منتدى ابناء تنقسى الجزيرة


العبـــــــــــــــــير الفواحــــــــــــــــــــــــــــ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجموعة ثقافة تبحث عن وطن بيرمنجهام والاحتفال الرابع بالامس السبت 24 ديسمبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: مجموعة ثقافة تبحث عن وطن بيرمنجهام والاحتفال الرابع بالامس السبت 24 ديسمبر   الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 0:40

مجموعة ثقافة تبحث عن وطن بيرمنجهام والاحتفال الرابع بالامس السبت 24 ديسمبر

--------------------------------------------------------------------------------

مجموعة ثقافة تبحث عن وطن بيرمنجهام والاحتفال الرابع بالامس السبت 24 ديسمبر

--------------------------------------------------------------------------------

أسمحوا لى أن أنقل لكم فعاليات الليلة الاديبة والشعرية والغنائية التى تمت بالامس فى بيرمنجهام فى إحدى صالات الحى الذى يسكن فيه الاخ معتصم فى
ST. Phillp,s Centre
Messenger Road
B66 3DU
كان الاخوان معتصم الحارث والاخ عبدالعزيز موسى بشرى وخاصه الاخ عبدالعزيز على إتصال هاتفى معى منذ وقت مبكر لترتيب موضوع قيام هذه الفعالية وكنا نتبادل الافكار وتقييم الادوار وبحمد الله أنتهى الموضوع الى إحتفال رصين سوف تتابعونة من خلال السطور بالتفاصيل الدقيقة كعادتى فى سرد الاحداث من واقع عملى الشرطى السابق وقد ذكرت ذلك للحضور بالامس .
وصلت الصالة وكنت صراحة قد قدمت الدعوة للأخ عباس خطاب المدرس بالمدرسة السودانية وأحد الاخوان المساهمين فى نشاط المدرسة السودانية من خلال بناته شجن وشهد وسبب تقديم الدعوة للاخ عباس خطاب أنه ذكر لى مره أن بنته شجن تكتب الشعر باللغة الانجليزية ورأيت أن أقدّم له الدعوة لتشجيعها لتقديم أشعارها فى هذه المناسبة خاصة أن مدرستها الانجليزية أهتمت بأمرها ومنحتها أكثر من جائزة وسوف تقدّم إحدى قصائدها فى كتاب يتحدث عن المبدعيين من الصغار فى بيرمنجهام ورأيت أن أشجعها وبالفعل أهتم والدها بالأمر وأحضرها معه وأتصل بى قبل أن يدخل الصالة وعندما قلت له أننى فى الطريق بالبص حضر بالقرب من محطة البص بسيارته وظل فى إنتظارى الى حين وصولى ودخلنا الصالة سوياً الخامسة والنصف تقريباً .
بدأ إحتفالنا فى السادسة مساءاً وكان العدد فى البداية (متواضع كعادة السودانيين فى عدم الحضور فى الوقت المضروب ) ولكن خلال ساعة بحمد الله وصل العدد 60 شخص تقريباً .
* قدّم الاحتفال الاخ معتصم الحارث وساعدة الشاعر عبدالعزيز موسى بشرى بصوته الجهورى ومعتصم بالاضافة الى إمكانياتة الاعلامية المعروفة يبدو أن عمله فى فضائية ANN العربية والتى تبث من لندن زاد من إمكانياتة ولايمل الانسان حديثة على الاطلاق ، شكر الحضور وعرفهم بمجموعة ثقافة تبحث عن وطن مقرها بيرمنجهام وأنها جمعية غير مسجلة ولكن حضوركم الكبير هذا ربما شجعنا على تسجيلها بصفة رسمية(أتصلت على الاخ معتصم الحارث لكى أعرف منه تحديداً أول إحتفال لمجموعة ثقافة تبحث عن وطن ) فقال لى :
أول إحتفال كان فى منتصغف ديسمبر 2009م والثانى كان فى 19 ديسمبر 2010م والثالث كان بالمدرسة السودانية فى 29 ديسمبر 2010 وهو الذى تحدثت عنه فى أول هذا الموضوع والاخير كان بالامس 24 ديسمبر 2011م ويُلاحظ إرتباط الاحتفالات بشهر ديسمبر ربما الاجازات فى نهاية العام والكريسماس ) .
والان نواصل ما أنقطع من فقرات حفل الامس .
* قدّم بشرى مبارك قصيدة بعنوان (الكنكشة ) ومناسبتها أن الحكومة الاخيرة كانت عبارة عن كشف تنقلات أو ترضيات، ونالت القصيدة وليس الحكومة الاستحسان والتصفيق .
* قصيدتيين للأخ عبدالسلام ساتى (ملعون أبوك غربة ) أحدى القصيدتيين .
* فاصل غنائى من أيهاب الماحى وقدّم نفسه بنبذة عن البدايات ثم أغنية من كلمات الشاعر المشارك معنا عبدالسلام ساتى الأغنية بعنوان (غلطان أنا غلطان ) وقبلها غنى للراحل زيدان أبراهيم أغنية (ما أصلو ريدة أصبح حياتى ).
* كان هذا الفاصل للمبدعة شجن عباس خطاب وعند تقديمها قدمها الاخ معتصم الحارث حسب ما ذكر والدها أن من شجعها على الشعر جدها وأى جد إنه المبدع الشاعر والدبلوماسى القامة سيد أحمد الحردلو وكيف لا تنظم شجن عباس الشعر وهى تملك جينات من جدها سيد أحمد الحردلو وقد سبقها على بلاد الضاب طالباً ودبلوماسياً دبلوماسياً متأكد منها فى فترة جعفر نميرى أما طالب فمن خيالى !! قدمت شجن ثلاثة قصائد بالانجليزية الاولى بعنوان من أنا والثانية عن الشتاء ووجدت التشجيع والتصفيق وكان حضورها ورغم أنها لأول مره أمام الماييك والكمرات والجمهور إلا أنها كانت متماسكة وقد وجدت تشجيخ خاص من المريخاب بزيها الاحمر الحجابى ولم تترك الهلالاب بقيادة والدها فكان الابيض حاضراً أيضاً التحية لشجن وهى تجمع قطبى الكرة السودانية وتجمع عدد مقدر من أخواتها وأخوانها السودانيين لتقدّم لهم (إبداع ) حقيقى متمنيين لها وللاسرة الكريمة المزيد من النجاحات والتوفيق فى قابل الايام خاصة على المستوى الدراسى .
* الاخ الشاعر عبدالعزيز موسى بشرى وقصيدة عن الانفصال وعنوانها (عرب وأفارقة متجانسيين ) وقصيدة للأمانة قوية ومعبرة وتحمل دلالات تأريخية لكثير من أبطال السودان عبر القروون الماضية فالتحية لكل أبطالنا ونترحم عليهم وتحية خاصة منى للأخ المبدع عبدالعزيز موسى بشرى .
المشاركة الثانية قصيدة عاطفية بعنوان يا حلوة يا شبة المدائن مكتوبة فى بنغازى ليبيا حسب ما ذكرنا شاعرنا والذى درس الجامعة بليبيا .
* مشاركة الناشطة فى مجال المرأة وممثلة حزب الامة والقادمة من لندن الاخت سهير شريف بقصيدة تجارى فيها قصيدة المسيخ الدجال للشاعر معتصم محى الدين أحمد كتبها عن الرئيس عمر البشير متهكماً من الانتخابات الاخيرة وجارته الاخت سهير شريف ، كنت قد خرجت خارج الصالة لكى أرد مكالمة الاخ بكرى بشرى والذى يبدو أنه تاه فى الوصول للصالة فخرجت لكى أصحح له الطريق وأنتظره بالخارج وأنا فى إنتظارة فإذا بالأخ عبدالناصر عمران بسيارته فتوقف وأخبرته أن بكرى سوف يظهر راجلاً بعد دقائق وبالفعل وصل بكرى وواصلنا الى الصالة .
* عند وصولنا وجدنا مشاركة الاخت سهير شريف قد أنتهت ويستعد المطرب والشاعر والملحن والعازف على كل الآلات الموهبة محمد عثمان الطويل إبن الكاتب المعروف عثمان الطويل يستعد للمشاركة وشارك بإغنية من كلماتة تقول (ورينى إيه دافع هواك الغيرك من غير سبب ) الاداء رائع والصوت جميل واللبس أنيق والطول نخلة ما شاء الله تبارك الله والدم خفيف وكمان بقلد الاصوات حاله حال المبدع محمد موسى وبلاشك هو مكسب لثقافة تبحث عن وطن وهو ما نبحث عنه وعن أمثاله وأتمنى أن نلبى طلبهم ودعوتهم لنا هو والاخت سهير شريف لقيام هذه الفعالية فى لندن إن شاء الله.
خلال الفترة بعد السابعة والنصف زاد الحضور بصورة كبيرة وصل تقريباً ال60 فرد فزدنا الكراسى ووسعنا مكان الجلوس والحمد لله ما زال المكان يسع حتى ال100 .
* كان حضورا الاخوات مع أزواجهن كبيراً فهناك أكثر من ثلاثة أخوات مع الاسر ونتمنى فى المستقبل أن تزيد مشاركات الاخوات لتضيف لمشاركات شجن وسهير إضافات توازى مشاركات الشعراء والمطربيين من الرجال .
*مشاركة من الاخ حافظ هاشم من أبناء الفاشر يقيم فى مدينة كونفنترى على بعد 50 كيلو من بيرمنجهام قدّم نبذة عن البدايات والقصاصات الضائعة والتشجيع من الاصدقاء للكتابة قدم ثلاثة أعمال رائعة الاولى بعنوان طريق الوحدة سياسية والتانية قوس قزح السودانى سياسية أيضاً والثالثة عاطفية وجدت مشاركتة القبول والاستحسان فالتحية له .
* قبله كانت شجن عباس قد شاركت للمرة الثانية بطلب خاص للحضور الاخير فكانت مشاركتها الاولى مع إضافة ثلاثة أخرى .
قدّم معتصم الحارث قصائد نثرية وقد أفادنا أن ما سوف يقدّمة قد حيّر حتى النقاد هل هو قصائد نثرية أم قصة قصيرة ؟؟!!؟؟
الاولى وأحرّ قلبى تسمعينى والثانية مصافحة والثالثة لإعادة التكوين قصة والرابعة تلومنى الدنيا والخامسة دمعة جديدة وكلها كانت فى قالب سريع لايمل وفعلاً لم نعرف هل هى قصائد نثرية أم قصة قصيرة المهم فى الامر أن معتصم الحارث أسعدنا وأمتعنا بمشاركتة .
أسمحوا لى بإستراحة لنقدّم بعدها المبدع والمطرب حسن أبوعلى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة ثقافة تبحث عن وطن بيرمنجهام والاحتفال الرابع بالامس السبت 24 ديسمبر   الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 4:25

بدأت الفقرة الثانية فى إحتفالنا بعد إستراحة عشر دقائق بتقديم رصيين وقوى من الاخ الشاعر عبدالعزيز موسى بشرى للمطرب الرائع حسن أبوعلى المشهور بحسن هولندة
البداية بنقرشة على الآلة والتى تجمع بين العود والجتار والمندليين والبداية بأغنية الله يسلمك يا يمّة الله يسلمك كلمات الرائع التجانى حاج موسى والتى يؤديها كمال ترباس وقد أبدع فيها مطربنا حسن أبوعلى حتى طلب الحضور بلإجماع طلبو إعادتها !!فأعادها من خيرك على بالجد كتيييير .
الوصلة الثانية كانت أغنية من شرق السودان وقد تجاوب معها الاخ عبدالناصر إلياس إبن أروما وتجاوبنا معه نحن والجميع والاغنية تعبر على الفروسية والحرب ، أغنية من الشمال حلفاوية بالرطانة وماشاء الله تبارك الله الاخ المطرب حسن أبوعلى متفرد فى الغناء بكل لهجات السودان ولو لا إنفصال الجنوب لتغنى بلهجة الدنيكا والمندارى والاشولى والزاندى ، ثم مرثية حزينة عطبراوية يقول مقطعها الاول (حليلك تانى ما بترجع حليلك يا رفيق دربى كان بيك دوام بفرح ) وكتبتها إحداهن بعد وفاة زوجها .
* الشاعر عبدالسلام ساتى ومجموعة من القصائد ، جاى ليه القصيدة الاولى (غرامية ) وحاسى بى أيضاً غرامية حاسى بى زولا كان بريدك ويدخل فى وريدك .
* مشاركة من الشاعر أشرف أبوعكر ، الاولى عاطفية من كلماتة والثانية قراءات والاخ أشرف لدية ملكة عالية فى الإلقاء وقد شد الحضور بقصيدته السياسيبة باب الزنزانة تأريخ ، وأيضاً قصيدة محمود درويش ليدين بين حجر وزعتر.
*مشاركة من بشرى مبارك إدريس وقصيدة عن الثورة الليبية ومسدار فى موت القذافى ومسدارين عن الاطباء السودانيين فى بريطانيا وقد أبتدرت المشاركة بالتعريف عن نفسى ونشاطاتى فى المنتديات الكثيرة التى أشارك فيها وقد وجد الحديث الاستحسان والحديث بينهم الآن مكتوباً كبيان بالعمل على ما قلت لهم أننى عندما أكتب عن أى حدث مثل إحتفالنا هذا ربما يغالط من يطالع الموضوع أنه كان حاضراً من شدة التفاصيل ودقة التصوير .
* تعقييب من معتصم الحارث عن ما قدمته فى موضوع الكتابة الكثيرة فى المنتديات وإن هذا الامر من عوامل نجاح الكاتب والصحفى والاعلامى (ضرورة كتابة ورقتيين فى اليوم على الاقل ).
* فاصل شعرى وأداء رائع بالعود للمبدع محمد عثمان الطويل بدأ وصلته بقصيدة رائعة عن الجنوب والانفصال سكب فيها كل تجربة والده فى الجنوب ، ثم أغنية من كلماتة وألحانة وأداؤه إنت لمن تقول بريدك قوله بى رقة ومحنة
عشان أكون حافظ لريدك وأبدل الاهات بجنة
أداء مقنع ومتمكن يدل على الموهبة المصقوله والجهود المبذوله .
قصيدة أخرى وأغنية تقول كلماتها ريده صادقة مؤكدة
الليلة قلبك هو البدأ
غيّر عواطفى وبدده

والاخ محمد عثمان الطويل يحاكى ويقلد وله مواهب متعدده نسأل الله أن يحافظ عليها وينمّيها وينشرها ويغذيها بالإحترافية والصقل وبالجدية .
وأخرى تقول :
لما تعرف ريدى عندك أبقى أسأل عن ودادى
لما تشتاق لى مره خلى صدق الريدة زادى
* فاصل مع الطرب إيهاب الماحى والبداية أغنية عن الثورة الليبية والثانية الظبيى النافر لى متين وصولك من كلماتة وألحانة وأداؤه.
ثم غلطان أنا غلطان كلمات عبدالسلام ساتى ، حليل الراحو خلو الريح تنوح فوق النخل حمد الريح ثم يا نور العين إنت وينك ويييين المطرب وردى ، ثم يا ربيع الدنيا والراحل عثمان حسين .
* فاصل من الاشعار للأخ عبدالعزيز موسى بشرى ، كلمة منّك بس ، أحتاج لى لهيجك غرامية
* فاصل للشاعر عبدالسلام ساتى بدأ بميمونة هى منى ثم كل يوم يكبر حنينى ثم الاحلام الكترت وطفحت .
* وصله غنائية للأخ حسن أبوعلى ، راجع ليك من تانى عشان هديتى أحزانى ، إنشاد دينى رائع يا واسع الكرم صلى على الختم ياربى ياربى .
أغنية من قليبى الجافى لى قليبى الحان النسيم يتردد عامل إستمحان !!!!
* عودة للأخ إيهاب الماحى والبداية بأسمر لونو لادن جسمو ، ثم ظبية المسالمة الفى الخمايل هايمة وقد أدى معه الاخوان حسن أبوعلى ومحمد عثمان الطويل بصورة متميزة وجميلة وكونو ثلاثى رائع .
الحلقة الاخيرة سوف أتحدث فيها عن الحوار الذى أجريتة مع الاخ الشاعر والمطرب والملحن محمد عثمان الطويل وكذلك حول وقفات وسطور حول الليلة الادبية الرائعة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة ثقافة تبحث عن وطن بيرمنجهام والاحتفال الرابع بالامس السبت 24 ديسمبر   الثلاثاء 27 ديسمبر 2011 - 5:01



والآن نواصل ما أنقطع ونبدأ بلقاء أجريته مع الشاعر والملحن والمسرحى والمطرب محمدعثمان الطويل وأنا أخترت له إسم جديد أتمنى أن (يسير ) عليهو ويترك الاسم محمد الطويل لانه يخص والده والاسم الذى أخترته له (محمد نخلة ) لانه بطول النخله وبفوائد النخلة فالنخلة لها فوائد ومهام متعدده وكذلك الاح محمد عثمان (محمد نخلة) .
كنت أمثّل فى البداية فى الصف الثالث الابتدائى ومن التمثيل تم إكتشاف موهبة الصوت فبدأت فى الصف الرابع الغناء شاركت فى الدورات المدرسية أشهرها الدورة المدرسية بالابيض فى العام 1992م وأحرزنا كأس الثقافة لولاية الخرطوم .
الثانوى العالى فى ودالسائح شمبات .
درست كورسات موسيقى فى معهد تابع للمعهد العالى للموسيقى والدراما وتخصصت فى الصوت .
كتبت كل أنواع الشعر العامية والفصحى وشعر الاطفال .
تمت إجازة صوتى من المجلس الاعلى الاتحادى للمصنفات الفنية والادبية فى العام 2003م . بدأت فى الالحان منذ العام 2000م تقريباً .
تعرفت على عدد كبير من الملحنيين وتعرفت على 23 شاعر ولحنت 105 لحن والحمد لله ،
وأيضاً الحن مدح المصطفى .
وصلت بيريطانيا لأول مره فى العام 2003م ورجعت السودان 2006م وأنا عضو الاتحاد العام للمهن الفنية (إتحاد الفنانيين ).
سجلت فى الاذاعة السودانية أمدرمان وفى قناة النيل الازرق وزول .
بخصوص برنامج ثقافة تبحث عن وطن بيرمنجهام أول مشاركة لى وأعجبتنى جداً وأتمنى أن يتم تعميمها على كل المدن البريطانية التى تتواجد بها الجاليات السودانية حتى تمثل ربط للسودانى ببلدة الغالى السودان والذى لايفارق وجدان كل سودانى .
أشكركم وأتمنى أن تكون الفعالية والاحتفالية القادمة فى لندن وقريباً إن شاء الله .



والآن أسمحو لى بسطور متفرقة عن الاحتفال .
* السطر الاول للاخ معتصم الحارث والذى قدّم إكرامية فندقية نشكرة على حسن الاعداد وقد أدار الاحتفال بصورة رائعة وجدت الاستحسان والثناء من الجميع وأيضاً الشكر للأخوان ضياء الدين والاخ عبدالعزيز موسى بشرى .
* السطر الثانى للأخ عباس خطاب وبنته (نجمة الاحتفال شجن عباس خطاب ) فقد أهتم بالدعوة وحضر فى وقت مبكر على غير عادة السودانيين فى التأخير وعدم المبالاه فله التحية ومزيداً من التوفيق لشجن فى مجال الشعر باللغة الانجليزية .
* الحضور كله نقدم لهم الشكر خاصه الاخوان الذين حضروا بزوجاتهم الاخ حسن أبوعلى والاخ مدثر والاخت سهير شريف والاخت بنت منطقتى الجيلى الاخت عفاف حسين .
* كانت مشاركة أخواننا من أبناء دارفور كبيرة ومعبرة وقدموا أبداعاتهم الشعرية الاخ الشاعرحافظ هاشم إدريس فلهم الشكر وأتمنى أن يتواصل حضورهم معنا .
كان للجمعية السودانية بيرمنجهام والمدرسة السودانية بيرمنجهام القدح المعلى فى الحضور بقيادة السكرتير الثقافى والاعلامى والرياضى والاجتماعى بشرى مبارك إدريس ونائبة أبوبكر بشرى السيد وأمين المال عبدالسلام عمران والادارى والمعلم عبدالناصر عمران وأيضا المعلم بالمدرسة عباس خطاب وأختارو جميعاً مكان واحد جوار بعضهم البعض (ما خايفيين من العين ؟؟؟!!!) .
* بدأ الاحتفال الساعة السادسة وأنتهى الثانية عشر والنصف تماماً .
* قام الاخ عبدالناصر عمران مشكوراً مأجوراً إن شاء الله بتوصيلى والاخ بكرى الى منازلنا بعد أن توقفت حركة البصات وكان الامر كثير عليه لاننا أصبحنا وأنا وبكرى غير جيران فقد رحلت الى حى (آيردنتونغ) والذى يبعد من بكرى ربع ساعة تقريباً حينا السابق فى (ألوم رووك).
ساهم الاخوان جميعاً فى تكلفة الصالة وغيرها من التكاليف وكان الاخ معتصم الحارث قد أوضح للحضور أن الامر يتم بالعون الذاتى فكان الاخوان كما عهدناهم لم ولن يبخلوا وهذا هو ديدن السودانيين فى كل مكان فالشكر لهم .
* تعاهد الاخوان على أن يكون الاحتفال القادم فى لندن حسب طلب الاخوان سهير شريف ومحمد عثمان (محمد نخلة ) وعلى العموم نحنا جاهزين ومنظريين عوووك .
* ختاماً هذا حفلكم على السطور فأتمنى أن أكون قد نقلته بكل مافيه وأتمنى أن يعجبكم نقلى والى اللقاء فى مقبل الايام إذا مدّ الله فى الآجال ومن بيرمنجهام سلام رائد شرطة معاش بشرى مبارك إدريس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة ثقافة تبحث عن وطن بيرمنجهام والاحتفال الرابع بالامس السبت 24 ديسمبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء تنقسى الجزيرة :: المنتدي العام :: منتديات الادب والثقافة والفنون :: منتد الشعروالشعراء-
انتقل الى: