منتدى ابناء تنقسى الجزيرة


العبـــــــــــــــــير الفواحــــــــــــــــــــــــــــ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كبسولة غير طبية .. دعوة للخروج عن الدائرة ... من البروف طبيب محمد خالد اللحوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: كبسولة غير طبية .. دعوة للخروج عن الدائرة ... من البروف طبيب محمد خالد اللحوى    الثلاثاء 29 مايو 2012 - 6:20

المتأمل لحياة الانسان يلاحظ أنها عبارة عن دائرة تبدأ من المهد وتنتهى باللحد فالكل جاء للحياة عارياً لايملك شيئاً ... ويعتمد الانسان إعتماداً كلياً فى سنوات عمره الاولى على الوالدين ولايملك حولاً ولاقوة .
وبعد مرور سنوات العمر الاولى يتطلع الطفل لبداية المشوار الدراسى وكل التطلع يكون لمرحلة الروضة أو ما قبل المدرسة ثم يكون الهدف بداية المرحلة الابتدائية أو تعليم الاساس ثم المرحلة المتوسطة والتى يكون فيها التطلع للمرحلة الثانوية والشاغل الاساسى فى هذه المرحلة هو دخول الجامعات وبعد التخرج من الجامعة تبدأ رحلة البحث عن العمل وإذا وُجد العمل تبدأ مرحلة التفكير فى الزواج وبعد الزواج يكون التطلع للإنجاب وبعدها يكون الانشغال بتربية الاطفال ثم بتعليم الاطفال حتى التخرج من الجامعات وبعدها الزواج للأبناء ثم التطلع لرؤية وتربية الاحفاد... وهكذا .... وهكذا فهى دائرة كل منّا يدور فيها وحولها شئنا أم أبينا إلا من رحم ربى .... فالعاقل فينا من كان ظاهرياً داخل أو حول هذه الدائرة ولكن داخل نفسه هو خارج هذه الدائرة ويعمل ليومه الاخر ... يوم لقاء ربه .... فهذه دعوة للخروج من هذه الدائرة أو الدوران معهم حول الدائرة ظاهرياً ... اليقين بأن هذه الدائرة لابد أن تنتهى فى يوم ما ... يكون أكبر حافز للخروج منها ... ولايختلف إثنان فى أن التعليم والعمل والزواج وتربية الابناء هى سنه الحياة ولكن يجب أن لاتكون هى الشغل الشاغل والهدف فى هذه الحياة ... وكثيرٌ منا يعتقد بأن دوره قد أنتهى بتعليم وتزويج أولاده وعند وصول هذه المرحلة يكون قد بلغ به الكبر عتياً وقد لايستطيع جسدياً ونفسياً أن يعمل أعمال كانت سهله فى صباه !!! والعلماء والحكماء والعقلاء يوصون ويحثون على الخروج من هذه الدائرة والعمل للدار الاخرة ومن الاشياء التى تساعد فى هذا العمل :
1. ذكر الله والاكثار من الذكر .... الذكر فى كل مكان وزمان .. عدا الامكنة التى لايجوز فيها الذكر .... فلا يضيرك أن تكون فى إجتماع مع الاخرين وأنت تذكر ... وتقود سيارتك وأنت تذكر ... وإذا كان هذا ديدنك تكون قد ذكرت الله كثيراً وتكتب بإذن الله من الذاكرين.
2.أدعية اليوم والليلة تبدأ بها يومك وتختمة بها وتبدأ بها ليلك ... كل عمل تعمله وكل خطوة تخطوها أسبقها بالدعاء وأختمها بالحمد والشكر .
3. أجعل العمل والعادة عبادة ولاتجعل العبادة عادة .... أحتسب الله سبحانة وتعالى فى عملك وأنت تعمل لتكسب الرزق الحلال لك ولأسرتك عندها تُرزق وتُؤجر.
4. قيام الليل والصلاة والذكر بالليل ولا يراك إلا الحى القيوم ... جربوه فإنه يدخل الطمأنينة والهدوء فى النفس ويجعلك كثير الحمد والشكر ويكسبك القناعة وسعة الرزق .
5. الانشغال بعيوب النفس عن عيوب الناس وعدم تتبع عيوب وعورات وأخطاء الاخرين وليكن دائماً قولك : اللهم أستر عيوبنا وأشغلنا بعيوبنا عن عيوب الناس .
6. طاعة الوالدين وصله الرحم والصدقة الخفية فإنها توسع الرزق وتحفظ الذرية .
7. التقليل من القيل والقال وكثرة الكلام .
8. كثرة التفكر فى الموت وما بعده وفى الاخرة وما فيها من حساب وعقاب .
9. التمسك بقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) أعمل لدنياك كأنّك تعيش أبداً وأعمل لآخرتك كأنّك تموت غداً . ونسأل الله حسن الخاتمة وبارك الله فيكم وأكثرو من ذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم .


بسم الله الرحمن الرحيم

--------------------------------------------------------------------------------

أذكار الصباح والمساء الصحيحة
• قراءة والمعوذتين . ( ثلاث مرات)(قل هو الله أحد )
( صحيح الجامع 4406 )
• أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شئ قدير ، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده ، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده ، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار ، وعذاب في القبر .
( صحيح مسلم 2723 )
• أصبحنا على فطرة الإسلام ، وكلمة الإخلاص ، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما ، وما كان من المشركين
( صحيح الجامع 4674 )
اللهم بك أصبحنا ، وبك أمسينا ، وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.
(السلسلة الصحيحة 262 )
• سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته . ( ثلاث مرات )
( صحيح مسلم 2726 )
• بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء ، وهو السميع العليم . ( ثلاث مرات )
( صحيح الجامع 6426 ، 5747)
• رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا . ( السلسلة الصحيحة 2686 )
• سبحان الله وبحمده .( مائة مرة ) ( صحيح مسلم 2692)
• لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شئ قدير .
( صحيح الجامع 6418 )
• يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين .
(صحيح الجامع 5820 )
• اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة ، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي ، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ( قال أبو داود : قال وكيع : يعني الخسف ).
( صحيح أبي داود 4239 )
• اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة ، رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه (1) ، وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم (2). [ (1) صحيح الجامع 4402 ، (2) صحيح الترمذي 2798 ]
• اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك ، وأنـا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي ، وأبوء لك بذنبي ، فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . ( صحيح البخاري 6306 )
• اللهم عافني في بدني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت ، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت .( ثلاث مرات )
(صحيح أبي داود 4245 )
• اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد .(عشر مرات ) ( صحيح الجامع 6357 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كبسولة غير طبية .. دعوة للخروج عن الدائرة ... من البروف طبيب محمد خالد اللحوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء تنقسى الجزيرة :: المنتدي العام :: المنتدي الاسلامي :: اسلاميات عامه-
انتقل الى: