منتدى ابناء تنقسى الجزيرة


العبـــــــــــــــــير الفواحــــــــــــــــــــــــــــ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجمعة من مسجد أمانة معاذ بيرمنجهام ودرس (لقطات من السيرة النبوية بعد عصر الجمعة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: الجمعة من مسجد أمانة معاذ بيرمنجهام ودرس (لقطات من السيرة النبوية بعد عصر الجمعة )   الأحد 3 يونيو 2012 - 5:18


كانت الجمعة بالامس حافلة فى مسجد أمانة معاذ بيرمنجهام فقد كان خطيب الجمعة الجزائرى أبودجانة بصوته المميز الجهورى وخطبتة بدون أى ورقة وتضمين الشعر الاسلامى فى وصف الرسول صلى الله عليه وسلم وفى مناسبات أخرى أيضاً فخرجت الخطبة ولا أروع شدت جمييع الحاضرين فله منا الشكر والتقدير وأسأل الله أن يتقبل من الجمييع .
وبعد صلاة العصر كان موعدنا من الدكتور العراقى المقيم فى إسبانيا الدكتور عبدالرحمن على الحجى والذى قدّم محاضرة بعنوان لقطات من السيرة النبوية وتوقف كثيراً فى صلح الحديبة وغزوة بدر وأحد والهجرة الاولى وفتح مكة وطاف بنا بطريقة علمية ورائعة ودلنا على أهم الكتب ومن كتبوا السيرة منهم إبن إسحاق وحديثاً عبدالحميد جودة السحار المصرى وهو الذى قرأت عنه 20 مجلد فى بداية غربتى فى أروبا وقرأت العشرين مجلد خلال عام كامل وما زلت أحتفظ بالمجلدات بمكتبتى وأسأل الله أن يوفق زوجتى وأبنائى وبناتى للإطلاع على السيرة وسوف أبدأ بأحمد .
سوف تكون غداً محاضرة عن الدولة الاسلامية فى الاندلس وسوف أوافييكم بتلخيص إن شاء الله فتابعونا .
أشير الى أن الدكتور الحجى قد توقف بنا كثيراً فى قصة عبدالله بن مظعون الصحابى الجليل ورأيت أن أورد لكم القصة كاملة :




ألا كُلُّ شيءٍ ما خَلا اللّهُ باطِلُ


من أشعار

لبيد بن ربيعه العامرى




من هو لبيد بن ربيعه العامرى

هو لبيد بن ربيعة بن مالك العامري، أبو عقيل، من هوازن قيس. كان من الشعراء المعدودين وأحد الشعراء الفرسان الأشراف في الجاهلية، من أهل عالية نجد، أدرك الإسلام، ووفد على النبي صلى الله عليه وسلم. يعد من الصحابة، ومن المؤلفة قلوبهم. ترك الشعر فلم يقل في الإسلام إلا بيتاً واحداً. وسكن الكوفة وعاش عمراً طويلاً

-

من أهم أشعار لبيد بن ربيعه العامرى




ألا كل شيء إذا ما خلا الله باطل

°°°°

وكل نعيم لا محالة زائل.


وكل ابن أنثى لو تطاول عمره

°°°°

إلى الغاية القصوى فللقبر ايل


وكل أناس سوف تدخل بينهم

°°°°

دويهية تصفر منها الأنامل


وكل امرئ يوما سيعرف سعيه

°°°°

إذا حصلت عند الإله الحصائل




قصة اسلام لبيد بن ربيعه رضى الله عنه



قال ابن حجر :

وفي إيراد البخاري هذا الحديث في هذا الباب تلميح بما وقع لعثمان بن مظعون بسبب هذا البيت مع ناظمه لبيد بن ربيعة قبل إسلامه والنبي صلى الله عليه وسلم يومئذ بمكة وقريش في غاية الأذية للمسلمين فذكر بن إسحاق عن صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عمن حدثه عن عثمان بن مظعون انه لما رجع من الهجرة الأولى إلى الحبشة دخل مكة في جوار الوليد بن المغيرة فلما رأى المشركين يؤذون المسلمين وهو امن رد على الوليد جواره فبينما هو في مجلس لقريش وقد وفد عليهم لبيد بن ربيعة فقعد ينشدهم من شعره فقال لبيد :

الا كل شيء ما خلا الله باطل



فقال عثمان بن مظعون:

صدقت



فقال لبيد :

وكل نعيم لامحالة زائل فقال عثمان:

كذبت نعيم الجنة لايزول



فقال لبيد:

متى كان يؤذى جليسكم يا معشر قريش فقام رجل منهم فلطم عثمان فاخضرت عينه فلامه الوليد على رد جواره فقال قد كنت في ذمة منيعة فقال عثمان ان عيني الأخرى لما أصاب أختها لفقيرة فقال له الوليد فعد إلى جوارك فقال بل ارضى بجوار الله تعالى قلت وقد اسلم لبيد بعد ذلك وهو بن ربيعة بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر العامري ثم الكلابي ثم الجعفري يكنى أبا عقيل وذكره في الصحابة البخاري وبن أبي خيثمة وغيرهما وقال لعمر لما سأله عما قاله من الشعر في الإسلام قد ابدلني الله بالشعر سورة البقرة ثم سكن الكوفة ومات بها في خلافة عثمان وعاش مائة وخمسين سنة وقيل أكثر .
الفتح (7|153)





.

تعليق الرسول صى الله عليه و سلم على ما قاله لبيد



وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عندما يسمع هذا البيت (( الا كل شيء ماخلا الله باطل )) كان يقول صدق ، واذا قال وكل نعيم لامحالة زائل .ويقول النبي صلى الله عليه وسلم كذب ،الا نعيم الجنة لايزول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة من مسجد أمانة معاذ بيرمنجهام ودرس (لقطات من السيرة النبوية بعد عصر الجمعة )   الإثنين 4 يونيو 2012 - 17:58


واصل الاخ الدكتور عبدالرحمن على الحجى اليوم الاحد 3 يونيو 2012م بمسجد أمانة معاذ بيرمنجهام محاضرته الثانية والتى كانت بعنوان تأريخ الحضارة الاسلامية والعربية فى الاندلس .
الدكتور متمكن وتتمنى أن لايتوقف للمعلومات الغزيرة والسرد الوافى والتمكن الرهيب فى المحاضرة والموضوع الذى يتحدث فيه وقد ذكر أن هذا العنوان يحتاج الى 100 محاضرة كل محاضرة ساعتين لذلك سوف أحاول تلخيص كل هذا الوقت فى محاضرتنا الى لا تزيد عن ساعتين فقط ومنها نوجز لكم ما قاله :
الاندلس تعنى بأسماء الدول الحديثة اليوم (أسابنيا والبرتغال ) .
* جميع حملات الفتح الاندلسى تحركت من مدينة سبته .
*تم فتح إسابنيا فى 6 سنوات ومعظمها فتحت صلحاً .
*كان الفتح نور وحضارة وكلما كانت الامة أقرب الى دينها كانت أكثر قوه .
*95% من المسلمين فى الاندلس هم أهل البلاد .
*قبرص تم فتحها فى عام 28 هجرية فى خلافة عثمان بن عفان وكان قائد حملة الفتح معاوية إبن أبى سفيان فى معركة ذات الصوارى .
* موسى بن نصير كتب الى الخليفة الوليد بن عبدالملك يستأذنه فى فتح الاندلس .
* كان الفتح عن طريق طارق بن زياد فى الحملة الثانية وكان عمره 28 عام وكانت فى 5 رجب من العام 92 من الهجرة الموافق 711م .
* كانت إسبانيا تحكمها قبائل (الجيرمان من الاصول الالمانية) وقد حكموا إسبانيا لمده قرنين لم يهزمهم إلا المسلمين .
(القوط) وهم الجرمان من تأريخهم أنهم أمة عسكرية أقوياء ولم يكونوا ضعفاء حسب ما أُشيع عنهم .
* سقطت دولة الاندلس فى العام 897هجرية الموافق 1492م.
خمسة قرون كاملة كان الجهاد مستمر فى الاندلس لم يتوقف .
* من أشهر المعارك قبل سقوط الاندلس معركة الزلاقة فى 479 هجرية الموافق 1086م ومن قادة المعركة إبن رميله القرطبى وقال بيت شعر يصف فيه المسلمين وهم على صهوات الجياد :

فكأنها ولدت قياماً تحتهم *** وكأنهم ولدوا على صهواتها .
* لم تكن فى الاندلس مدارس رسمية مثل اليوم ولكن لم يكن فى الاندلس أمى واحد وكل فرد فى الاندلس كان عنده علم وفقه وكان التعليم شرعياً .
* أستمرت محاكم التفتيش 350 عاماً وعملت على محو الحياة الاسلامية والاسلام تماماً من الاندلس .
* فى كل حياة الاندلس كان أهل الاندلس أهل إلتزام بالاسلام ولم يتخلفوا عن الجهاد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الجمعة من مسجد أمانة معاذ بيرمنجهام ودرس (لقطات من السيرة النبوية بعد عصر الجمعة )   الإثنين 5 مايو 2014 - 16:24


الاخوان الكرام المتابعين للحديث اليومى بعد صلاة الفجر من بيرمنجهام أحييكم بتحية الإسلام الخالدة السلام عليكم ورحمة الله تعالى وأطل عليكم اليوم الاثنين السادس من رجب 1435 هجرية الموافق 5 مايو 2014م وعندما يقدّم الشيخ عبدالمجيد الباكستانى الحديث ويكون مُكرر أقدّم إما الاحاديث النووية أو حديث أختاره من ( قوقل ) فأخترت لكم حديث عن القرآن الكريم وفضله أو بالاحرى مجموعة أحاديث فأسأل الله أن يجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك فإلى الحديث :



ما ذكر فى الاحاديث النبوية عن فضائل القرآن الكريم لمن يحفظه أو يقرأه ويتفهم معانيه ...

أهل القرآن هم أهل الله :

عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)

حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) . (صحيح مسلم)

صاحب القرآن يرتقى في درجات الجنة بقدر ما معه من الآيات :

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقال لصاحب القران اقرأ و ارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها ) . (صحيح الجامع8122)

القرآن يقدم صاحبه عند الدفن :

حديث جابر رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإذا أشير إلى أحدهما قدمه في اللحد . (صحيح البخاري)

نزول الملائكة والسكينة والرحمة للقرآن وأهله :

حديث أبى هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ) . (صحيح مسلم) ( يتلون كتاب الله ويتدارسونه ) أي يتعاهدونه خوف النسيان .

مضاعفة ثواب قراءة الحرف الواحد من القرآن أضعافاً كثيرة :

حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن : ألف حرف ولام حرف ، وميم حرف ) . (صحيح الجامع 6469)

إكرام حامل القرآن من إجلال الله تعالى :

عن أبى موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط ) . (حسن) (صحيح الجامع 2199)

( إن من إجلال الله ) أي تبجيله وتعظيمه ، ( غير الغالي فيه ) الغلو التشديد ومجاوزة الحد ( والجافي عنه ) أي وغير المتباعد عنه المعرض عن تلاوته وإحكام قراءته ومعرفة معانيه والعمل بما فيه .

صاحب القرآن يلبس حلة الكرامة وتاج الكرامة :

حديث أبى هريرة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة ) . (حسن) (صحيح الجامع8030)

القرآن يرفع صاحبه :

قال عمر رضي الله عنه : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين ) . (صحيح مسلم) ( يرفع بهذا الكتاب ) : أي بقراءته والعمل به ( ويضع به ) : أي بالإعراض عنه وترك العمل بمقتضاه .

خيركم من تعلم القرآن وعلمه :

حديث عثمان رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) . (صحيح البخاري)

وصية النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن :

قال طلحة بن مصرف : سألت عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصى ؟ فقال : لا . فقلت : كيف كتب على الناس الوصية أو أمروا بالوصية ؟ قال : ( أوصى بكتاب الله) . (صحيح البخاري)

قال الحافظ : قوله ( كيف كتب على الناس الوصية ) أو كيف ( أمروا بالوصية ) أي كيف يؤمر المسلمون بشيء ولا يفعله النبي صلى الله عليه وسلم .

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لتلاء القرآن بالرحمة :

حديث ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل قبراً ليلاً . فأسرج له سراج فأخذه من قبل القبلة وقال : ( رحمك الله إن كنت لأواهاً تلاء للقرآن ) وكبر عليه أربعاً . (قال الترمذي : حديث حسن)

فضيلة حافظ القرآن :

حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر ) . (البخاري ومسلم)

فضل الماهر بالقرآن والذي يتتعتع فيه :

حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران ) . (البخاري ومسلم)

( السفرة ) هم هنا الذين ينقلون من اللوح المحفوظ .

أذِن الله تعالى لمن يتغنى بالقرآن :

حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما أذِن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن ) . (البخاري ومسلم)

معنى قوله ( أذِن ) استمع ، ومعنى قوله ( يتغنى بالقرآن ) تحسين الصوت .

غبطة صاحب القرآن :

عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار ). (البخاري ومسلم)

الحسد المذكور في الحديث هو الغبطة .

حفظ القرآن خير من متاع الدنيا :

عن عقبة بن عامر الجهني قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال : ( أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان والعقيق فيأخذ ناقتين كوماوين زهراوين بغير إثم بالله ولاقطع (قطيعة) رحم ؟ ) قالوا : كلنا يا رسول الله ، قال : ( فلئن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتاب الله خيرا له من ناقتين وإن ثلاث فثلاث مثل أعدادهن من الإبل ) .

فضائل متنوعة :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول : يا ويله ) وفي رواية (ياويلى) ( أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار ) . (صحيح مسلم)

الله تعالى يباهى بالمجتمعين على القرآن الملائكة :

عن معاوية رضى الله عنه : أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على حلقة من أصحابه فقال : ( ما يجلسكم ؟ ) فقالوا : جلسنا نذكر الله تعالى ونحمده على ما هدانا الإسلام ، و من علينا به . فقال : ( أتاني جبريل صلى الله عليه وسلم فأخبرني أن الله تعالى يباهي بكم الملائكة ) . (صحيح مسلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجمعة من مسجد أمانة معاذ بيرمنجهام ودرس (لقطات من السيرة النبوية بعد عصر الجمعة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء تنقسى الجزيرة :: المنتدي العام :: المنتدي الاسلامي :: سيرة الحبيب المصطفي واصحابه الكرام-
انتقل الى: