) يا دوبنا إتمكنا

صراحة يا جنابو أنت والصديق في الإعجاب تمكنتوا
وفي الشعر إبدعتوا وأقلامكم تقطرت شهداً في الناها
وبوستكم دا لو شافتوا الناها بترسل ليكم جوائز قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:58

معلومات العضو
صفيه كرم الله
«۩۞۩- المراقب العام -۩۞۩»



رقم العضوية : 96
تاريخ التسجيل : Jul 2010
مجموع المشاركات : 4,998



--------------------------------------------------------------------------------

والله لكن يااالصديق وجنابو لكن مابالغتو

وكلامكم النظمتنو فى الناها وابدعتو

والله هى جميلة جدا وكمان تستاهلو

وانا خوفى من حريمكم بسمعو وبتجهجهو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 21:59

بشرى مبارك
«۩۞۩- المراقب العام -۩۞۩»

رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 871



--------------------------------------------------------------------------------


اليكم مادار فى الاتصال الهاتفى الذى تم بين الاخ الصديق أبراهيم دفع الله بجده ومكتب الناها بن مكناس بالخارجية المورتيانية من العاصمة نواكشوط .
*ألو ممكن أكلم الاخ الصديق أبراهيم دفع الله منتدى ودبهاىء!!تقصد منتدى ودبهاى ؟ نعم ودبهاى ؟ أيوه الصديق معاك !!منو البتكلم معاى المفتاح والنمرة غريبات على !! نعم معاك مكتب المراسم بالخارجية المورتانية من نواكشوط مكتب وزيرة الخارجية الناها بت مكناس !!
*الصديق (بى خلعة شديده ) مكتب الناها شخصياً خير إن شاء الله !!لا والله خير فى الحقيقة الناها دخلت على قوقل وفجأه كدى جاها منتداكم وقرت كل الكتبتو عنها وعايزه تتحدث معاك شخصياً ومع صاحبك بتاع برمنجهام !!الاسمو جنابو منو ؟؟ جنابو بشرى مبارك إدريس !!الصديق مقاطعاً !! إن شاء الله يكون كلامنا عجبه ومساديرنا (المفجخة دى ما عوجّت عليها ) ؟؟ لا ..لا والله تقرأ وتتكشم زى ناس القصب وأسع قالت عندما إجتماع بتحضر فى زيارة للسعودية لى جده هناك برتكول تريد أن توقع عليه مع الامير سعود الفيصل فى جده !!! الصديق والله جميل ربنا يوفق .
* آها الناها قالت جاهزه للتحدث معاك ... خلييك على الخط الساخن أقصد الداخلى ... الصديق بعد أن تنحنح كم مره دخلت الوزيره على الخط وسلمت على الصديق سلام سودانى عديييل وبعد المطايبة من جانب صديق ذكرت له أنها بصدد زياره جده ومنها سوف تؤدى العمرة وترغب أن نضيف إسمك الى الوفد الذى سوف ينضم الى وفدنا (الوفد من الداخل ومعظمة من المعجبيين من كل الجنسيات العربية والاسلامية والافريقية وكل بلدان العالم ) وعلى العموم سعدين أن نتشرف بتلبية مكرمة الامير سعود الفيصل !!!.
*الصديق بعد أن شكرها شكراً تعجز الكلمات عن وصفة أراد أن يدق صدرو وقال ليها أنا فى الحقيقة برضو عندى طلب !!فقالت له أطلب فقال لها والله عندى هدية بسيطة وعايز مقاس الثوب بتاعك !!!فردت آجى .. سجمى للصديق كمان فى السودان التوب عندكم بالمقاس ؟؟ فرد الصديق لا والله أنا لسانى زلفنى عايز أقول ليك مقاس الشبشب عشان يكون مصقّم مع التوب!!معليش قصدى مقاس الشبشب !! معليش يا الصديق أعتبر الهدية وصلت وعايزك أسع تشوف لى طريقة لى الثياب البتجينى كل شهر 100 توب من التجار والرؤساء والملوك والامراء أسوها فيها شنو ؟؟
الصديق وقد بدأت عليه علامات الرضاء وجاءته الفكرة على طبق من ذهب وطوالى قال ليها تعملى زواج جماعى ؟؟ شنو يعنى زواج جماعى يعنى تساعدى الشباب المورتانى على الزواج بتسيهل الشيله والمساعدة فى تكاليف الزواج !! وكيف الكلام ده ببقة ؟؟ بسيطة تعملى لجنة تسميها (لجنة الناها بت مكناس لتسهيل الزواج للناس ) ويبدأ المشروع بالموظفيين والعاملين والسائقين فى وزارة الخارجية !!ولكن عندى طلب لازم تعملى فرع لى مشروعك فى السودان تدينا فى الشهر 30 ثوب مع مستلزماتها من شباشب وجلاليب وغيره حتى نرسل الشيله لكل عريس كامله !!لكن قبل ما نرسل الشيله عندى ليك سؤال إنتى تيابك دى عندها أسماء فى مورتانيا ؟؟؟ أسماء شنو كمان للصديق تياب والله أولاد وبنات ؟؟ والله نحنا تيابنا كلها عندها أسماء وأسع تيابك التلاتيين دى أسماءها جاهزة وأغلى توب فيها العاصر على الحمار ده إسمو (ساكواها) والله دى غير 500 دولار مابنفكو ؟؟ إنت يا صديق عايز تتاجر والله تحل مشكلة الشباب فى الزواج ؟؟؟ .
*لا للناها ما تفهمينى غلط نحنا الشيله لى كل عريس بتكون 6 تياب العريس يدى العروس توب واحد تفكو (بى سته ) ويفك الخمسة بالميت بى1200 دولار يتم بيها العرس ويكون معرّس ملح !!والله يا صديق إنت زول محن وحيرت (الدقول ود أب زهول !!!). الصديق بى ضحكة والله نحنا أنا وصاحبى بشرى نحير بلد .
الناها ويبدو أن إسم ساكواها عجبة قالت ليهو (الرسول للصديق ) ساكواها ده شنو ؟؟ قال ليها ده لاعب فى المريخ السودانى الغلب الهلال فى أخر مباراه وساكواها ده من زامبيا وجاب القون فى أخر دقيقتين !! والتوب التانى نسميهو رقصه الحضرى والجمهور مافى !!وأكان عندك توب تعبان كده بنسميهو أتير توماس !!والايام دى تيابك اللونه أزرق وأبيض سوقه بكون مييييت !! أعصرى لينا على الحمرة الاباها المهدى !! وعندك من ال100 توب 30 توب أسماء لاعبين المريخ و10 للهلال مع وقف التنفيذ وتوب جكسا فى بورسودان بنافس توب ساكواها والحضرى وجكسا فى بورسودان ده الجاب أول قون فى الموسم فى مرمى الحضرى وبرضو بنمشى على الاعلام وتوب كبد الحقيقة ده الجارى عليهو ما بلحقو ونمشى على الشركات التى تعمل فى التحويلات المالية وتوب (الترس ) ده من 450 لى 500 لانو سريع وخفيف ومريح وألوانو مرغوبة وشحنو ساهل .
وممكن أندية الاقاليم برضو تنافس ناس بورسودان ناس بركة وناس عطبره ناس الامل وناس الحصاحيصا وناس مدنى وحليل مدنى زمن الديبة وحمد والله كان تيابك دى فى زمن ناس الديبة وحمد الجارى عليها مابلحقة . ونواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 22:00

بشرى مبارك
«۩۞۩- المراقب العام -۩۞۩»

رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 871



--------------------------------------------------------------------------------


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصديق ابراهيم دفع الله
تتداول وسائل الإعلام والمدونات السياسية السودانية هذه الآونة ما أطلقت عليه تسمية "الديبلوماسية الناعمة" لوزيرة الخارجية الموريتانية الناها بنت مكناس التي قابلها الديبلوماسيون السودانيون من وزراء وسفراء ومدراء بحفاوة شعرية بالغة و صلت في بعض الأحيان حد التغزل المتكلف بأنوثتها "الشنقيطية"، وأمام عدم ممانعة معالي الوزيرة الموريتانية واصل أعضاء السلك الديبلوماسي السوداني البوح على الملأ بقصائدهم الخارجة على

المألوف والمغردة خارج إطارات التعاون المشترك بين البلدين
فأول قصيدة (في هوى الناها) صاغها الشاعر السفير عبد الله الأزرق مدير الإدارة العربية بوزارة الخارجية ، وكانت قد أُلقيت على أسماع المحتفلين بمجيء "الناها" في احتفالات رسمية أضاءت ليالي الخرطوم
ديل دبلوماسيين سودانيين فطاحلة في الشعر
لا تقول لي عنترة بن شداد ولا تقول لي قيس بن الملوح لا تقول لي لبيد بن ربيعة العامري
ألفوا ديوان شعر في الناها بنت مكناس
نترككم مع قصيدة عبدالله الأزرق
حيّ الميامين من شنقيط والناها *** قم حيّها بحبور حين تلقاها
واحضن بها عبق التاريخ تحمله *** من أرض شنقيط فيّاضا وموّاها
وانثر لها الورد في الخرطوم إن لها *** ربعا وأهلا هنا تاقوا للقياها
وللورود هنا سفن وأشرعة *** بحبّكم كان مجراها ومرساها
بل أنثر الدرّ كي تنصف فيا أبتي *** إن الورود قطوف من محيّاها


الطير غرّد أشجانا وقافية *** كتبتها وأنا ، إنّا كتبناها

لما أتانا الأُلى إنّا نجلّهمو *** تراقص القلب تيها بعد إذ تاها
وفاض كالنيل بالأشواق مجلسنا *** ودثّر النفس باللقيا وزكّاها
وصفّق الموج بالنيلين مزدهيا *** وفاح عطر شذيّ إذ ذكرناها
أحبابنا الشوق للسودان يسبقنا *** شنقيط نحوكمو حثّت مطاياها
وللشناقيط في كل القلوب هوى *** شقائق الروح بل أسمى سجاياها
النبل والكرم السودان موطنه *** هنا حصون تصون العز والجاها
تفطرت كبدي من بينهم زمنا *** واليوم جاؤوا فيا سُعدي وبُشراها
جئناكمو نقتفي آثار من علموا *** أن المواطن أسماها ثريّاها
فلو درت إذ أتت ما يحملون لها *** بين الجوانح من حُبّ لأغناها
لم ننس حضنكم الرحب الفسيح لنا *** نُسقى به من عذاب الكرم أحلاها
إن أسدت الدنيا في أيامنا هبة *** فلا أرى غير أنّا قد عرفناها
يا قبلة المجد سودان البشير وهام العز من ولد العُليا وسمّاها
فإن عجبت فلا تعجب لما جمعت *** إن الأصالة مأوها ومرعاها


لو تطلبون مزيدا من قصائدنا *** في وصلكم لكتبناها وقلناها



[/quote]



يا جماعة الماعارف توب ساكواها السواها يا هو ده(الناها مع سعود الفيصل فى محل التياب ذاته !!جده أم الرياض ) وأى توب عاصر على الحمار ده حق ناس المريخ وعايز نعزل أحسن تلاته وتبدأ بعد ساكواها توب رقصه الحضرى والجمهور مافى وتوب مزمل أبوالقاسم إسمو كبد الحقيقة والصدى (كلو إسم واحد بس ) والتوب التالت سفارى وأنا دارى !!!

(الصديق الصورة زاغت عليك الله جيبة لان التوب أهم من الموضوع !!عشان الناس تعرف ماتلخبط علينا الحكاية والاسماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة   الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 22:02

الصديق ابراهيم دفع الله
«۩۞۩- المدير العام والدعم الفني -۩۞۩»



رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : May 2010
مجموع المشاركات : 9,806
الإقامة : ود بهاي



--------------------------------------------------------------------------------


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى مبارك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بشرى مبارك


يا جماعة الماعارف توب ساكواها السواها يا هو ده(الناها مع سعود الفيصل فى محل التياب ذاته !!جده أم الرياض ) وأى توب عاصر على الحمار ده حق ناس المريخ وعايز نعزل أحسن تلاته وتبدأ بعد ساكواها توب رقصه الحضرى والجمهور مافى وتوب مزمل أبوالقاسم إسمو كبد الحقيقة والصدى (كلو إسم واحد بس ) والتوب التالت سفارى وأنا دارى !!!


(

يا جنابو شكلك من مرتادي الأسواق وعندك ثقافة آخر صيحات الثياب

أنا أحتمال أسافر السودان عما قريب وسأشتري الثلاث صيحات إبتداء من ساكواها وكبد الحقيقة وسفاري وأنا داري وهذه الثياب حا تعمل ضجة في ود بهاي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقلاً من منتدى ودبهاى وغزل الدبلوماسية السودانية والصديق وبشرى فى الناها بت مكناس وزير خارجية موريتانيا السابقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء تنقسى الجزيرة :: المنتدي العام :: المنتدى العا م-
انتقل الى: