منتدى ابناء تنقسى الجزيرة


العبـــــــــــــــــير الفواحــــــــــــــــــــــــــــ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نعم من أجل تنقسى خالية من السجاير والتمباك والسفة والذى منو!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: نعم من أجل تنقسى خالية من السجاير والتمباك والسفة والذى منو!!!   الخميس 29 سبتمبر 2011 - 15:20

--------------------------------------------------------------------------------

انه السرطان الذي يفتك بابناء السودان عامة و الشمال على وجه الخصوص . هذا السرطان يتم شراءه بحر المال و عرق الجبين كأن الانسان لم يُهد النجدين . ما رأيت ادماًَ بهيميا مثل اولئك الذين يشرون السم بانفسهم . و البهائم ارفع قدرا و اكثر وعياً ان جاز التعبير منهم .
هذا السرطان الفتاك هو التمباك او الصعوط او ( السفه ) كما يسميه روادها و يدّعون ان السفه احسن من بنات فاشر كفه . ما كرهت شيئا يلج الفم مثل التمباك . قذارة و نتانه و امراض و لعاب يسيل من فم متعاطيه كالكلب المسعور . هل تعرفون اصل التمباك و كيف يتم اعداده الى ان يصلك اخي المتعاطي ؟!!!

بحكم انتمائي الى دارفور و الفاشر على وجه الخصوص , وقفت على التمباك بكل مراحله و عرفت الكثير من اسراره . في عام 1992م رأيت اكثر زملاء الدراسه بالجامعة يتعاطون السفه و هم من غير دارفور , فشرحت لهم كيف تُعد هذه الافه و شاركت باكثر من موضوع في جريدة ( السلطان ) الحائطية و التي كانت لسان حال دارفور بالجامعة . لم يستجب الا القليل فايقنت ان القوم ادمنوا حتى الثمالة .

ما هي نبتة التمباك و كيف شكلها ؟!!

نبات التمباك اخضر اللون , ينمو بارتفاع متر عن الارض و شكلها مثل نبات البندوره . لا يزرع البذور لتنبت كما يعتقد الكثير بل يتم شتلها و هي بطول 10 سنتمتر تقريبا . لا يحتاج الى الماء حيث تكفيه لتر واحد فقط عند الشتل . بمجرد تجهيز الارض و انتهاء الشتل بصب الماء و بالكمية التي ذكرتها تنقطع علاقة المزارع بزراعته حتى يحين موعد حصاده .

كيف و لماذا ؟!
نبات التمباك لا يأكله اي مخلوق سواء حيواناً او حشرةً لذلك لا يحتاج المزارع الى حراسته او زريبة تحمي زرعه . يعني اشتل و نُم قفا حتى الحصاد . الحشرات تبتعد عن مزارع التمباك و كذا الحيوان و الغريب ان الانسان لا يجرؤ على شق مزارع التمباك . السبب ان السموم التي تنبعث من هذه النباتات تقتل و تصيب بضيق النفس .

كيف يتم حصاد النبات ؟
عندما يستوي النبات و يحين حصاده , يستأجر اصحاب المزارع اناس متخصصون لهذا العمل و هي اصعب مرحلة و الاكثر تكلفة لهم . الشخص الذي يقوم بقطف اوراق هذا النبات ينسلخ جلده بسبب حرارتها و كذلك يصاب بامراض الانف و العيون و الرئة . يصبح جلد القاطف مثل من يعاني داء البرص .ثم يبدأ الجلد في نموه ليعود الى وضعه الطبيعي و هكذا تدور الدائرة .

ثم ماذا ؟
تُجمع الاوراق في مساحه صغيرة لا تعدو 3 امتار مربعه او حسب الكمية ثم تُضاف اليه بعض المحدقات مثل الكتشب و البهارات .

ما هي هذه البهارات ؟
هذه البهارت عباره عن صفق شجر ( العُشر ) . لا اعرف ماذا يسمى العشر في الشمال . المهم يتم اضافة كمية كبيرة من اوراق العُشر و لسببين و هما اضافة نكهة و طعم حار الى التمباك بجانب زيادة كميتها . يجب ان تعلموا ان العُشر لا ياكله الانسان او الحيوان ايضا . يُستفاد من حطبه في الوقود و البناء و هي شجرة ذات عصير او محلول ابيض يستكرهه الناس .
اما النوع الثاني من المحدقات عباره عن فضلات الحمير ( روز او زباله ) الحمير . تجمع كمية كبيرة من هذه الزباله و تُطحن ثم تضاف الى اوراق التمباك . طبعا هذه المحدقات تضيف طعما و رائحة لذيذة للتمباك و يجعل من يتفنن في ذلك تمباكه رقم واحد او العماري الاصلي رقم واحد . و عندما تقرأ لافته اعلانية في السوق الشعبي امدرمان او اي منطقة اخرى مكتوب فيه ( تمباكنا ياباني ) يعني اضفنا الكثير من هذه المحدقات و البهارات .

التخميرة
بعد تجميع ما ذكرته ( اوراق التمباك + زبالة الحمير + اوراق العُشر ) في مكان واحد , يتم غطاء هذه الخلطة بفروع الاشجار و القش و المشمعات و تترك لفتره طويلة . بعد انقضاء الفتره تعبأ المحصول في شوالات و يُسفر الى مدينة الفاشر ليتم طحنه في مطاحن التمباك بمدينة الفاشر لصاحبه التهامي . فات ان اذكر لكم يوم فتح الخلطة لا يستطيع اي مخلوق ان يقترب منها و لمدة لا يقل عن اسبوع . طبعا بعد الطحن , يتم شحنه الى مخازن امدرمان خلف استاد الهلال لُيوزع الى مناطق السودان المختلفة .
ايضا توجد تخميرة ثانية و هذا يتم في امدرمان . طريقتها هي اضافة كمية من الماء المحلول بالعطرون و بعض المحدقات الاضافية التي لا استطيع ذكرها . بعد ذلك تعبأ في اكياس و تعرض على الفترينات ليقف اخوننا في الصف علهم يظفرون بكيس يزبط ليهم رأسهم .
سوف اتطرق للكثير من الغرائب و ( البشتنه ) بسبب التنباك بعد ان اسمع رأيكم فيما سبق .

اتذكر في عام 1990م قامت حملة في مدينة الفاشر لمحاربة زراعة التمباك و احلال محاصيل اخرى مكان التمباك . هذه الحملة اتخذت عدة محاور . المحور الاول ديني . حيث افتى علماء الفاشر بتحريم زراعة نبات التمباك لما له من اضرار و ان الله امر بحفظ النفس و هي ضمن الكليات التي وردت في الشريعة و احدى مقاصدها بل حفظ النفس مقدم على حفظ الدين . نجحت هذه الحملة و اتت اُكلها و شعر مزارعي التمباك بالحرج وسط المجتمع الذي اصبح ينظر اليهم بعين الازدراء . المصيبة جاءت فتوى مضادة للفتوى الاولى فحواها ان من يقوم بزراعة نبات التمباك لا اثم عليه لانه يزرع نبات اخضر , و هكذا استمر المزارعين في عملهم و تعللوا بانهم يزرعون نبات . المحور الثاني اقتصاددي . و هذه النقطة هي المهمة . يعتبر ايرادات التمباك للدولة من اعلاها . عندما قررت حكومة الولاية محاربة التمباك لم يرض ذلك حكومة المركز و التي تطالب الحكومات الولائية بسقف معين و محدد من الايرادات . فمن اجل ارضاء المركز يجتهد الوالي للايفاء بالسقف دون اي اعتبار . انا اتفق معك في ان الارض التي تزرع فيها التمباك لا تصلح لاي محصول اخر ليس لجودة الارض و لكن لقلة المياه مع العلم ان التمباك لا يحتاج في مسيرته الا للتر ماء واحد . كما ان موسم زراعته في الصيف اي بعد انتهاء موسم المحاصيل الاخرى .
برأي هذه المشاكل يمكن تجاوزها بتوفير بدائل اخرى للمياه مثل الاستفاده من المياه الجوفية التي تبلغ بضع امتار فقط في هذه المنطقة .
على كل , المزارع يريد محصولا نقديا مربحا و الحكومة تريد محصولا تجني من وراءها اعلى قدر من الضرائب و هذا لم يتوفر الا في التمباك . يعني وافق شن طبقه و الله المستعان .

اواصل حتى يطلع كل من مر من هنا على مصائب التمباك .
ليس لدي ادنى شك ان التمباك يسبب السرطان و خاصة سرطان اللثة و جذور الاسنان و الشفاة . لست طبيبا و لكن المشاهد التي امامي تقول ذلك . انظر الى الشخص الذي يتعاطى التمباك و لاكثر من عامين . تجد احمرار شفاه ( برص ) و خاصة السفلى . كما تلاحظ سواد اطراف لسانه و اسفل اسنانه .

ماذا يحدث للميت من متعاطي التمباك؟
في عام 1991م كنت ملازما لعمي المريض بمستشفى الفاشر الكبير . حل بالمدينة وباء السحائي الفتاك و الذي يقتل الانسان دون ان يمهله للشهادة .
فزع اصاب الناس بالمستشفى لان في رأس كل ساعة يهرع بمريض سحائي . و من باب الفضول كنا نذهب لنرى المريض و حالته . سمعت الطبيب او الممرض يسأل اهل المصاب ان كان يتعاطى التمباك . اذا كانت الاجابه بنعم , يفرشون له كيس من النايلون لينام عليه . سألت عن السبب . اخذتني احدى الممرضات الى شخص متوفي حديثا بالسحائي و قالت لي انظر . رأيت سائلا اسودا يتم افرازه من فم و انف المتوفي و قالت لي ان من ( يسف ) تنبعث منه هذه الروائح الكريهه و كذا السائل النتن من جسده و من كل (فتحة ) في جسده . اقسم بالله العظيم رايت ذلك السائل الاسود و بحسب كلام الممرضه سببه التمباك .
هل منكم من قام بغسل متوفي يتعاطى التمباك ؟

طبعا ابناء دارفور لا يتعاطون التمباك الا قليلا بل قلما تجد من يتعاطاه . السبب لانهم يعرفون سر هذه الطبخه الخبيثة .

و مشهد اخر لا انساه .
كنت حديث عهد بالخرطوم العام 1990م . ركبت حافلة من السوق العربي الخرطوم متجها نحو سوق ليبيا و كان الزحام شديدا . المهم نجحت و ظفرت بمقعد , جلست الى جواري فتاة حسناء بكامل زينتها . كنت استرق النظر اليها و ما تنسوا قلت ليكم انا زول جديد في البندر . بعد ان تحركت الحافة و بمجرد وصولنا كبري امدرمان شميت رائحة تمباك . بحثت عن مصدره فوجدت تلك الشابه اخرجت كيسها و كومتها في يدها ثم وضعتها خلسة في فمها . طبعا اندهشت . امرأة تسف !! و في المواصلات ؟! سبحان الله . تملكني الخوف و الزعر . اختنا نزلت في محطة ود البشير و ذهبت لوجهتا و لكن المشهد ماثل في ذهني . عندما عدت الى الداخلية , حكيت لزملائي الطلاب ما رأيت . فضحك بعضهم و قالوا ما سمعت بقصة المرأة الـ ***** و لا شنو ؟!
قلت ليهم لا ما سمعت .
قالوا لي في واحد طلب من واحده راكبه جنبه في البص و قال ليها : لو سمحت يا حاجه اركب جنب الشباك عشان انا بسف و ببزق ؟! يعني يستاذنها لتبادل الكرسي .
ردت و قالت ليهو : انا بسف و ببلع ؟!
ضحكت كثيرا و قلت عش الخرطوم ترى العجائب .

برضو شوية دردشه عشان خاطر التنباكه .

كما ذكرت من قبل , توجد اكبر مزارع التمباك بولاية شمال دارفور غرب مدينة الفاشر في منطقة شقراء و طويله و خزان قولو . زراعة التمباك على علاتها , لم تزعج سكان الفاشر و هي خضراء في حقولها . يبدأ الانزعاج بعد وصول المحصول الى داخل المدينة . زرائب التمباك تحتل مواقع استراتيجية بالمدينة . الطواحين تقع بجوار سوق الموقف ( المواشي سابقا ) و هو السوق الذي يسافر الناس من و الى المدينة حيث توجد الباصات و اللواري التجارية . كما يعتبر اكبر سوق في القسم الجنوبي للمدينة . بعد الطحن , يتم نقله الى السوق الكبير على مسافة 7 كيلو تقريبا ليتم عمليه البيع و الشراء حيث توجد معارض التمباك . كلا الموقعين يقعان في قلب السوق . و لحكمة ما , كلا الموقعين يجاوران اكبر المساجد بالمدينة مما يتسبب بالكحه و العطس و الضيق للمصلين طيلة الوقت و خاصة اوقات الصلاة .
بذل اهل المدينه جهدا مقدرا كما اسلفت لمحاربته و لكنهم فشلوا . و الدور الان يقع على المتعاطين و اهليهم في الاقلاع عن هذا السم حتى نرتاح منه للابد .
مكتوب بواسطة صادق درار ... بمنتدي راكوبه ...

*مما يجدر ذكره أن العارف بالله الشيخ إدريس ودالارباب قد أصدر فتوى حرّم فيها التمباك وعنى ذلك أن أحفاد الشيخ أبناء العيلفون عليهم أولاً أن يطيعوا ولى أمرهم وشيخهم وجدهم الشيخ إدريس ودالارباب فهل فعلتم أخوانى الاعزاء وجعلتم غيركم يقلدكم ولنبدأ هذه الحمله فبإذن الله سوف يبدأ الخير بالنزول والبركه فى المحصول إن شاء ونتوكل على الله ونبدأ أولاً فى التعليق على الفكرة والمشروع وحصر من يترك هذه العادة السيئة وسوف أقدم لكم تقرير قدمة الدكتور عمر عبدالقيوم وكتبته له باللغة العربية بالامس حسب طلبة منى عن أمراض التدخين وسرطان الرئه بعد أن يتم أخذ الاذن منه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: نعم من أجل تنقسى خالية من السجاير والتمباك والسفة والذى منو!!!   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 3:51

اليوم أتصل على الدكتور الاستشارى عمر عبدالقيوم لكى أساعده فى كتابة مذكرة عن سرطان الرئه باللغة العربية بعد أن ملانى لها بالهاتف لاننى أملك كى بورد عربى موضوع المذكره أن التدخين هو السبب الرئيس فى هذا الامر فبعد أن كتبت المذكرة ذكرت له أننى قدمت مشروع فى المنتديات بعنوان نريد أن نتخلص فى كل قرى ومدينه وفريق من التمباك والسجاير فهل تسمح لى بإضافة مذكرتك هذه فوافق وبسرعه وذكر لى أنه جاهز لمدى بكل ما يتعلق بخطورة التدخين والتمباك وأنهما أسباب رئيسه للسرطان والان أسمحموا لى أن أقدم لكم مذكره الدكتور الاستشارى عمر عبدالقيوم (عمر جلاس ).




الموضوع : الوفيات المتزايدة بسبب سرطان الرئه
الدكتور عمر عبدالقيوم بابكر محمد خير
إستشارى أمراض الباطنية والصدر ومحاضر
بجامعة بيرمنجهام ورئيس أقسام الباطنية والطوارىء
بمستشفى سيتى هوسبتل بيرمنجهام
لقد أصبح سرطان الرئه والوفيات المتصله به فى إزدياد مضطرد فى جميع أنحاء العالم
ويعكس ذلك الى حدٍ كبير الزيادة المستمرة فى معدلات التدخين حيث أن عامل خطره الرئيس هو التدخين
هذا المرض هو السبب الاول فى الوفيات من السرطان بين الرجال والنساء فى العالم
وفى العام 2000م تسبب فى وفاة ما يقارب من مليون مصاب
ما يقارب من 75% من المرضى المصابين بسرطان الرئه يتم تشخيصهم فى حالات متقدمة يكون المرض قد إستفحل وإستعصى علاجة مما يتعذر معه علاجهم ويكون العلاج والشفاء منه صعباً إن لم يكن مستحيلاً
ورغماً من التطور المستمر فى طريقة علاج السرطان إلا أن معدلات البقاء على قيد الحياه ومن يكتب الله له
عمراً لمده 5 سنوات فى المتوسط بين 10 الى 16% بالنسبة لجميع المرضى المصابين بهذا المرض
الوقاية من هذا المرض هى الاستراتيجية الاكثر فعاليه للحد من سرطان الرئه بعد تشجيع الاقلاع عن التدخين وهو أمر ضرورى حيث أنه يتسبب فى أكثر من 90% من حالاته
التشخيص المبكر للمرض وتصنيفة تصنيفاً صحيحاً هو الامل الوحيد لتحقيق نتائج علاجية أفضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نعم من أجل تنقسى خالية من السجاير والتمباك والسفة والذى منو!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء تنقسى الجزيرة :: المنتدي العام :: المنتدى العا م-
انتقل الى: