منتدى ابناء تنقسى الجزيرة


العبـــــــــــــــــير الفواحــــــــــــــــــــــــــــ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   الأحد 22 يناير 2012 - 5:54


الاخ الدكتور محمد خالد اللحوى من الدكاترة الذين يتبادلون تفسير القرآن الكريم فى حلقة الدكتور بسطامى محمد خير بمسجد أمانة معاذ بيرمنجهام ، قدّم لى مقترحاً بعد إطلاعة على منتدى السقاى قدّم لى مقترحاً بأن يقدّم دروس وإرشادات طيبة فى شكل كبسولات طبية كل جمعة على طريقة البرنامج الاذاعى الذى قدمة من قبل فى إذاعة القضارف ووجد نجاحاً كبيراً ، سوف أبدأ اليوم تقديم السيرة الذاتية للأخ الدكتور محمد خالد اللحوى وغداً إن شاء الله سوف نبدأ الكبسولة الاولى الطبية على بركة الله فأرجو أن تتابعونا وبالله التوفيق ولنبدأ .
الإسم : محمد خالد اللحوى
*من أبناء مدينة القضارف أكمل مراحل التعليم الابتدائى والمتوسط والثانوى بالقضارف.
* درس الطب بجامعة الخرطوم
* عمل كطبيب إمتياز بعدة مستشفيات بالسودان قبل أن يغادر الى بيريطانيا لإكمال التخصص عمل فى المملكة العربية السعودية لفترة وجيزة .
*نال عضوية الكلية الملكية البريطانية للطب الباطنى بعد فترة قصيرة من وصوله بيريطانيا .
*عمل كإختصاصى باطنية ثم أكمل مدة خمسة سنوات للتخصص فى أمراض المخ والاعصاب فى مستشفى بيرمنجهام الجامعى إنجلترا.
* يعمل الآن كإستشارى فى أمراض المخ والاعصاب فى مستشفى بيرمنجهام الجامعى إنجلترا .
* الهاتف المحمول 07887982977
* متزوج وأب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   الخميس 9 فبراير 2012 - 16:30

بسم الله الرحمن الرحيم
كبسولة رقم (1)
مقدّمة
والله ...والله .... والله ما أوجدتنا الطبيعة .... ولا أصلنا قردود... فالطبيعة لاتُخلق والقرود لاتتحول الى بشر ، ولكن خلقنا الله وصورنا الواحد الاحد القادر المقتدر البديع المصوّر ... خلقنا من نفس واحدة .. وبثانا بشراً كثيراً رجالاً ونساءً .. خلق الانسان من طين ومن طينٍ لازب.. ومن صلصالٍ كالفخار وخلق الجان من مارجٍ من نار.
صورنا فأحسن تصويرنا وصُورنا... ولقد خلقناكم ثم صورناكم ... لك الحمد يا الله على حسن الخلق .. ولك الحمد على دقة وكمال التصوير ... فأحسن خُلقنا كما أحسنت خلقنا يا ربنا .
المتدبر فى خلق الانسان، والمتأمل فى أعضاء جسم الانسان، الظاهرة منها والباطنة وكيف تعمل فى تناسق تام وتكامل عجييب وإنسياب رهيب يدرك بما لايدع مجالاً للشك أن وراء كل هذا خالق عظيم لاتدركه الابصار وهو يدرك الابصار.... ويدحض قولهم أن وُجدنا صُدفة.... وأن الطبيعة هى التى أوجدتنا ... وأن أصل الانسان قرد !!!!!! لا وألف لا ... فالله سبحانة وتعالى هو الذى خلقنا وأوجدنا وركبنا فأحسن التركيب وأكرمنا فأحسن التكريم وفضلنا على كثيرٍ ممن خلق تفضيلاً فياله من تفضيل .
بجانب الانسان خلق الله كل شىء خلق النبات والحشرات والحيوان.. وجعل الحيوان أقرب المخلوقات صفه للإنسان ولكن فضّل الانسان على الحيوان بصفة جليلة وعظيمة وهى صفة العقل والادراك وهيأه لتحمّل الرسالة وأداء الامانة وإعمار الارض .
ويبدو لنا فى الظاهر أن هناك تشابة كبير فى خلق الانسان والحيوان وتشابة فى وظائف أعضاء الجسم إلا أن هناك خفايا وأسرار لايعلمها إلا مُدرك الابصار ... يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير، ولحكمة لا يعلمها إلا هو جعل الله الانسان يمشى على رجلين.... وغيرنا من يمشى على أربع ومن يمشى على بطنة ومن يحلق ويطير فى الهواء... لايمسكه إلا الرحمن... ولحكمة أخرى جعل الله فطام الانسان فى عامين لمن أراد أن يتم الرضاعة ليقوى جسمه ويشتد عضده وعظمه ويدرك دور أمه ، كما أن الانسان أكثر المخلوقات طفوله فمن الحيوانات من لاتتعدى طفولته ساعات أو أيام وبالأكثر أسابيع أو بضع شهور ، فإبن الغزال مثلاً يمكن أن يجرى ويركض بعد ساعات من ولادته ولكن طفوله الانسان تمتد حتى عمر التكليف حتى تتم تربيته بين والديه فى جو أُسرى إيمانى ليتحمّل المسئولية ويؤدى الرسالة ويعرف دور والديه وأسرته فى نشأته وتربيته ... ومن الملاحظ أيضاً أن أب الحيونات ليس له دور فى تربية الصغار وإنما الام هى المسؤوله كلياً عن التربية وعند الطيور يتقاسم الاب والام تربية الفراخ، ولذا قيل أن يتيم الانسان من فقد أباه ويتيم الحيوان من فقد أمه أما يتيم الطير فهو من فقد أمه وأباه ...... اللهم أجعلنا من الذين إذا فقدنا أمهاتنا أو أبائنا أن نراهم فى الجنة يا رب العالمين وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ونتواصل إن شاء الله فى الكبسوله الثانية والتى سوف أسعى أن تكون قريباً وهنا لابد أن أعتذر للأخ الدكتور محمد خالد عن عدم الايفاء بالوعد والكتابة فى المانيا بون أكثر من كبسوله ولكن للأسف وجدت الكمبيوتر متعطل يعمل ببط شديد والوقت كان مزدحم بالانتقال وتسليم المنزل ورمى العفش وغيرة ولكن سوف نتواصل بإذن الله إذ مدّ الله فى الاجال والى لقاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   الأحد 12 فبراير 2012 - 15:10


بالامس الجمعة قابلت فى حلقة التلاوة الاخ الدكتور محمد خالد اللحوى بعد غياب ثلاثة أسابيع من جانبى وسلمته كل التعليقات التى وردت فى المنتديات حول موضوعة كبسولات طبية وكل المنتديات التى أنزلت فيها الموضوع وقد أفادنى أن طالع ما كتبتة فى منتدى السقاى وكان حسب ما أراد له وطلب منى أن تكون كل كبسوله على حدا وسوف أقوم بتنفيذ ما طلب حتى تتناولوا هذه الكبسولات منفردة وليست مره واحده تقوم (تلحقكم آمات طه !!!) لذلك سوف تكون هناك فواصل بين الكبسولة والاخرى وكل كبسوله وإنتو طيبيين ومن بيرمنجهام سلام ، أشير الى أن صاحب فكرة الحلقة وراعيها الاول الدكتور بسطامى محمد خير كان بالامس حضوراً وقد جلس فى الكراسى الاعتيادية وقال اليوم أنه ضيف ومستمع وقد تداخل بطلب من الدكتور أحمد عيسى المصرى والذى كان عليه التفسير بالامس وكان فى الايات بعد 101 الى 108 من سورة النساء وكانت مداخلات الاخ عبدالناصر عمران (القرطبى ) بين الفنية والاخرى وأنعدمت مداخلتى لاننى لم أكن محضراً ولا مذاكراً.



والان نتقدّم لكم الكبسولة الثانية:


كبسولة رقم (2)

الحمد لله الذى جعل لنا عينيين ولساناً وشفتين والشكر على هداية النجدين... سبحانة الذى جعل لنا قلباً وكبداً ورئتين وكليتين وله الشكر على نعمة اليدين والقدمين... فالعين تبصر واللسان يتكلم ويخاطب ويذكر .... والقلب ينبض وما جعل الله لبشرٍ من قلبين فى جوفه بل هو قلب واحد يعمل ويضخ ولايمل مادام فى الجسد حياة وروح .
لكلٍ منا عينان فى قمة الجمال ...عين يمنى وأخرى يسرى ... فاليمنى لم تر اليسرى ولا اليسرى رأت وأبصرت اليمنى وكلتهما يعملان مع بعضهما البعض فى تناسق تام فيخرجان الصورة بأدق تفاصيلها وكامل جمالها ، فلك الحمد يا مدرك الابصارعلى نعمة الإبصار.
لكل منا أُذنان ويدان وقدمان ... فبالأذنين نسمع وباليدين نعمل وبالرجلين نمشى ونركض ونجرى .. ولنا كليتنان وحالبان ومثانة واحدة وللرجل منا خصيتان وللمرأة مبيضان ... ونحمل فى أحشائنا معدة واحدة وأمعاء طويلة تمتد إلى أمتار وأمتار ..... وفى جمجمتنا مخ يتكون من نصفان كرويان تتجلى فيه قدرة الخالق ودقة الصانع .
ومن حكمة الله سبحانة وتعالى هناك أعضاءواحدة وأعضاء زوجية فالقلب واحد واللسان واحد والمعدة واحدة والكبد واحدة ، ولكن الرئة والعين والاذن والكلية والخصية والمبيض كل منهما زوجان إذا تعطل أحدهما عمل الاخر بكفاءة ومهارة الاثنين .
ويمكن الواحد أن يرى بعين واحدة ولكن بالاثنين أحسن وأكمل ويمكنه أن يسمع بأُذن واحده ولكن بالاثنين أدق وأميز .... وكثيرون يعيشون بكلية واحدة وكثير من النساء لهن أكثر عدد من الاطفال من مبيض واحد ويمكن للرجل أن ينجب من خصية واحدة ... ولله فى خلقه شئون.... فله الحمد على كمال الخلق ودقة التصوير .
بارك الله فيكم على تناول ومتابعة الكبسولة الثانية وساعدونا بالاطلاع والتعليق والموية الباردة الى أن نقّدم لكم الكبسوله التالتة والتى ربما أحتاجت أن تساعدونا (بالفطور المصلّح ونحن فى إنتظار البروف محمد خالد ) نتمى له رحله موفقة لمدة إسبوعين الى السودان وعوداً حميداً وسفراً سعيداً ودعوات مستجابة وصلوات (يا دكتور قاصر الصلاة والله مكمّل لابد قبل السفر أن تسأل زميلكم الدكتور عمر عبدالقيوم ) ولنا عودة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   الأربعاء 15 فبراير 2012 - 2:44

الكبسولة الثالثة


يبدأ خلق الجنين عندما يتم التلقيح بين البويضة والحيوان المنوى ... يتم إنتاج البويضات فى المبيض والحيوانات المنوية فى الخصية ..
مبايض المرأة تنتج البويضات شهرياً بالتناوب وتزيد فرصة حمل التوأم أو الحمل بثلاثة أو أربعة أجنة إذا أنتج المبيض أكثر من بويضة أو المبيضان فى وقت واحد .... .
عندما تغادر البويضة المبيض إلى قناة فالوب وهو الانبوب الذى يوصل بين الرحم والمبيض يتم إعداد الرحم للحمل المتوقع.... يُغطى الرحم بغشاء ناعم ورقيق من الشعيرات الدموية لإستقبال البويضة المخصبة وإذا لم يتم الحمل ينزل هذا الغشاء الدموى كدم الحيض شهرياً فيما يسمى بالدورة الشهرية ... فهى فعلاً دورة وتحدث كل شهر مالم يتم أو يحدث الحمل .
سبب آلام الدورة الشهرية هو إنقباض الرحم للتخلص من الغشاء الدموى فى حالة عدم حدوث الحمل ... هذه الآلام تقل كثيراً بعد الحمل الاول حيث يحدث تغيير فى حجم وشكل الرحم .
الإلتهابات ووجود لحمية فى الرحم قد تزيد من هذه الآلام ... مراجعة الطبيب مهمة ومفيدة إذا كانت آلام الدورة شديدة ومستمرة لمدة أطول أو إذا كانت كمية الدورة كبيرة أو قليلة جداً فهناك حالات مرضية معروفة للأطباء تسبب زيادة أو قله فى الدورة الشهرية فقد تحتاج المرأة لفحوصات للحلات الإلتهابية أو موجات صوتية لمعرفة وجود لحمية أو أورام بالرحم .
قبل وأثناء الدورة الشهرية تكون الحالة النفسية للمرأة غير مستقرة كما أن لدم الحيض رائحة غير طيبة ولذلك وصف الله سبحانة وتعالى المحيض بأنه أذى للمرأة فيجب معاملة الزوجة أو الاخت أو البنت معامله حسنة وطيبة فى هذه الاوقات وتحرم المعاشرة الجنسية بنص الاية (ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء فى المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن ).
قبل يوميين أو ثلاثة من الدورة الشهرية تُصاب بعض النساء بقلق وتوتر شديدين وهو ما يعرف عند الاطباء بالتوتر قبل الدورة الدموية وهو ناتج من التغيرات الهرمونية التى تحدث فى هذه الفترة ولا تحتاج الى علاج فى معظم الاحيان .. ولكن المشروبات الدافئة والحمام الدافىء والرياضة البسيطة والانشغال بالمفيد وتناول بعض مسكنات الالم قد يقلل من شدة التوتر والزهج .
وأتمنى أن تكون هذه الكبسوله خفيفة على الاخوات ومفيدة لغيرهم والى كبسوله قادمة أستودعكم الله ولابد حسب كلام الطبيب أن تكون هناك فترة زمنية قد تصل الى ثلاثة أيام بين الكبسوله والاخرى ونتواصل إن شاء الله وتحياتنا للدكتور والبروف محمد خالد اللحوى وهو الان بالسودان فى القضارف بين الاهل والعشيرة أتمنى له كل التوفيق والعودة بالصحة والعافية ومن بيرمنجهام سلام سلام سلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   الجمعة 2 مارس 2012 - 20:44

الكبسولة الرابعة

والرجل بقدرة الله هو الذى ينتج الحيوانات المنوية التى يتم تكوينها فى الخصيتين وبأعداد ضخمة جداً فى الوحدة الصغيرة المربعة ... وفى الجنيين تكون الخصيتان داخل البطن ويتم إنزالهما قبل أيام من الولادة .... ولان الخصية تحتاج الى درجة حرارة معينة لهذا فهى داخل كيس الصفن خارج البطن ، كما أن المبايض داخل الحوض .
المتأمل للحيوان المنوى والبويضة يدرك بما لايدع مجالاً للشك أن هناك قدرة جبارة وخارقة وخالق عظيم وقدير وراء خلقهما وحركتهما .... فالحيوان المنوى الذى لايُرى بالعين المجردة يتحرك ويجرى وله رأس ونواة وذيل وهو مخلوق كامل الحركة والخلق .
الحيوان المنوى يحمل نصف صفات وخصائص المخلوق الجديد والبويضة تحمل النصف الاخر وبعد التلقيح تكتمل المعادلة ويتم الخلق والتكوين وتستقر البويضة المدللة بعد خروجها من قناة فالوب التى توصلها الى الرحم فى إنتظار الفارس المُخصّب .... يتم إنزال الحيوانات المنوية فى المهبل وتتسابق فى إتجاه البويضة القابعة فى قناة فالوب للفوز بالتلقيح ... فمن الحيوانات المنوية ما يعجز للوصول الى هدفه ومبتغاه ومنها ما يهزل ويضعف ولا يكمل المشوار ومنهم من يضل الطريق .... والناجح هو من يصل ويؤدى الغرض ويحقق الهدف .
آلاف من الحيوانات المنوية تصل وتحيط بالبويضة بهدف الاختراق ولكن واحد فقط هو المسموح له بالدخول وعندما يدخل هذا الفارس يقوى جدار البويضة ويمنع دخول أى فارس أخر أو آخرين فقد تم المراد وحدث الحمل .
يتم إخصاب وتلقيح البويضة فى ظلام تام وهدوء رهييب من غير ألم أو ضجيج فلا الزوجة تحس وتشعر بأنه قد بدأت فى أحشائها عملية خلق جديد ولا الزوج يعلم ويدرى أن ما أنزله فى مهبل الزوجة بغرض المتعة واللذة قد لقّح وخصّب وبدأت نشأة مخلوق جديد ..... ونواصل إن شاء الله فى الكبسولة الخامسة فتوقعوا الجديد وقريباً إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   الجمعة 2 مارس 2012 - 20:55

الكبسولة الخامسة
مقدمة

الاخ الدكتور محمد خالد قبل ثلاثة أسابيع سلمنى تلاتة كبسولات ووعدته بإنزالها قبل حضورة ولكن المشغوليات والجرى حالت دون الايفاء بالوعد واليوم أحاول جاهداً وقبل أن أجد الدكتور اليوم فى حلقة بسطامى بأمانة معاذ بيرمنجهام !!! سوف أحاول إستقطاع وقت قبل صلاة الجمعة لكى أنزّل الكبسولة الخامسة من سلسلة الكبسولات الجاهزة حتى عندما يقابلنى الدكتور اليوم ما أقعد (أتلفت زى عبدالمحسن فى بكا أولاد الاحمر !!!) وأقول ليهو جييب باقى الكبسولات والجماعة (جقمو ) كل كبسولاتك الفاتت وفى لهفه وشوف للجديد ، والان أترككم مع الكبسولة الخامسة :

بعد التلقيح مباشرة يتم إرسال إشارات من الغدة النخامية إلى المبيض ليوقف إفراز البويضات وإلى الرحم ليحتفظ بالغشاء الدموى ليكون مهد للبويضة المخصبة القادمة من قناة فالوب ... حدث الحمل فتتوقف الدورة الشهرية ويتوقف إنتاج بويضات جديدة ويبدأ الثديان فى النو إستعداداً لإشباع القادم الجديد .
تكتمل خصائص وصفات الجنيين بإندماج الحيوان المنوى والبويضة فكل منهما يحمل النصف من الخصائص والصفات فلون البشرة .... وطول القامة.... وقصرها وسمك الشعر وشكله وغيرها من الصفات موجودة ومحفوظة بإتقان تام فى الامشاج فى الحيوان المنوى والبويضة ...لأ أحد يدرى أو يعلم كيف يهتدى الحيوان المنوى فى الظلام إلى مكان البويضة ومن الذى يوجهه وكم من الوقت يأخذ للوصول إلى الهدف ... فالله وحده هو الذى يوجه ويعلم ويرى ويبصر .
تبدأ البويضة الملقحة رحلتها من الانبوب إلى الحمل المهيأ والجاهز للإستقبال لتبدأ عملية النمؤ.... فى بعض الاحيان قد تفشل البويضة فى الوصول الى الرحم فيبدأ نمو الجنيين فى الانبوب فيما يعرف عند أختصائى النساء والتوليد بالحمل خارج الرحم ونادراً ما يُكتب له النجاح لأن الانبوب صغير وغير مهيأ لنمؤ الجنيين مثل الرحم ... وفى أحيان كثيرة ينفجر الانبوب عندما يكبر الجنيين فيسبب لآماً حاده فى أسفل البطن ونزيف داخلى شديد لأن الانبوب غنى بالشعيرات الدموية .... وإذا كان هو الحال فالمرأة تحتاج إلى عملية جراحية عاجلة لإزالة الانبوب وربط مصدر النزيف .
الحمل خارج الرحم لا يستمر إلأ لأسابيع قليلة وفى حالات نادرة يتم نمو الجنيين فى الانبوب وفى حالات أندر يتم نمو الجنيين فى التجويف البطنى ولله فى خلقة شئون ....ونواصل إن شاء الله وننتهز فرصة يوم الجمعة وربما صادف الدعاء ساعة الاستجابة فندعو بعودة وسلامة كل مسافر وشفاء لكل مريض وقضاء لكل مديون وفك لكل مأسور ونصر لكل مسلم ورضاء وعفو لكل من تخاصموا ورضا وعفو الوالدين والرحمة والمغفرة لجميع موتانا وموتى المسلمين وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   الجمعة 9 مارس 2012 - 23:14


الكبسولة السادسة

الاخوان الاعزاء تحية طيبة والله أنا خايف الدكتور محمد خالد اللحوى المره دى يقول لى بالطريقة دى بتقتل ليك زوول ساكت!!! لاننى أخرت هذه الكبسولة كثيراً والسبب الزحمة وبرنامج لندن والضيوف يوم الاثنين والشغل وهلمجرا!!!!!!وبما أننى قطع شك سوف أستلم كبسوله جديده سوف أسارع فى مدكم بهذه الكبسوله على أمل أن لاتتعدى الكبسولة السابعة إن شاء الله الثلاثاء إذا أمدّ الله فى الآجال .

بعد التلقيح تتحرك البويضة لتصل الى الرحم عن طريق قناة فالوب لتستقر فى مكان آمن صالح لنمو الجنيين ..... ويبدأ الخلق فى ظلمات ثلاث ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة الغشاء (الاميونى ) المحيط بالجنيين ... وكما ذكرنا يحدث حمل التوأم أو الحمل المتعدد الاجنة إذا تم تخصييب أكثر من بويضة وأحياناً تنقسم البويضة المتلقحة إلى قسمين متماثلين مما يحدث عنه حمل التوأم المتشابة تماماً وغالباً ما يكون التوأم من نفس الجنس إمّا ولدين أو بنتيين وفى معظم الاحيان يصعب التفريق بينهما فى الملامح والشبة والصفات.
عملية التلقيح والاخصاب غير مؤلمة ولكن عملية إلتصاق الجنيين بغشاء الرحم قد يصاحبه ألم خفيف نتيجة لتقلصات عضلات الرحم حيث أن الرحم يعتبر الجنيين جسم غريب عند بداية الحمل .. ويُعرف الحمل بالاعراض المصاحبة له فى الاسابيع الاولى وبإنقطاع الدورة الشهرية .
مع تطور الطب والعلم أصبح الاطباء والعلماء يعرفون الكثير عن مراحل الحمل ولكن القرآن الكريم فصّل لنا هذه المراحل قبل قرون فى الاية الخامسة من سورة الحج وهى قوله تعالى :

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّىٰ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ﴿٥﴾
فهذه الاية الكريمة أوضحت أن بداية خلق الانسان من نطفة وهى نطفة الرجل ووصفها بعض الحكماء بالمزرة التى تستوجب الغسل والطهارة وقال بعضهم : عجبت للإنسان كيف يتكبّر وأوله نطفة مزرة وأخره جثة غزرة (أى متعفنة ) وهو الآن يحمل العذرة (أى الفضلات).
عندما تتعلق البويضة المخصبة بجدار الرحم تسمى بالعلقة أى العالقة ثم تتحول إلى قطعة صغيرة من اللحم تسمى المضغة ثم تتخلق المضغة ويستمر النمو وتتكون العظام والاعضاء .... وتغطى العظام باللحم ويتواصل النو والخلق حتى يخرج طفلاً كاملاً فى مدة يحددها الخالق العظيم فكل شىء عنده بمقدار ... فتبارك الله أحسن الخالقين .... ونواصل إن شاء الله فتابعونا و أعذرونا إذا تأخرنا عليكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   الجمعة 16 مارس 2012 - 4:55


نواصل والان الى الكبسولة الثامنة

ويجعل من يشاء عقيماً ..... صدق الله العظيم والعقيم هو الذى لاينجب ... أألد وأنا عجوز عقيم ، أى كبيرة فى السن ولم يكن لى ولد من قبل ؟؟؟ والريح العقيم هى التى لاخير فيها .... والعُقم يصيب المرأة كما يصيب الرجل أيضاً وكثير من الناس يعتقدون أن الرجل لا يكون عقيماً وهو دائماً قادر على الانجاب وكم من رجل عقيم تزوج أكثر من مره رغبه فى الولد .
والعُقم فى الطب نوعان : أولى وثانوى فالأولى معناه أن الرجل أو المرأة لم ينجب على الاطلاق والثانوى يعنى المرأة أو الرجل له ولد أو أثنين ثم توقف عن الإنجاب .
وكثير من أمهات الازواج يستعجلن حمل زوجات أولادهن ويطلبن من الابن الذهاب للطبيب إذا لم يحدث الحمل بعد شهور قليلة من الزواج !!! وينصح الاطباء بإجراء الكشف الطبى على الزوج أو الزوجة إذا لم يحدث الحمل بعد بعد عامين أو ثلاثة أعوام من الزواج لمعرفة لإذا كان هناك عائق للحمل يمكن علاجة وليس بعد شهور من الزواج .
فى بعض الاحيان يحدث الحمل بعد أربعة أو خمسة سنوات من الزواج أو أكثر فالأفضل عدم الاستعجال والصبر إذا لم يحدث الحمل بعد الزواج مباشرة .
هناك بعض أسباب للعقم يمكن علاجها كضيق أو إنسداد قناة فالوب التى تحمل البويضة إلى الرحم أو وجود لحمية فى الرحم حيث يمكن إزالتها أو خمول المبايض ويمكن تنشيطها بالعقاقير أو أن هناك كيس بالمبيض ويمكن علاجة أيضاً .
ويتم علاج العقم بالجراحة وبالعقاقير المنشّطة وأحياناً بإجراء عملية التلقيح خارج الرحم ثم زرع البويضة المُخصّبة داخل الرحم وهو ما يعرف بطفل الانبوب ويشترط فيه من ناحية شرعية أن تكون البويضة من الام والحيوان المنوى الذى يخصب البويضة فى الانبوب خارج الرحم من الاب ... تفادياً للحرمة وإختلاط الانساب .
كما أن هناك بعض أمراض الغدد الصماء كالغدة الدرقية والغدة النخامية والتى تؤثر فى إنتاج البويضات ويمكن معرفتها بسهوله وعلاجها .... والمرأة التى تشكو عدم الانجاب تحتاج الى صورة بالموجات الصوتية لمعرفة إذا كان هناك خلل فى الرحم أو الانابييب أو المبايض وتحتاج الى تحليل دم بسيط للغد النخامية والدرقية ، والرجل يحتاج الى تحليل للسائل المنوى لمعرفة عدد الحيوانات المنوية وشكلها وحركتها ووجودها أصلاً فى السائل المنوى فأحياناً تنعدم الحيوانات المنوية أو تكون خامله لاتقوى على الزحف والحركة لتخصيب البويضة ، فيجب عدم وضع اللوم على الزوجة المسكينة فى حالة عدم الولادة والانجاب فالرجل قد يكون السبب أيضاً .
نسأل الله أن يرزقنا وأياكم الذرية الصالحة والطيبة والمباركة .


لسلام عليكم ورحمه الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم


(فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين يجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا)
سوره نوح اية10 و11 و12
فاكثروا من الاستغفار
وادعوا
يارحيم ارزقنا الذرية الصالحة
يارحيم ارزقنا الذرية الصالحة
يارحيم ارزقنا الذرية الصالحة


اللهم اني اسالك اني اشهد انك انت الله الذي لا اله الا انت الحنان المنان بديع السموات والارض ذو الجلال والاكرام ان ترزقني الذرية الصالحة



اللهم اني اسالك باسمك الطاهر الطيب المبارك الاحب اليك الذي اذا دعيت به اجبت واذا سئلت به اعطيت واذا استرحمت به رحمت واذا استفرجت به فرجت ان ترزقني الذرية الصالحة


يا ارحم الراحمين ياارحم الراحمين يا ارحم الراحمين


لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين يارب ارزقني الذرية الصالحة


بسم الله ارحمن الرحيم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين


ربي هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء


اللهم انك قلت ادعوني استجب لكم وانك لااتخلف الميعاد واني اسالك ان لا تحرمني الذرية الصالحة


اللهم صلي على سيدنا محمد خير البرية وبجاهه عندك ارزقني خير الذرية


ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين واجعل لي من لدنك وليا يبر بي في كبري ويستغفر لي بعد موتي


اللهم يا ذا العرش العظيم يا قوي يارحمن يا رحيم يا قادر على كل شيئ انت القادر وحدك والاطباء لا يقدرون انت العالم سبحانك وغيرك لا يعلم تعلم ما في الارحام


اللهم اقر اعيننا بالحمل عاجلا غير اجل يارب العالمين


اللهم ارزقني ولداً واجعله تقيا ذكيا ليس في خلقه زيادة ولا نقصان واجعل عاقبته الي خير


اللهم اجعل فرجك القريب حملي القريب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام يا من اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون


انه عليك هين يا الله
انه عليك هين يا الله
انه عليك هين يا الله


بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله خير الاسماء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئ في الارض ولا في السماء وهو السميع العليم


كما اعطيت لزكريا يحيى ولمريم عيسى بامر منك اعطني ولا تحرمني


اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   الإثنين 19 مارس 2012 - 4:12

الكبسولة التاسعة

عندما قابلنى البروف طبيب محمد خالد اللحوى يوم الجمعة فى أمانة معاذ حلقة الدكتور بسطامى محمد خير وتناولنا أطراف حديث الكبسولات سألنى عن منتدى سودانى للأبد وأنه طالع المنتدى قبل يوميين وأن الكبسولة الاخيرة لم تكن نازلة ( حظكم يا ناس سودانى للأبد ويا مرفق القوارير مشرف المنتدى الطبى حقو بت الاقرع تدييك هذا الشهر وسام الابداع والتمييز والاستقطاب لأنك سجلت قامة طبية بوزن البروف محمد خالد اللحوى فواصل كفاحك وخليك حريص والخطاب لكل المنتديات )فطمأنتة بأن كل الكبسولات وصلت الى (الصيدليات ) قصدى المنتديات بالامس الخميس وأن الناس شاكرين ومقدرين ومنتظرين مزيداً من الكبسولات (للبلع ) وعلى العموم طلب منى أن أحفظ حقوقى فى الزيادات التى أزيدها وأنها زادت الموضوع روعة وحلاوة فقلت له أطمئن وما تخاف على من حقوق الملكية الفكرية فرأيت اليوم أن أرد عليه بمسدار (أحد هواياتى المفضلة فى طريقة كتابة الشعر ) فقلت له ولكم :

ما دام خالقنا حافظ للحقوق ميزانو
ما شايلنو همّ لو ما زيلنا نحنا بيانو
دكتورنا الهميم أكتب وزيد أركانو
فاض علمك غزيز أزرع وزيد تُكانو

ونواصل فى الكبسولة التاسعة والتى تتناول أهم حلقات الحمل عند الحريم والذى يتطايق معها الرجال بدرجة (قف تأمل !!) ألا وهو الوحم والذى لايتورّع كثيراً من الرجال وهم فى بداية حياتهم الزوجية(أن يطلقو عليه الوهم !!!) وقبل أن يشيل الواحد نفسو يجد حرمة المصون وقد دخلت فى أفلام الحمل الهندية وأفلام الوحم المهندية التركية والتى تحتاج الحامل فيها الى معاملة تشبة تلك التى حُظيت بها نور فى مسلسل مهند ونور المشهور !!!).
فى كل حمل وبالذات الحمل الاول يُصاحب بأعراض فى الاسابيع أو الشهور الاولى تعرف عند مجتمع النساء بالوحم ......وتختلف أعراض الوحم من سيدة الى أخرى ... وفى معظم الاحيان يكون هناك غثيان وإستفراغ فى الصباح الباكر وفى الاسابيع الاولى من الحمل .... فى بعض الاوقات يكون الاستفراغ شديداً ومع عدم الاكل قد تُصاب الحامل بفقدان سوائل مما يستوجب الذهاب للمستشفى للعلاج بالمحاليل الوردية فى حالة الفقدان الشديد.... بتقدّم شهور الحمل يقل الوحم كما أن شدة الوحم تقل كلما زادت عدد مرات الحمل ففى الحمل الاول تكون الاعراض شديدة ثم تقل فى الحمل الثانى والثالث .
عند بعض السيدات يُعرف الحمل بالكشف المعملى أو بغياب الدورة الشهرية حيث لاتوجد أى أعراض وحم (والله الزى دى زوجها حظو وحقو ما يشوف واحده غيرة !!! لانو أكيد ده من المحظوظيين ) وحتى الان لم يتوصل الطب لأسباب الوحم ولماذا يكون عند بعض السيدات ولايكون عند البعض الاخير ولماذا يكون شديداً فى المره الاولى وأخف فى المرات الاخرى ... ومن نظريات أسباب الوحم أن جسم المرأة يعتبر جسم الجنين غريب أو طفيل يستوجب التفاعل معه !!!ونظرية أخرى تقول أن أعراض الوحم تتكون نتيجة للتغيرات الهرمونية التى تحدث فى جسم المرأة فور حدوث الحمل لتهيئة المرأة لإستقبال الحدث الجديد.
والسائد فى مجتمعاتنا أن المرأة المتوحمة تحب أشياء معينة وتكره أخرى وقد تكره زوجها لانها تعتقد أنه السبب فى هذه الاعراض ،وأن الطفل إذا ولد بأى علامة او شامة معينة فى جلده يقال أن أمه قد توحمت على كذا وكذا فكل ذلك لم يتم إثباته من الناحية العلمية.
لايوجد للأسف علاج للوحم فالأعراض نتيجة لتغيرات فسيولوجية تزول بتقدّم الحمل ويُنّصح الحامل بتناول السوائل بكثرة حتى مع وجود الاستفراغ حتى تتجنب فقدان السوائل ... ولان الاستفراغ فى حالة المعدة مليئة بالسوائل أخف ضرراً من الاستفراغ فى حالة المعدة الخاوية .
ويمكن تناول بعض أغراض الغثيان والاستفراغ بعد إستشارة الطبيب أحياناً ، كما ذكرنا تحتاج الحامل للتغذية بالمحاليل الوردية فى حالة فقدان السوائل الشديد وكثيراً ما يكون هذا فى الحمل الاول وقد يكون فى حمل التوأم ونادراً ما يكون بعد الحمل الثالث أو الرابع .
من زاوية علمية ليس هناك علاقة بنوع الجنين (ذكر أو أنثى ) بشدة أو خفة أعراض الوحم حيث يعتقد الناس أن شدة أعراض الوحم توحى بأن المولود ذكراً وليس أنثى ..... ونواصل إن شاء الله فكونوا متابعين وكبابى الموية جنبكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   الخميس 29 مارس 2012 - 4:47

الكبسولة العاشرة والكبسولة رقم 11 (جُقمة واحدة يا جماعة...... الزومة متضايقى !!!!)ليس كل حمل مكتوب له النجاح والكمال .... فأحياناً ينتهى الحمل فى أيام قليلة بعد تلقيح البويضة حتى أن الحامل لاتشعر ولاتعلم بأن البويضة قد تلقحت وأن الحمل حصل والاعراض فى هذه الحالة هو تأخر الدورة الشهرية عن موعدها بأيام ... وفى أحيان أخرى ينتهى الحمل بعد أسابيع قليلة أو قبل أربعة أشهر أى قبل بث الروح وبداية خلق الجنين .
ونزول الجنين من الرحم قبل أربعة أشهر يسمى بالإجهاض ، أما خروج الجنين بعد خمسة أو سته أشهر وقبل تسعة أشهر فيُسمى بالولادة المبكرة أى الولادة قبل موعدها .
مع قناعتنا التامة أن حدوث الاجهاض بإرادة الله سبحانة وتعالى وأنه لم يشأ لهذا الحمل أن يكتمل إلا أن هذا لايمنع من إجراء فحوصات طيبة فى حالة الاجهاض المتكرر لتشخيص ومعرفة بعض أسباب الاجهاض وعلاجها ثم توليه الامر للخالق القدير .
معظم حالات الاجهاض تحدث لوجود خلل كبير فى التركيب الجينى للجنين ويقول الاطباء أن الافضل لهذا الحمل أن ينتهى بدلاً من أن يولد الجنين بتشوهات خليقة كبيرة قد تهدد نموه وبقاءه .
وجود عوائق داخل الرحم مثل تشوهات خلقية أو لحمية أو كيس أو ورم قد تعوق الحمل وتؤدى الى الاجهاض .
وفى العهد القريب وجد الاطباء أن بعض السيدات تكوّن أجسام مضادة ضد الجنين عند حدوث الحمل مما يؤدى الى حدوث الاجهاض المتكرر.. كما أن بعض العقاقير الطيبة والتدخين والكحول والاصابات بالذات فى أسفل البطن قد تؤدى الى حدوث إجهاض فى الاسابيع أو الشهور الاولى بعد الحمل ، ينصح الاطباء بإجراء فحوصات فى حالة تكرار الاجهاض لأكثر من ثلاثة أو أربعة مرات متتالية ، أما الاجهاض الذى يحدث بعد ولادة طفل أو أكثر فلا يحتاج الى تحاليل وفحوصات فغالباً لا يكون هناك سبب يثير القلق .
فى حالة الإجهاض المتكرر تحتاج السيدة لموجات صوتية للرحم وتحليل للغدد الصماء كالغدة الدرقية والغدة النخامية وتحديد ومستوى نسبة الهرمونات فى الدم وفحص الدم للأجسام المضادة ضد الجنين ... وليس بالضرورة أن النساء اللاتى يجهضن لا يكتمل لهن حمل فكثير من النساء أجهضن أكثر من مره ولهن من البنين والبنات ما تقر بهم الاعين وتطيب به النفوس فيجب على المرأة التى حصل لها إجهاض أن لا تيأس من رحمة الله فالخير فيما أختاره الله نسأل الله الذرية الصالحة والطيبة إنه سميع عليم ونواصل إن شاء الكريم .


الكبسولة رقم 11 ومازالت الكبسولات مستمرة
مدة الحمل تسعة أشهر فى الغالب الاعم ولكن يمكن أن تحدث الولادة قبل التسعة أشهر بأسابيع فى الحمل الطبيعى أو بالأكثر قد تتأخر الولادة لإسبوعين بعد التسعة أشهر .
وأستنبط علماء الدين أن الولادة قد تكون فى 6 أشهر إستناداً على أيتين كريمتين ففى الاولى ذكر الله أن حمل الجنين وفصالة ثلاثون شهراً وفى الثانية ذكر أن فصالة فى عامين والفرق بين المدتين سته أشهر والتى يمكن أن تكون فترة الحمل .

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن معنى الآية - والله أعلم - أن مجموع مدة الحمل والرضاع ثلاثون شهراً، سنتان منها هي مدة الرضاع الكامل، لقوله تعالى: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) [البقرة:233].
يبقى من الثلاثين شهراً ستة أشهر، وهي أقل أمد الحمل الذي يعيش معه المولود.
والله أعلم.
الموضوع الذي اعرضه أمام انظار سماحتكم يتعلق بالاية 15 من سورة الاحقاف و التي ورد فيها ( ... و حمله و فصاله ثلاثون شهرا حتى اذا بلغ اشده و بلغ سن الاربعين ... )
كل كتب التفسير التى اطلعت عليها تشرح الآية على النحو التالى :
اذا كانت مدة الحمل ستة اشهر فتكون مدة الرضاعة 24 شهر و اذا كان الحمل سبعة اشهر تكون الرضاعة 23 شهر و اذا كان الحمل كاملا اى تسعة اشهر تكون الرضاعة لمدة 21 شهر .
اى ان مدة الحمل اذا جمعت مع مدة الرضاعة ستكون ثلاثون شهرا لتوافق ما جاء فى سورة الاحقاف .
و لكن اكثر المفسرين لم يشيروا الى ما ورد فى سورة لقمان الاية 14 و التى ورد فيها ما يلى
( ... و فصاله فى عامين ) وكذلك ما ورد فى سورة البقرة بنفس المعنى اى ان الرضاعة حولين كاملين و هنا أود ان أبين النقاط التالية :
1- توجد اشارة واضحة و صريحة بان مدة الفصال بعد سنتين اى 24 شهر
2- اذا انقصنا مدة 24 من 30 شهر سيكون المتبقى هو ستة اشهر كمدة للحمل
3- من المعلوم طبيا و حتى على المستوى العام ان الحمل الطبيعى المكتمل هو تسعة اشهر و توجد احصائيات علمية مثبتة تشير الى انه كلما نقصت مدة الحمل كلما كان المولود عرضة للاصابة بمختلف انواع الامراض الخطيرة اضافة الى امكانية حصول الوفاة لان هذا المولود ( ناقص مدة الحمل الطبيعية ) يحتاج الى عناية طبية مركزة مع وضعه فى حاضنات خاصة وغيرها من الامور الطبية و التى لا اريد ان ادخل فى تفاصيلها و لكن فقط لاوصل فكرة محددة و هى ان المولود من مدة حمل ستة اشهر لا يعتبر طبيعيا او متكاملا
4- ان القران الكريم عندما يذكر اى شىء يتعلق بالخلق فانه يذكر الاشياء الطبيعية المتكاملة و غير الناقصة او المرضية لان هذا هو الاساس اما الامراض او العاهات فانها الاستثناء 5- كما اشرت فى الفقرة 2 اعلاه سيكون معنى الاية 15 ( بعد ان نجمع ما ورد فى السور المذكورة انفا ) ان المولود هنا عمره ستة اشهر حمل و هى تذكر انه اذا بلغ اشده و بلغ سن الاربعين اى انه مولود طبيعى و يعيش اعتياديا كاى مولود كامل مدة الحمل، طبعا ان قدرة الله تعالى لا حدود لها ، فهل الحديث فى هذه الاية عن شخص محدد ام هى عامة
كما يلاحظ سماحتكم لدى اشكال واضح فى تفسير ذلك بعد جمع ما ورد فى سورة الاحقاف و سورة لقمان و البقرة ، وانا بانتظار راى سماحتكم حول هذا الموضوع جزاكم الله كل خير و السلام .

--------------------------------------------------------------------------------
ذكرت في تفسير ذلك وجوه عديدة :-
الوجه الأول :- و هو المذكور تفسيراً لما ورد في سورة الأحقاف هو أن جمع مدة الحمل الى الفصال ثلاثين شهراً انما هو لتطابق مختلف مدد الحمل , اذ قد يكون الحمل ستة أشهر أو سبعة أو ثمانية أو تسعة , فإذا كان الحمل تسعة شهور أرضعت الأم و ليدها واحداً و عشرين شهراً , و كلما نقص من الحمل شهر زادت مدة الرضاعة شهراً لأن نقصان مدة الحمل يؤثر في الطفل هزالاً .
لكن هذا الوجه يتنافى مع قوله تعالى في سورة البقرة { و الوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة } مما يعني أن الرضاعة التامة هي سنتان و اليها يشير قوله تعالى قي سورة لقمان { و فصاله في عامين } . فهذا الوجه غير تام .
الوجه الثاني :- ان القرآن الكريم اعتبر الحمل ستة أشهر بلحاظ أن الجنين يكون في الأشهر الثلاثة الأولى نطفة ثم مضغة ثم علقة , فلا يكون له ثقل تحس به الأم في بطنها , و لا يسبب لها مشقة و عناء , فكأنّ الحمل و هو الذي فيه العناء و المشقة يبتديء من بعد الأشهر الثلاثة الأولى من حيث تبدأ الأم تحس به . فالآيات الكريمات ناظرة الى المولود الطبيعي الذي يولد بعد استيفاء المدة الطبيعية و هي الشهور التسعة الا أنها جائت بنكتة بلاغية فخصت الحمل بالشهور الستة الأخيرة و لم تبدأ به منذ بدايته , فكان ذلك من بلاغة القرآن الكريم في بيان المضامين و التعبير عنها .
و هذا وجه جميل و هو يتناسب مع قوله تعالى { حملته كرهاً } اشارة الى عناء الحمل و أتعابه التي تظهر عادة على الأم بعد الشهور الثلاثة الأولى .
و على هذا الوجه يرتفع الإستغراب الذي ينطوي عليه السؤال و نخرج بفهم متسق لمجموع هذه الآيات المباركات .
الوجه الثالث :- ان قوله تعالى في سورة الأحقاف { و حمله و فصاله ثلاثون شهراً } هو جملة إعتراضية في سياق الآية الكريمة يراد بها الإشارة الى أقل مدة للحمل من حيث ثبوت الآثار الشرعية , اذ بعد طرح مدة الرضاعة التامة ينتج ان أقل مدة للحمل هي ستة أشهر و يراد بها تحديد شرعي من حيث ترتب الآثار الشرعية , فاذا ولدت المرأة بعد ستة أشهر من دخول الزوج بها لا يجوز إتهامها بالزنا و لا يجوز نفي الولد عن زوجها , و انما يثبت النسب الشرعي لولدها , فالستة أشهر هي أقل مدة للحمل الشرعي .
فهذه الآيات ليست بصدد بيان أن المولود لستة أشهر هو مولود قد إستوفى المدة الطبيعية , اذ من المعلوم ان المدة الطبيعية هي تسعة أشهر و لو كانت المدة الطبيعية ستة أشهر لكانت الزيادة عبثاً أو لغواً و هي لا تجوز على حكمة الله عز وجل و اتقانه في خلقه لكن من حيث ترتب بعض الآثار الشرعية جعل المشرع أقل مدة للحمل الشرعي ستة أشهر . و من الواضح أن المولود على ستة أشهر و ان لم يستوف المدة الطبيعية للحمل وقد يكون ناقصاً أو في معرض الوفاة , الا ان فرص عيشه غير معدومة , فقد يعيش و ينمو و يكبر و يبلغ أشده بعد ذلك كأي فرد عاديّ . فهذه الآية الكريمة تتحدث عن قضية عامة من حيث الآثار الشرعية و ان كان وقوعها في الواقع الخارجي محدوداً و على هذا الوجه أيضاً يرتفع الاستغراب الذي أبديتموه في سؤالكم .
و أقول ان الآية الكريمة و ان كانت لها دلالة - لو أغمضنا النظر عن الوجه الثاني - على وجود مدة للحمل أقل من تسعة أشهر , لكنها لا تدل على ان المدة الأقل هي مدة طبيعية متكاملة كي يثار الإستغراب المذكور في السؤال و مجرد عدم دلالتها على التكامل في تلك المدة – مهما كان وراء تلك المدة من مضمون يراد التنبيه اليه – يكفي في نفي الإستغراب المذكور في السؤال .
و بالله التوفيق و منه تعالى نستمد السداد و به الإعتصام .
,
نواصل الان فى حديث الدكتور محمد خالد أما الحديث بعد الايات القرآنية فهو بحث من إجتهادى أتمنى أن أكون قد أضفت معلومة تزيد فى ترسيخ المعانى .
والفرق بين المدتين 6 أشهر والتى يمكن أن تكون مدة الحمل ... وهذا مهم من ناحية شرعية حيث أن بعض الازواج يلجأون إلى المحاكم إذا حدثت الولادة فى مدة سته أشهر فقط بعد الزواج بحجة إنكار أبوه هذا المولود والتى تمت ولادته قبل فترة الحمل المعروفة بتسعة أشهر .
ويمكن تحديد عمر الجنين داخل الرحم وتحديدة موعد الولادة بالتقريب بمعرفة أخر دورة شهرية قبل الحمل ، والموجات الصوتية الحديثة يمكن أيضاً أن تحدد يوماً تقريباً للولادة .
يقول العلماء أن الانسان ينتهى أجله بإنتهاء الرزق الذى كُتب له... كذلك الطفل فى بطن أمّه لا تتم ولادتة حتى ينقضى رزقة فى بطن أمه من دم فيوم أن ينتهى رزقة من دم أمه تتم ولادته مثله مثل الكتكوت فى داخل البيضة ينقر البيضة بمنقارة ليخرج للبحث عن رزقة بالخارج عندما ينتهى الذى فى الداخل ، فسبحان الخلاق القدير .
قد يجادل البعض أن الطبيب يمكن أن يحّدد موعد الولادة بإجراء عملية قيصرية للحامل فى يوم معين ونقول أن ذلك تم ويتم بإرداة الله لأنه سبحانة وتعالى أراد لذلك المولود أن يخرج الى الحياة فى ذلك اليوم وفى تلك الساعة .
وأحياناً قد تختار المرأة يوماً محدداً للولادة ولكن قد يحدث ما يؤخر عملية الولادة بساعات أو أيام لأن إرادة الله لم تشأ ذلك اليوم أو تلك الساعة ... والذى نريد أن نقوله أن تحديد يوم معين للولادة بواسطة الطبيب أو الحامل لايتناقض مع إرادة الخالق فى تحديد موعد ولادة الطفل وخروجة للحياة لايتم إلا بإرادة الله سبحانة وتعالى وليس لأحد دور فى ذلك .
لانه وحده هو الذى يعلم ما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شىء عندة بمقدار .
( الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار ( 8 ) عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال ( 9 ) )
يخبر تعالى عن تمام علمه الذي لا يخفى عليه شيء ، وأنه محيط بما تحمله الحوامل من كل إناث الحيوانات ، كما قال تعالى : ( ويعلم ما في الأرحام ) [ لقمان : 34 ] أي : ما حملت من ذكر أو أنثى ، أو حسن أو قبيح ، أو شقي أو سعيد ، أو طويل العمر أو قصيره ، كما قال تعالى : ( هو أعلم بكم إذ أنشأكم من الأرض وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ) [ النجم : 32 ] .
وقال تعالى : ( يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ) [ الزمر : 6 ] أي : خلقكم طورا من بعد طور ، كما قال تعالى : ( ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين ) [ المؤمنون : 12 - 14 ] وفي الصحيحين عن ابن مسعود قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : " إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يبعث إليه ملك فيؤمر بأربع كلمات : يكتب رزقه ، وعمره ، وعمله ، وشقي أو سعيد " .
وفي الحديث الآخر : " فيقول الملك : أي رب ، أذكر أم أنثى ؟ أي رب ، أشقي أم سعيد ؟ فما الرزق ؟ فما الأجل ؟ فيقول الله ويكتب الملك " .
وقوله : ( وما تغيض الأرحام وما تزداد ) قال البخاري : حدثنا إبراهيم بن المنذر ، حدثنا معن ، حدثنا مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ; أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله : لا يعلم ما في غد إلا الله ، ولا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله ، ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله ، ولا تدري نفس بأي أرض تموت ، ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله " . [ ص: 436 ]
وقال العوفي ، عن ابن عباس : ( وما تغيض الأرحام ) يعني : السقط ( وما تزداد ) يقول : ما زادت الرحم في الحمل على ما غاضت حتى ولدته تماما . وذلك أن من النساء من تحمل عشرة أشهر ، ومنهن من تحمل تسعة أشهر ، ومنهن من تزيد في الحمل ، ومنهن من تنقص ، فذلك الغيض والزيادة التي ذكر الله تعالى ، وكل ذلك بعلمه تعالى .
وقال الضحاك ، عن ابن عباس في قوله : ( وما تغيض الأرحام وما تزداد ) قال : ما نقصت من تسعة وما زاد عليها .
وقال الضحاك : وضعتني أمي وقد حملتني في بطنها سنتين ، وولدتني وقد نبتت ثنيتي .
وقال ابن جريج ، عن جميلة بنت سعد ، عن عائشة قالت : لا يكون الحمل أكثر من سنتين ، قدر ما يتحرك ظل مغزل .
وقال مجاهد : ( وما تغيض الأرحام وما تزداد ) قال : ما ترى من الدم في حملها ، وما تزداد على تسعة أشهر . وبه قال عطية العوفي وقتادة ، والحسن البصري ، والضحاك .
وقال مجاهد أيضا : إذا رأت المرأة الدم دون التسعة زاد على التسعة ، مثل أيام الحيض . وقاله عكرمة ، وسعيد بن جبير ، وابن زيد .
وقال مجاهد أيضا : ( وما تغيض الأرحام ) إراقة المرأة حتى يخس الولد ( وما تزداد ) إن لم تهرق المرأة تم الولد وعظم .
وقال مكحول : الجنين في بطن أمه لا يطلب ، ولا يحزن ولا يغتم ، وإنما يأتيه رزقه في بطن أمه من دم حيضتها فمن ثم لا تحيض الحامل . فإذا وقع إلى الأرض استهل ، واستهلاله استنكار لمكانه ، فإذا قطعت سرته حول الله رزقه إلى ثديي أمه حتى لا يطلب ولا يحزن ولا يغتم ، ثم يصير طفلا يتناول الشيء بكفه فيأكله ، فإذا هو بلغ قال : هو الموت أو القتل ، أنى لي بالرزق ؟ فيقول مكحول : يا ويلك ! غذاك وأنت في بطن أمك ، وأنت طفل صغير ، حتى إذا اشتددت وعقلت قلت : هو الموت أو القتل ، أنى لي بالرزق ؟ ثم قرأ مكحول : ( الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد وكل شيء عنده بمقدار )
وقال قتادة : ( وكل شيء عنده بمقدار ) أي : بأجل ، حفظ أرزاق خلقه وآجالهم ، وجعل لذلك أجلا معلوما .
وفي الحديث الصحيح : أن إحدى بنات النبي - صلى الله عليه وسلم - بعثت إليه : أن ابنا لها في الموت ، وأنها تحب أن يحضره . فبعث إليها يقول : " إن لله ما أخذ ، وله ما أعطى ، وكل شيء عنده بأجل مسمى ، فمروها [ ص: 437 ] فلتصبر ولتحتسب " الحديث بتمامه
وقوله : ( عالم الغيب والشهادة ) أي : يعلم كل شيء مما يشاهده العباد ومما يغيب عنهم ، ولا يخفى عليه منه شيء . ) الكبير ) الذي هو أكبر من كل شيء ، ( المتعال ) أي : على كل شيء ، قد أحاط بكل شيء علما ، وقهر كل شيء ، فخضعت له الرقاب ودان له العباد ، طوعا وكرها . ونواصل إن شاء الله فى الكبسولة الثالثة لهذا الاسبوع قبل يوم الجمعة والله الدكتور أظنو (تقّل عليكم فوق رآى ) تقبلوا تحياته وتحياتى والى لقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   الأحد 6 مايو 2012 - 3:06


نواصل ما انقطع فى الكبسولات ويسعدنى أن أقدم للبروف محمد خالد اللحوى هذا المسدار لكى يواصل لنا هذه المهمه بمزيداً من النشاط والهمّه ولكى أطمئنه أن المسدار فى المواضيع كاد أن يكون ماركة مسجلة بإسم بشرى مبارك إدريس لأننى لأحظت إهتمامه بأمر أننى أقوم بكتابة هذه المواضيع حتى لا تضيع حقوق النقل الخاصه بى وحتى يطمئن قلبه سوف تكون بين كل خمس كبسولات وأخرى جديده مسدار خماسى أو رباعى والمسدار هدية من شخصى للبروف الهُمام .


دكتورنا الهميم فى كبسولاتو ما بتأخّر
وادانا الكتيير وفى الطب قدير ومحكّر
يارب زيدو علم يدينا حالى حالى مسكّر
يعم كل القرى كل المدن وبرضو يغشى البنّدر

والآن الى الكبسوله رقم 15

جسم الإنسان تركيبة عجييب ... وصنعه بديع ودقيق ... يتكوّن من أعضاء وأجزاء كل عضو منه وكل جزء يشير إلى خالق عظيم وقدير وقادر على الخلق والتصوير والتكوين والتركيب وكل عضو يعمل بكفاءه عاية والاجزاء تكمّل لبعضها البعض .. إذا اشتكى عضو واحد تداعت له باقى الاعضاء وباقى الجسم بالسهر والحمى وإذا أختل عمل عضو أختل عمل الجهاز وإذا أختل الجهاز تأثر كل الجسم وقل عمله وآداءه .
ليس هناك أفضلية لعضو على الآخر ولا جهاز على جهاز فالعمل متكامل والهدف واحد ولكل دوره ووظيفته .
جسم الانسان يتكون من :
1. الجهاز الدورى ويشمل القلب والشرايين والاوردة والشعيرات الدموية ومهمته توصيل الدم لأى خليه من خلايا الجسم للتغذية وأخذ الدم للرئتين لأكسجينته وللكليتين للتخلص من السموم .
2. الجهاز التنفسى ويشمل الانف ، والقصبة الهوائية ، الرئتين ، والشعب الهوائية ومهمته أخذ الأكسجين من الهواء وطرد تانى اكسيد الكربون .
3. الجهاز الهضمى ويبدأ من الفم والبلعوم والمرىْ ويشمل المعدة والامعاء الدقيقة والغليظة والمستقيم وفتحه الشرج بالإضافة إلى الكبد والبنكرياس ومهمه الجهاز الهضمى هى هضم وإمتصاص الغذاء والتخلص من الفضلات .
4. الجهاز البولى : ويتكون من الكليتين والحالبين ، المثانة البولية والمجرى البولى ومهمته تنقية الدم من المواد الضاره وإفراز البول .
5. الجهاز العصبى ويتكون من المخ والنخاع الشوكى والاعصاب الطرفية ومهمته الحركة والاحساس والتفكير والذاكرة ووظائف أخرى .
6. الجهاز الحركى ويشمل المفاصل والعظام والاوتار والعضلات وهو المسئول عن الحركة والسكون .
7. الجهاز التناسلى ويشمل الخصيتين والحويصلات المنوية والعضو الذكرى عند الرجل أما فى المرأة فالجهاز التناسلى يشمل المبيضين وقناة فالوب ، والرحم والمهبل والاعضاء التناسلية الخارجية ومهمته التكاثر وحفظ النوع .
8.جهاز الغدد الصماء : ويشمل الغدة النخامية والغدة الدرقية والكظرية وغده البنكرياس ومهمته إفراز الهرمونات والتى هى الاساس لأجهزة الجسم كلها لتؤدى وظائفها .
9. الدم ويتكون من البلازما وخلايا الدم الحمراء والبيضاء والصحائف الدموية ومهتمه نقل الغذاء والاكسجين والتخنثر والدفاع عن الجسم ضد المكروبات .
10. الجلد : وهو أكبر أعضاء الجسم حجماً ومساحة ويحتوى على الغدد العرقية والمسامات الاخراجية التى تسمح بخروج المواد الضارة وعدم دخولها الجلد أيضاً الخلايا الملونه التى تعطى كل واحد منا لون بشرته .
11: الجهاز الحركى ويشمل المفاصل والعظام والعضلات ومهمته الحركة والمشى .
يلاحظ بأن هناك بعض الاعضاء تعمل مع أكثر من جهاز فمثلاً غده البنكرياس تنتمى الى الجهاز الهضمى وتفرز أنزيمات تساعد فى الهضم وهى أيضاً لها عمل غده صماء حيث تفرز هرمون الانسولين المهم للتمثيل الغذائى للسكر .... والكلية هى عضو فى الجهاز البولى ولكنها تفرز هرمونات تساعد فى صناعة خلايا الدم الحمراء فى نخاع العظام وهرمون لتنشيط فايتمين D.
والاجهزة التناسلية الخارجية للذكر والانثى فلها دور فى الجهاز البولى والجهاز التناسلى .
ونواصل بإذن الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   السبت 19 مايو 2012 - 4:44

أنضم اليوم مشاركاً بمنتدى السقاى مسجلاً عضويته الاخ البروف الطبيب الفاضل الخلوق محمد خالد اللحوى فقد سبقته مشاركاته المتميزة بالكبسولات الطيبة والتى وصلت أرقام قريبة من العشرين واليوم فى حلقة التلاوه سلمى الدكتور الكبسولة رقم 19 وصراحة كنت عايز لى أنا ذاتى (كبسولات حقيقية للنزلة الحادة التى أصابتنى قبل ثلاثة أيام ومنعتنى من تدوين الكبسولات 16 و17 و18 والان سلمنى الدكتور الكبسولة رقم 19 مما يعنى أن أكثّف الجهود خلال الاسبوع القادم فدعواتكم لنا بالشفاء إن شاء الله .


نرحب بالدكتور محمد ود خالد اللحوى
نرحب بييك كتيير فى ضُلنا الضحوى
وصلتنا علومك وعايزين نشوف شفوى
ونسمع شرح منّك قرآن وحديث نبوى[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   الجمعة 25 مايو 2012 - 23:09


الكبسولة رقم 18 وفى الفم يوجد اللسان وهو أداه الكلام ويساعد فى بلع الطعام ولكل منا لسان واحد وعينان وشفتان . ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين وهديناه النجدين ) تعليل للإنكار والتوبيخ في قوله : ( أيحسب أن لن يقدر عليه أحد ) أو قوله : ( أيحسب أن لم يره أحد ) أي : هو غافل عن قدرة الله تعالى وعن علمه المحيط بجميع الكائنات الدال عليهما أنه خلق مشاعر الإدراك التي منها العينان ، وخلق آلات الإبانة وهي اللسان والشفتان ، فكيف يكون مفيض العلم على الناس غير قادر وغير عالم بأحوالهم ، قال تعالى : ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) . والاستفهام يجوز أن يكون تقريريا وأن يكون إنكاريا .
والاقتصار على العينين لأنهما أنفع المشاعر ، ولأن المعلل إنكار ظنه أن لم يره أحد ، وذكر الشفتين مع اللسان لأن الإبانة تحصل بهما معا فلا ينطق اللسان بدون الشفتين ولا تنطق الشفتان بدون اللسان . ومن دقائق القرآن أنه لم يقتصر على اللسان ولا على الشفتين ، خلاف عادة كلام العرب أن يقتصروا عليه ، يقولون : ينطق بلسان فصيح ، ويقولون : لم ينطق ببنت شفة ، أو لم ينبس ببنت شفة ; لأن المقام مقام استدلال فجيء فيه بما له مزيد تصوير لخلق آلة النطق . وأعقب ما به اكتساب العلم وما به الإبانة عن المعلومات ، بما يرشد الفكر إلى النظر والبحث وذلك قوله : ( وهديناه النجدين ) . فاستكمل الكلام أصول التعلم والتعليم فإن الإنسان خلق محبا للمعرفة محبا للتعريف بمشاعر الإدراك يكتسب المشاهدات وهي أصول المعلومات اليقينية ، وبالنطق يفيد ما يعلمه لغيره ، وبالهدي إلى الخير والشر يميز بين معلوماته ويمحصها . والشفتان هما الجلدتان اللتان تستران الفم وأسنانه وبهما يمتص الماء ، ومن انفتاحهما وانغلاقهما تتكيف أصوات الحروف التي بها النطق وهو المقصود هنا . وأصل شفة شفو ، نقص منه الواو وعوض عنه هاء فيجمع على شفوات ، وقيل : أصله شفه بهاء هي لام الكلمة ، فعوض عنها هاء التأنيث فيجمع على شفهات وشفاه ، والذي يظهر أن الأصل شفه بهاء أصلية ثم عوملت الهاء معاملة هاء التأنيث تخفيفا في حالة الوصل ، فقالوا : شفة ، وتنوسي بكثرة الاستعمال ، فعومل معاملة هاء التأنيث كما في الآية وهو الذي تقتضيه تثنيته على شفتين دون أن يقولوا : شفوين ، فإنهم اتفقوا على أن التثنية ترد الاسم إلى أصله . والهداية : الدلالة على الطريق المبلغة إلى المكان المقصود السير إليه . والنجد : الأرض المرتفعة ارتفاعا دون الجبل . فالمراد هنا طريقان نجدان مرتفعان ، والطريق قد يكون منجدا مصعدا ، وقد يكون غورا منخفضا . وقد استعيرت الهداية هنا للإلهام الذي جعله الله في الإنسان يدرك به الضار والنافع ، وهو أصل التمدن الإنساني وأصل العلوم ، والهداية بدين الإسلام إلى ما فيه الفوز . واستعير النجدان للخير والشر ، وجعلا نجدين لصعوبة اتباع أحدهما وهو الخير فغلب على الطريقين ، أو لأن كل واحد صعب باعتبار ، فطريق الخير صعوبته في سلوكه ، وطريق الشر صعوبته في عواقبه ، ولذلك عبر عنه بعد هذا بالعقبة ، ويتضمن ذلك تشبيه إعمال الفكر لنوال المطلوب بالسير في الطريق الموصل إلى المكان المرغوب كما قال تعالى : ( إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا ) وتشبيه الإقبال على تلقي دعوة الإسلام ، إذ شقت على نفوسهم كذلك . وأدمج في هذا الاستدلال امتنان على الإنسان بما وهبه من وسائل العيش المستقيم . ويجوز أن تكون الهداية هداية العقل للتفكير في دلائل وجود الله ووحدانيته ، بحيث لو تأمل لعرف وحدانية الله تعالى فيكون هذا دليلا على سبب مؤاخذة أهل الشرك والتعطيل بكفرهم في أزمان الخلو عن إرسال الرسل على أحد القولين في ذلك بين الأشاعرة من جهة ، وبين الماتريدية والمعتزلة من جهة أخرى .


ولون اللسان واحد وشكله واحد والتركيب التشريحى للسان لايختلف من شخص لأخر ، واللسان مغطى ببراعم صغيرة ودقيقة للذوق وللتفريق بين طعم وذوق الطعام من حلاوة وحموضة ومرارة وملوحه وغيرهما وبدون حاسه التذوق لاتجد للطعام متعه وتذوّق . (نكتة ) الرباطابى دخل المطعم وطلب كبده قعد جنبو واحد (أحوص ) وطلب فول وبعد ما جابو ليهو الفول خلى فولو وقعد يأكل فى كبده الرباطابى ويقول الله الله الله فول زى الكبدة !! الرباطابى أتغاظ منو ومسكو من أيدو قال ليهو لو عيونك حُوص لسانك برضو أحوص !! ما بتفرز الكبده من الفول !!!!. ويتم تغذية اللسان بالعصب السابع والتاسع للحس والعصب الثانى عشر للحركة (إن شاء الله ما تكون الحركة الشعبية !!!) فالعصب التاسع يغذى الثلث الاخير والسابع يغزى الثلثين الاماميين من اللسان ... وعضلات اللسان كعضلات القلب تعمل ولا تفتر فلم نرى من يشتكى من الم وتعب وفتور فى اللسان من كثرة الكلام أو فناناً يشتكى من تعب اللسان بعد طول غناء !!! ولكنه قد يحتاج الى ملح ليساعد الحنجره !!!. ويبدو أن الحكمة من عدم تعب وفتور عضلات اللسان كى تساعد على الذكر والتسبيح . وبالرغم من أن التركيب التشريحى والوظيفى للسان واحد إلا أن إستعمالنا لهذه التعمة العظيمة يختلف .. فمنا من يعود لسانه على الصدق وقول الصدق ومنا غير ذلك ... ومنا من يستعمل اللسان فى الذكر والتسبيح والتكبير والتهليل ، وغيرنا من له لسان حاد فى النقد والغيبة والنميمة وكشف وتتبع العورات وأذى الآخرين ونسأل الله السلامة . وللسان دور فى تحريك الطعام داخل الفم أثناء المضغ والطحن ويدفع اللسان لقمة الطعام داخل البلعوم بعد أن يتم طحنة داخل الفم بواسطة الاسنان والقواطع والاضراس . أمراض اللسان العضوية قليلة ولكن الامراض الاخرى أكثر فهناك اللسان البذى والفاحش ولسان الغيبة والنميمة ولسان الطعن واللعن والنقد الهدام وغير الهادف ، واللسان أكثر الاعضاء يلقى بالناس فى النار (ما يلفظ من قول إلا لدية رقيب عتيد ) . نسأل الله أن يحفظ ألسنتنا من الكذب والنفاق والرياء . وفى الفم توجد الغدد اللعابية ومهمتها إفراز اللعاب ويومياً يتم إفراز 500 إلى 700 مللتر ومهمه اللعاب هو ترطيب الفم والمساعدة على الكلام وطحن وبلع الطعام كما له المقدرة على تقليل بعض أنواع البكتيريا ، ويصل اللعاب من الغدد الى الفم عن طريق أنابيب وقنوات صغيرة وأحياناً رائحة الفم تنشّط وتثير الغدد اللعابية لإفراز اللعاب ، ومن وظائف اللعاب أيضاً حماية الاسنان واللثة من التشقق والجفاف . اللهم أجعل ألسنتنا رطبة بذكرك وحمدك وتسبيحك فواصلوا فى الذكر والتسبيح والحمد إلى أن نعود لكم قريباً مع الكبسولة رقم 19 إن شاء الله فأتمنى الى أن نعود لكم يكون كل فرد قد وصل المليون من التسبيح والتكبير والتهليل والصلاه على النبى محمد صلى الله عليه وسلم ... صلو عليه يا أحباب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   السبت 26 مايو 2012 - 4:47

كبسولة رقم 19 يصل الطعام من الفم الى المعدة عن طريق أنبوب طويل يسمى المرىْ .. بداية المرىء تسمى البلعوم والذى يقع فى مؤخرة الفم ونهاية المرىء فى فم المعدة ... وبين المعدة والمرىْ صمام غير إرادى ولا يمكن التحكم فيه فهو يسمح بدخول الطعام إلى المعدة ولا يسمح بالعكس أى رجوع الطعام من المعدة الى المرىء إلا فى حالات مرضية خاصه . والمرى مغطى بخلايا خاصه تحمية من الحروق عند مرور الطعام الحار وأخرى تمنعه من برودة الطعام البارد . ولأنه أنبوب فالمرىء معرض للإنسداد من الداخل أو بالضغط عليه من الخارج ولأنه يمر داخل الصدر فهو أيضاً مُعرّض للإصابة بالأمراض التى تصييب أجهزة الصدر أو بالضغط عليه فى حالة الاورام التى تصيب أجهزة الصدر التى يمر تحتها أو بينها . ينقل المرىء الطعام الى المعدة بتقلصات غير إرادية فالعضلات التى أمام لقمة الطعام تنبسط والعضلات التى خلفها تنقبض لدفع الطعام ... وفى كل وجبة تنقبض وتنبسط عضلات المرىء عشرات المرات لتوصيل الطعام الى المعدة وعند نزول أخر لقمة طعام الى المعدة يتم غلق صمام فم المعدة وتخلد عضلات المرىء للراحة فقد أنتهت المهمة لتبدأ مرحلة أخرى من مراحل الهضم بعد قطع وتمزيق وطحن الطعام بواسطة الاسنان وتحريكة ومزجه فى الفم بواسطة اللسان ثم نزوله الى المعدة عن طريق المرىء . المعدة مغطاة بغشاء خاص يمنعها من هضم نفسها وبهذا الغشاء نتوءات وبراعم صغيرة تفرز بعض الأنزيمات وتفرز حامض الهيدروكلوريك والذى يساعد فى قتل بعض أنواع البكتيريا وتحويل الجو داخل المعدة الى حمضى لتسهيل عمل الانزيمات وعملية الهضم ، وغدد المعدة تفرز مادة ترتبط بفيتامين ب 12 (B12 )ليتم إمتصاصه فى نهاية الامعاء الدقيقة . يمكث الطعام فى المعدة حوالى أربعة ساعات وبعدها يغادر إلى الجزء الاول من الامعاء الدقيقة والذى يسمى بالإثنى عشر عن طرق صمام ذو إتجاة واحد لا يسمح برجوع الطعام المهضوم الى المعدة . يتم هضم المواد البروتينة كاللحوم والبقوليات فى المعدة وأيضاً المواد النشوية التى يبدأ هضمها فى الفم ، أما المواد الدهنية فتمتزج بعصارات البنكرياس والصفراء فى الاثنى عشر . المعدة أمراضها كثيرة وأهمها القرحة وأخطرها سرطان المعدة والتى سوف نتحدث عنها بإسهاب لاحقاً . وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى قال : مَا ملأَ آدمِيٌّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطنِه الحمد لله ذو الجلال والإكرام، الحمد لله ذو الفضل والإنعام، أحمده سبحانه حمد الشاكرين، وأشكره شكر الحامدين، الحمد لله الذي أطعم من الجوع، وسقى من الظمأ، وكسا من العري، وهدى من الضلالة، وبصر من العمى، وفضل على كثير ممن خلق تفضيلاً، فلله الحمد من قبل ومن بعد، وله الحمد حتى يرضى، وله الحمد إذا رضي ، وله الحمد بعد الرضى، الحمد لله على نعمه، والشكر له على مننه، الحمد لله فقد تأذن بالزيادة لمن شكر، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إرغاماً لمن جحد به وكفر، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله خير البشر-صلى الله وسلم عليه-ما سمعت أذن بخبر، وما اتصلت عين بنظر، وعلى آله وأصحابه الميامين الغرر، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم العرض الأكبر . . . أما بعد : نص الحديث: وعن أبي كَريمَةَ المِقْدامِ بن معْدِ يكَرِب-رضي اللَّه عنه-قال: سمِعتُ رسول اللَّه-صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- يقَولُ: (مَا ملأَ آدمِيٌّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطنِه، بِحسْبِ ابن آدمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبُهُ، فإِنْ كَانَ لا مَحالَةَ، فَثلُثٌ لطَعَامِهِ، وثُلُثٌ لِشرابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ) .رواه الترمذي وقال: حديث حسن . " أُكُلاتٌ " أَيْ : لُقمٌ(1). المعنى العام للحديث: هذا الحديث أصل جامع لأصول الطب كلها، فقد روي أن ابن ما سويه الطبيب لما قرأ هذا الحديث في "كتاب" أبي خيثمة، قال: لو استعمل الناس هذه الكلمات، سلموا من الأمراض والأسقام، ولتعطلت المارستانات ودكاكين الصيادلة، وإنما قال هذا؛ لأن أصل كل داء التخم، كما قال بعضهم: أصل كل داء البردة(2). وقال الحارث بن كلدة طبيب العرب: الحمية رأس الدواء، والبطنة رأس الداء(3). وقال أيضاً: الذي قتل البرية، وأهلك السباع في البرية، إدخال الطعام على الطعام قبل الانهضام. وقد ذكر لهذا الحديث سببٌ، فقد روى أبو القاسم البغوي في "معجمه" من حديث عبد الرحمن بن المرقع، قال: فتح رسول الله-صلى الله عليه وسلم-خيبر وهي مخضرة من الفواكه، فواقع الناس الفاكهة، فمغثتهم الحمى، فشكوا إلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم: "إنما الحمى رائدُ الموت وسجن الله في الأرض، وهي قطعة من النار، فإذا أخذتكم فبردوا الماء في الشنان، فصبوها عليكم بين الصلاتين" يعني المغرب والعشاء، قال: ففعلوا ذلك، فذهبت عنهم، فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: "لم يخلق الله وعاءً إذا مُلِئَ شرَّاً من بطن، فإن كان لابدّ، فاجعلوا ثُلُثاً للطَّعام، وثُلثاً للشَّراب، وثُلثاً للرِّيح"(4). شرح الحديث: إن الدين الإسلامي الحنيف جاء ليحافظ على الضرورات الخمس، وإن النفس واحدة من هذه الضرورات، بل هي أهمها، فقد جاء الإسلام ليبين للإنسان أسباب هلاك النفس، لكي يكون على علم بما يصح به جسده فيحفظ نفسه، وبما يمرض جسده فيهلك نفسه، وإن هذا الحديث الطبي النبوي جاء ليعالج جسم الإنسان، فيركز على أخطر شيء فيه، ألا وهو البطن، فيأتي الطب الحديث ليتكلم بهذا، فيعترف الأطباء بأن أصل الداء هو ملئ البطن. فيقول الحارث بن كلدة طبيب العرب: الحِمية رأس الدواء، والبِطنةُ رأسُ الداء. وقال غيره لو قيل لأهل القبور: ما كان سببُ آجالكم؟ قالوا: التُّخَمُ. فهذا الكلام يدل على أن الطب توصل إلى أن صحة البدن في تقليل الغذاء، وترك التملي من الطعام. النبي-صلى الله عليه وسلم-يندب إلى التقليل من الأكل: ندب النبي-صلى الله عليه وسلم-إلى التقليل من الأكل في حديث المقدام، السابق حيث قال: "حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه"(5). وفي " الصحيحين" عنه-صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (المؤمن يأكل في مِعىً واحدٍ، والكافر يأكل في سبعة أمعاء)(6). والمراد أن المؤمن يأكل بأدب الشرع، فيأكل في معى واحد، والكافر يأكل بمقتضى الشهوة والشره والنهم، فيأكل في سبعة أمعاء. وندب-صلى الله عليه وسلم-مع التقلل من الأكل والاكتفاء ببعض الطعام إلى الإيثار الباقي منه، فعن أبي هريرة-رضي الله عنه-أن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال: (طعامُ الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الثلاثة، وطعام الثلاثة يكفي الأربعة)(7). فأحسن ما أكل المؤمن في ثلث بطنه، وشرب في ثلث، وترك للنفس ثلثاً، كما ذكره النبي-صلى الله عليه وسلم-في المقدام، فإن كثرة الشرب تجلب النوم، وتفسد الطعام(. وعن أبي برزة عن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال:" إن أخوف ما أخاف عليكم شهوات الغي في بطونكم وفروجكم، ومضلات الهوى"(9). وكان السلف الصالح يندبون إلى التقليل من الأكل فقد جاء أن الحسن البصري قال:"يا ابن آدم كل في ثلث بطنك، واشرب في ثلث، ودع ثلث بطنك يتنفس لتتفكر. وقال المروذي: جعل أبو عبد الله: يعني أحمد يعظم أمر الجوع والفقر، فقلت له: يؤجر الرجل في ترك الشهوات، فقال: وكيف لا يؤجر، وابن عمر يقول: ما شبعت منذ أربعة أشهر؟ قلت لأبي عبد الله: يجد الرجل من قلبه رقة وهو يشبع؟ قال: ما أرى(10). قال محمد ابن واسع : "من قل طعامه، فهم، وأفهم، وصفا، ورق، وإن كثرة الطعام ليقل صاحبه عن كثير مما يريد"(11). وعن ابن الأعرابي قال: "كانت العرب تقول: ما بات رجل بطيناً فتم عزمه" وعن أبي سليمان الداراني قال: "إذا أردت حاجة من حوائج الدنيا والآخرة فلا تأكل حتى تقضيها، فإن الأكل يغير العقل". وقال أحد العلماء: "كانت بلية أبيكم آدم-عليه السلام-أكلة، وهي بليتكم إلى يوم القيامة. قال: وكان يقال: من ملك بطنه، ملك الأعمال الصالحة كلها، وكان يقال: لا تسكن الحكمة معدة ملأ". وعن عبد العزيز بن أبي رواد قال: كان يقال: قلة الطعم عون على التسرع إلى الخيرات. وعن إبراهيم بن أدهم قال: من ضبط بطنه، ضبط دينه، ومن ملك جوعه، ملك الأخلاق الصالحة، وإن معصية الله بعيدة من الجائع، قريبة من الشبعان، والشبع يميت القلب، ومنه يكون الفرح والمرح والضحك"(12). مرض الجسد من ملئ البطن والعكس: إن النبي-صلى الله عليه وسلم-لم يكن ينطق عن الهوى، بل هو وحي يوحى، وإن عهد النبي-صلى الله عليه وسلم- لم تكن فيه أجهزة يستكشف بها الداء، ويوضع له الدواء،ومع ذلك يصف لنا رسول الله الداء والدواء,إن هو إلى وحي يوحى، فصحة الجسد تكمن في التقليل من الأكل كما جاء في الحديث السابق، وكما روي عن الأطباء والعلماء فيقول الحارث بن كلدة طبيب العرب: "الحِمية رأس الدواء، والبِطنةُ رأسُ الداء". وقد روى المروذي عن أبي عبد الله قول ابن عمر هذا من وجوه، فروى بإسناده عن ابن سيرين، قال: قال رجل لابن عمر: ألا أجيئك بجوارش؟ قال: وأيُّ شيء هو؟ قال: شيءٌ يهضم الطعام إذا أكلته، قال: ما شبعتُ منذ أربعة أشهر، وليس ذاك أني لا أقدر عليه، ولكن أدركت أقواماً يجوعون أكثرَ مما يشبعون"(13). وروي عن عمرو بن الأسود العنسي أنَّه كان يدعُ كثيراً من الشبع مخافة الأشر(14). وعن عثمان بن زائدة قال: كتب إليَّ سفيان الثوري: إن أردت أن يصحَّ جسمك، ويقلَّ نومك، فأقلَّ من الأكل(15). وعن الشافعي، قال: ما شبعتُ منذ ستَّ عشرة سنة إلاشبعة اطرحتها؛ لأن الشبع يُثقِلُ البدن، ويزيل الفطنة، ويجلب النوم، ويضعف صاحبه عن العبادة(16). وعن أبي عبيدة الخواص، قال: حتفك في شبعك، وحظك في جوعك، إذا أنت شبعت ثقلت، فنمت، استمكن منك العدو، فجثم عليك، وإذا أنت تجوعت كنت للعدو بمرصد. وعن بعض العلماء قال: إذا كنت بطيناً ، فاعدد نفسك زمناً حتى تخمص(17). قال لقمان لابنه: "يا بني، لا تأكل شيئاً على شبع، فإنك إن تتركه للكلب، خير لك من أن تأكله"(18) مرض القلب من ملئ البطن والعكس: قال ابن القيم-رحمه الله- وهو يتحدث عن مفسدات القلب فيقول من مفسدات القلب: الطعام، ثم يستدرج في ذلك فيقسمه إلى قسمين: الأول ما يفسده لعينه وذاته, والثاني: ما يفسده بقدره: وتعدي حده، كالإسراف في الحلال، والشبع المفرط، فإنه يثقله عن الطاعات، ويشغله بمزاولة البطنة ومحاولتها، حتى يظفر بها. فإذا ظفر بها شغله بمزاولة تصرفها ووقاية ضررها، والتأذي بثقلها، وقوى عليه مواد الشهوة، وطرق مجاري الشيطان ووسعها، فإنه يجري من ابن آدم مجرى الدم. فالصوم يضيق محاربه ويسد عليه طرقه، والشبع يطرقها ويوسعها. ومن أكل كثيراً شرب كثيراً. فنام كثيراً. فخسر كثيراً. وفي الحديث"ما ملأ آدمي وعاءاً شراً من بطنه"(19). وأما منافعه بالنسبة إلى القلب وصلاحه، فإن قلة الغذاء توجب رقة القلب، وقوة الفهم، وانكسار النفس، وضعف الهوى الغضب، وكثرة الغذاء توجب ضد ذلك(20). فعن عمرو بن قيس أنه قال:"إياكم والبطنة فإنها تقسي القلب"(21). وعن قثم العابد قال: كان يقال: ما قلَّ طعامُ امرىءٍ قطُّ إلا رقَّ قلبه، ونديت عيناه" وقال أبو سليمان الداراني: " إن النفس إذا جاعت وعطشت، صفا القلب ورقّ، وإذا شبعت ورويت، عمي القلبُ"(22). قال الفضيل بن عياض-رحمه الله-: "ثنتان تقسيان القلب: كثرة الكلام، وكثرة الأكل"(23) وقال الحسن بن يحي الخشني: "من أراد أن تغزر دموعه، ويرق قلبه، فليأكل، وليشرب في نصف بطنه، قال أحمد بن أبي الحواري: فحدثت بهذا أبا سليمان، فقال: إنما جاء الحديث:" ثلث طعام, وثلث شراب"، وأرى هؤلاء قد حاسبوا أنفسهم، فربحوا سدساً"(24). سئل الإمام أحمد عن قول النبي-صلى الله عليه وسلم-:" ثلث للطعام، وثلث للشراب، وثلث للنفس" فقال: ثلث للطعام: هو القوت، وثلث للشراب، هو القوى، وثلث للنفس: هو الروح. يحكى أن إبليس-لعنه الله- عرض ليحيى بن زكريا عليهما الصلاة والسلام-، فقال له يحيى: هل نلت مني شيئاً قط؟ قال: لا. إلا أنه قُدِّم إليك الطعام ليلة فشَهَّيته إليك حتى شبعت منه. فنمت عن وردك. فقال يحيى : الله عليَّ أن لا أشبع من طعام أبداً. فقال إبليس: وأنا، لله عليّ أن لا أنصح آدمياً أبداً(25). فوائد الحديث: 1- السلامة من الأمراض والأسقام؛ لأن أصل كل داء التخم. 2- قلة الغذاء توجب رقة القلب، وقوة الفهم. 3- قلة الغذاء توجب إنكسار النفس، وضعف الهوى والغضب. 4- كثرة الغذاء توجب قساوة القلب، وضعف الفهم، وقوة النفس والهوى والغضب. 5- قلة الطعام عون للعبد على التسرع إلى الخيرات. 6- قلة الأكل يندي العينان. 7- قلة الطعام ينور القلب. 8- إذا أردت أن يصح جسمك، ويقل نومك، فأقل من الأكل. وأخيراً: إن ما قُدم من أحاديث, وأقوال في التقليل من الطعام، وما ينتج عن امتلاء البطن من أمراض للجسد، والقلب، وما يحرمه الإنسان من الخيرات، فإن ذلك لا يمنع الإنسان من أن يشبع أحياناً، كما في حديث جَابِر-رَضِي اللَّه عَنْه-قَالَ...فَلَمْ يَزَلْ يَكْسِرُ الْخُبْزَ وَيَغْرِفُ حَتَّى شَبِعُوا، وَبَقِيَ بَقِيَّةٌ، قَالَ : " كُلِي هَذَا، وَأَهْدِي فَإِنَّ النَّاسَ أَصَابَتْهُمْ مَجَاعَةٌ)(26). فهذا الحديث دليل على أن القوم أكلوا حتى شبعوا، والشبع هنا جائز، لا يقول أحد بكراهته، إلا إذا أدى إلى تخمة تمرض الإنسان، أو تهلكه. فإذا وصل الطعام إلى درجة فوق الشبع، فإنه يكون مكروهاً؛ لأنه في هذه الحال سيثقله عن أداء العبادة، وعن القيام بحقوق أهله وأولاده، وشؤون بيته وعمله؛ لأنه لا يستطيع الحركة إلا بصعوبة، بسبب الأكل الكثير، وربما كان هناك شيء من التعب جراء الأكل الزائد، وقد جاء في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ-رَضِي اللَّه عَنْه-قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ-صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: " يَأْكُلُ الْمُسْلِمُ فِي مِعًى وَاحِدٍ، وَالْكَافِرُ يَأْكُلُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ". فالكفار يأكلون لا يشبعون ولا يذكرون الله-عز وجل-، ولو أن الإنسان دقق في أكل بعض الكفار لوجد فعلاً أنهم يأكلون أكلاً أكثر مما يأكل كثير من المسلمين، وتتعجب أين يذهب هذا الطعام، ليس في طعامهم بركة، قال تعالى: (وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوىً لَهُمْ)(محمد: من الآية12). أخي الكريم: إن ديننا يذم الشره، والإكثار من الأكل, ويحثنا على الاكتفاء من الطعام بالقليل، فإن ذلك أفضل للمؤمن، وأليق به؛ لأن القناعة باليسير وبما حضر من أمور الدنيا، هي حال المؤمن، الموقن بأنه في سفر ما يلبث أن يستريح من عنائه، أما شدة الحرص على ملاذ الدنيا من طعام وغيره ، فهي حال الكافر، ولا يليق بالمؤمن أن يتشبه بالكافر، بل يحرم عليه ذلك"(27)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى   الخميس 7 يونيو 2012 - 2:37

الكبسولة رقم 20


الاخوان الاعزاء على غير العادة عندما قابلنى البروف محمد خالد اللحوى يوم الجمعة بأمانة معاذ الخيرية بيرمنجهام بعد الانتهاء من شرح وتفسير الايات من 127 سورة النساء وقبل أن نأكل الذلابية والبلح ونذهب لصلاة المغرب طلب منى أن أعمل مقدمة قوية للكبسولة القادمة لأنها حسب ما أفادنى (كبسولة غير عادية ) ويجب على كل شخص يقرأ هذه الكبسولة (أن يفتح عيونو قدر الريال أبعشرة ) لانها تتعلق بأمر هام وهو (قرحة المعدة ) فتعالوا جميعاً لنتبابع ماذا كتب البروف محمد خالد اللحوى عن قرحة المعدة .

القرحة من أكثر أمراض المعدة إنتشاراً وهى تصيب الرجال والنساء على السواء وقد تكون أكثر قليلاً عند الرجال ... ونادراً ما تصيب الاطفال .
فى السنوات أو العقود الاخيرة زاد عدد الاصابات بالقرحة وقد تكون أيضاً بسبب دقة التشخيص أو لقسوة الحياة وزيادة التوتر والقلق .
فى معظم الحالات القرحة حميدة وفى حالات نادرة قد تكون القرحة خبيثة ناتجة عن سرطان فى المعدة أو تؤدى الى سرطان المعدة ، القرحة تصيب المعدة أو الاثنى عشر وفى بعض الحالات قد يكون هناك أكثر من قرحة عند نفس المريض .

كما ذكرنا سابقاً جدار المعدة مغطى بغشاء يحمية من قوة حامض الهايدروكلوريك ... وتحدث القرحة إذا كان هناك تهتك فى غشاء المعدة مما يعرّض الجدار للتقرّح بفعل حامض الهايدروكلوريك وفى أحيان أخرى تحدث القرحة إذا كانت هناك زيادة فى إفراز الاحماض فى المعدة .


أسباب القرحة


* أحياناً لاتوجد أسباب للقرحة .
*التوتر ، القلق ، الزهج ، والغضب كلها تؤدى الى زيادة إفرازات حامض المعدة .
* بعض أنواع الاطعمة وبالذات المحدقات (والشطوط) قد تؤثر فى غشاء المعدة وتعرضه للتقرحات .
* بعض العقاقير الطبية وبالذات مسكنات الالم والصداع .
* التدخين والكحول .
* بعض الامراض الحادة كالنزيف فى المخ وجلطة القلب قد تؤدى الى تقرحات كثيرة فى المعدة والاثنى عشر .



الاعراض:
الالم الشديد وهو من أهم الاعراض وقد يكون الالم حاداً أو مزمناً ، ويستطيع المريض أن يوشر بأصبعة الى موضع الالم وقد تكون القرحة بدون ألم عند مرضى السكرى نسبة لفقدان حاسة الالم .
وشدة ألم القرحة تختلف من وقت لأخر ومن شخص لأخر فعند بعض الناس يكون الالم قبل الاكل وعند الجوع وعند البعض الاخر يكون الالم بعد الاكل وعند إمتلاء المعدة .
الشعور بالغثيان (والطمام) المتواصل وبالذات بعد الاكل .
الاستفراغ والقى فى بعض الحالات .
نقص الشهية للأكل بالذات غند المرضى الذين يزيد آلمهم بالأكل مما يؤدى الى الهزال وضعف البنية والتعب والفتور الشديد .
الشعور بالشبع حتى بعد وجبة خفيفة والنفاخ والحموضة والحرقان المستمر .
فى بعض الحالات يتغير لون البراز الى الاسود أو البنى الداكن نتيجة للنزيف من القرحة ومرور الدم الى الامعاء الدقيقة وخروجة مع البراز .
الاستفراغ الحاد والشديد أو إستفراغ الدم إذا صادفت القرحة أحد الشرايين أو الاوردة فى المعدة فى هذه الحالة قد تتعرض حياة المريض للخطر نسبة لفقدان السوائل وكميات كبيرة من الدم .
أعراض الانيميا (فقدان الدم ) كالدوار والفتور وزيادة ضربات القلب وتكون هذه فى القرحة المزمنة .

التشخيص:

تشخيص قرحة المعدة أصبح سهلاً ويتم بالمنظار حيث يتثنى للطبيب رؤية القرحة بوضوح عن طريق كمرة مكبرة فى نهاية المنظار والذى يتم إدخالة عن طريق الفم وبدون جراحة ، كما يمكن للطبيب أيضاً أخذ عينة من جوانب القرحة لتحديد إذا كانت القرحة خبيثة أم لا !! لأن العلاج يختلف والاستجابة للعلاج أيضاً تختلف بين القرحة الخبيثة والقرحة الحميدة .... وليس أى مريض يحتاج الى منظار المعدة فالطبيب المعالج هو وحده الذى يحدد ذلك .

المضاعفات:

النزيف الحاد وإستفراغ الدم إذا أُهملت القُرحة ولم يتم تشخيصها وعلاجها .
ضعف الدم الحاد والمزمن مما يصاحبة هزال ودوخة وفتور .
آلام البطن المزمنة والمستمرة وعدم الاستمتاع بالأكل والشرب ونقص فى بعض الفيتمينات خاصه فايتمين ب12 (B12 ) إذا كانت القرحة فى الجزء الاعلى والايسر من المعدة .
فى بعض الاحيان النادرة قد تتحول القرحة الحميدة الى خبيثة وإلى سرطان المعدة .

العلاج :

*التشخيص السليم والدقيق.
* تجنّب الاسباب التى تؤدى الى القرحة مثل السمنة والتدخين .
* بعض العقاقير الطبية التى تقلل من حامض الهيدروكلوريك ومفعوله مثل :

OMERPRAZOLLE and RANITIDINE
*العلاج الجراحى إذا كانت القرحة كبيرة أو تسببت فى نزيف شديد أو إحتمال أن تكون القرحة غير حميدة وأحياناً يتم إستئصال جزء أو كل المعدة لعلاج القرحة .

الوقاية من القرحة خير من العلاج :

* تنظيم أوقات الوجبات وتقليل الكمية وإختيار النوعية بتجنب الاطعمة الحارة والحادقة فالمعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء ... وفى الحديث ما ورد عن رسولنا صلى الله عليه وسلم والذى لم يرد عنه (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع )

هل هدا الحديث صحيح: { نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع }؟
الجواب:
الحمد لله،
لم نعثر على هذا الحديث - بعد البحث والتفتيش - في كتب السنة النبوية، ولم يذكره - فيما وقفنا عليه ـ-سوى برهان الدين الحلبي في "السيرة الحلبية" (3/295) من غير إسناد ولا عزو لكتب الأثر، ولذلك فلا تصح نسبة الحديث إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، كما قد يكون في معناه بعض التردد.
قال الشيخ الألباني - رحمه الله -: " هذا القول الذي نسبه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - لا أصل له " انتهى. "السلسلة الصحيحة" (رقم/3942).
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" المجموعة الثانية (3/224): " هذا اللفظ المذكور ليس حديثا فيما نعلم " انتهى.
على أن الأدب الذي تضمنه هذا الكلام، مازال أهل العلم، وأهل العقل والحكمة يقولون به: أنه لا ينبغي للإنسان أن يُدخل طعاما على طعام آخر في بطنه، بل ينتظر حتى تطلب نفسه الطعام وتشتهيه، فإذا اشتهته وأعطاها حاجتها منه، فليقتصد في تناوله، ولا يملأ بطنه منه، بحيث يتجاوز حد الاعتدال والتوسط في ذلك.
عَنْ مِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ - رضي الله عنه - قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ : { مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ؛ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ؛ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ } رواه أحمد (16735) والترمذي (2380)، وقال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ، وصححه الألباني.
قال صاحب " الفواكه الداواني" (2/317): ( ومن آداب الأكل ) المقارنة له ( أن تجعل بطنك ) ثلاثة أقسام ( ثلثا للطعام وثلثا للشراب وثلثا للنفس ) لاعتدال الجسد وخفته ; لأنه يترتب على الشبع ثقل البدن وهو يورث الكسل عن العبادة , ولأنه إذا أكثر من الأكل لما بقي للنفس موضع إلا على وجه يضر به , ولما ورد : { المعدة بيت الداء , والحمية رأس الدواء , وأصل كل داء البردة . والحمية خلو البطن من الطعام , والبردة إدخال الطعام على الطعام , ولفظ المعدة } إلخ من كلام بعض الحكماء أدخله بعض الوضاع في المسند المرفوع ترويجا له ...
ومن كلامهم أيضا ما قاله مالك : ومن طب الأطباء أن ترفع يدك من الطعام وأنت تشتهيه... وقال سحنون : كل شيء يعمل على الشبع إلا ابن آدم إذا شبع رقد .. "
وقال السفاريني في غذاء الألباب (2/110) : " ينبغي للآكل أن يجعل ثلثا للطعام وثلثا للشراب وثلثا للهواء .. ، امتثالا لما قال الرسول الشفيق الناصح لجميع الخلق المرشد للمنافع الدينية والدنيوية , والمنقذ من الهلاك , والمفاسد - صلى الله عليه وسلم - فهو الحكيم الناصح , والعليم الذي أتى بالعلم النافع , والحق الواضح .
ولهذا قال الحافظ ابن رجب عن هذا الحديث: إنه أصل عظيم جامع لأصول الطب كلها. وقد روي أن ابن ماسويه الطبيب لما قرأ هذا الحديث في كتاب أبي خيثمة قال : لو استعمل الناس هذه الكلمات يعني من قوله - صلى الله عليه وسلم - { : حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه } إلى آخره لسلموا من الأمراض, والأسقام ولتعطلت المارستانات ودكاكين الصيادلة. قال الحافظ ابن رجب : وإنما قال هذا ; لأن أصل كل داء التخم قال بعضهم : أصل كل داء البَرْدَة وروي مرفوعا ولا يصح رفعه.
وقال القرطبي في شرح الأسماء : لو سمع بقراط بهذه القسمة لعجب من هذه الحكمة.
وفي الإحياء ذكر هذا الحديث يعني تقسيم البطن أثلاثا لبعض الفلاسفة فقال: ما سمعت كلاما في قلة الأكل أحكم من هذا, ولا شك أن أثر الحكمة فيه واضح, وإنما خص الثلاثة بالذكر; لأنها أسباب حياة الحيوان ولأنه لا يدخل البطن سواها ..
وقال ( الحارث بن كلدة ) طبيب العرب : " الحمية رأس الدواء , والبطنة رأس الداء ) ورفعه بعضهم ولا يصح أيضا قاله الحافظ, وقال الحارث أيضا: الذي قتل البرية, وأهلك السباع في البرية, إدخال الطعام على الطعام, قبل الانهضام " انتهى.
والله أعلم .
* تخفيف الوزن وتجنّب السمنة .
* الاقلاع عن التدخين .
* عدم تناول العقاقير مثل الاسبرين والبروفين إلا بإستشارة طبيب وإذا لزم الامر فيجب تناولها بعد الاكل .
*تجنب الغضب ، والزهج والقلق والتوتر وهذه تؤدى الى زيادة إفرازات المعدة مباشرة أو غير مباشرة مما يؤدى الى حدوث القرحة .
* الذهاب للطبيب عند الشعور بأعراض القرحة وعدم تناول العقاقير المضادة للحموضة لفترة طويلة أو فى حالة عدم إستجابة الحرقان لهذه العقاقير .
وأخيراً نقول أن مريض القرحة هو طبيب نفسه حيث يعرف أى المأكولات والمشروبات تزيد الاعراض وأى (التصرفات ) تهيج معدته . وختاماً نسأل الله لنا ولكم وللجمييع السلامة ونواصل بإذن الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كبسولات طبية والدكتور محمد خالد اللحوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء تنقسى الجزيرة :: المنتدي العام :: المنتدى العا م-
انتقل الى: