منتدى ابناء تنقسى الجزيرة


العبـــــــــــــــــير الفواحــــــــــــــــــــــــــــ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 توفى الى رحمة مولاه والدى مبارك إدريس بابكر قبل شهر بالسقاى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: توفى الى رحمة مولاه والدى مبارك إدريس بابكر قبل شهر بالسقاى   الأربعاء 15 مايو 2013 - 1:41

أخوانى الكرام بمنتدى تنقاسى تحياتى وأفيدكم أننى كنت فى السودان لتقبل التعازى فى وفاة والدى والذى حدثت وفاته يوم 15 أبريل نسأل الله له الرحمة والمغفرة .
الاخ الزميل والصديق والدفعة الامير آلاى فيصل عبدالوهاب تحياتى وقد أفتقدك وقد حضر عدد مقدر من الاخوان من الدفعة فاقوا ال30 زميل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: توفى الى رحمة مولاه والدى مبارك إدريس بابكر قبل شهر بالسقاى   الخميس 16 مايو 2013 - 12:57

فى رثاء الوالد مبارك إدريس بعد مرور شهر على وفاتة بالسقاى عليه الرحمة
عندما بدأت بعد وصولى لواجب العزاء فى والدى بعد وصولى السقاى وعندما رفعنا الفُراش من مكانة الاول بعد الخامسة وحضرنا الى صالون الوالد مبارك إدريس بدأت فى كتابة رثاء للوالد واصلته فى بيرمنجهام بعد عودتى بعد قضاء إسبوعين فى السودان وكانت العودة بالخميس 2 من مايو 2013م .
وفى الحقيقة قبل أن أبدأ فى الرثاء للوالد أنقلكم لقصيدة كتبتها فى العام 2006م عن حياه الوالد وكفاحة خلال حياته العملية مروراً بالزراعة فى أيام الشباب الاولى ثم العمل فى بداية الحرب العالمية الثانية 1939م الى 1945م فى نجر الاوتاود للخيام للحرب للجيش الانجليزى والسودانى فى كرن وفى ليبيا فى الكفرة وغيرها وأعتقد أن الوالد مبارك إدريس عليه الرحمة من مواليد 1928 الى 1931م تقريباً أى عندما توفى عليه رحمة الله كان عمره يبين ال80 الى 83 عاماً نسأل الله له الرحمة ولكن لعمله فى الجيش السودانى والسواقة والزراعة ونشاطة المعروف كان صحيح الجسم ولم تظهر عليه علامات الشيخوخة الى أن توفاه الله .
ذكر لى فى حوار مكتوب معه لم أنشره فى إجازتى السابقة العام 2010م الكثير عن حياته ومنها أنه بعد أن جمع حقوقة من عمل (نجر الاوتاد الخاصه بخيام الحرب العالمية الثانية 1939 - 1945م مع أخوانة بالقرية والقرى المجاورة وكان ذلك العمل مربحاً أكثر من الزراعة وشتل شجر المانجو فى دائرة المهدى ) ذكر لى بعد أن وضعت الحرب أوزارها كنت قد جمعت خلال 5 سنوات 15 جنية سودانى وكان هذا المبلغ كبيراً !!!!.
قال لى الوالد سمعت أن هناك مشروع زراعى كبير فى مدينة أبوقوته والتى كان بها سجن الانجليز المركزى فقررت أن أذهب دون موافقة وعلم الاسرة لانهم سوف يرفضوا الفكرة !!وبالفعل ذهبت وأستأجرت الارض وبدأت فى زراعة العيش وفى يوم من الايام كنت أتجول جوار السجن فإذا بى أشاهد أحد أبناء السقاى كان فى رتبة رقيب سجون وحاوات الاختفاء منه ولكن نادانى بإسمى الثلاثى فذهبت له وسألنى من أسباب حضورى الى أبوقوته وشرحت له الامر وزرانى فى موقع زراعتى وعندما ذهب الى السقاى أخبر أسرتى وحضر معه شقيقى الاكبر عبدالله إدريس عليه الرحمة وبقى معى أخى عبدالله إسبوعين الى أن حصدت عيشى وأعطيت أهل الارض نصيبهم فى العيش وبعد ذلك كان نصيبى 15 شوال أستأجرت عربة من أبوقوته الى السقاى وعندما حضرت وجدت سماية أخى الاصغر أبراهيم إدريس ليها إسبوع وكان ذلك فى العام 1946م عام فيضان النيل المشهور، وقد أستلف والدى شوال السماية من عمنا فضل الله ود حسين فأرجعت الشوال له وحفرت مطمورة فى الحوش وحفظت ال14 شوال كنا نأكل فيها والحمد لله لمدة سنتين .
ذكر لى الاسباب الى دعته الى السفر الى أم ضبان وبعدها الى أبوقرون لدراسة القرآن الكريم وتعلم القراءة والكتابة والسبب أن يوسف عوض السيد قرينة فى اللعب من السقاى السروراب وكان يعرف القراءة والكتابة وفى عمره قد كتب له كلام غير طيب فى ورقة فأعطاها أحد الاخوان فى دكان البلوله بالسقاى السروراب فقال له يا ولدى إنت ما بتعرف تقرأ الزول ده نبّذك فى الورقة دى !!!! فقال لى قررت فى ذلك المساء أن أذهب لكى أتعلم مهما كلفنى الامر من تعب ومشقة ومال ، فأستأذنت أبى وأمى فسمحوا لى وأخذت ملابسى فى (بقجة ) ويممت شرقاً شطر السكة حديد وبالسكة كدارى الى أن وصلت بحرى ومنها الى العيلفون باللوارى ومن العيلفون الى أم ضُبان (قبل أن تصبح فى عهد مايو أم ضواً بان وأصبح فى عهد الديمقراطية الثالثة وبدايات الانقاذ 1988م -1990م رئيساً لقسم شرطتها مع العيلفون ) . ذكر لى الوالد أنه بدأ فى أمضبان وواصل فى أبوقرون الى أن وصل سورة سبأ ولما كان فى البداية لوحده وأنضم له بعد شهر قريبة وصديقة النورانى الشريف العباس والذى لم يبقى سوى إسبوعين وشرد من أمضبان الى الخوجلاب مستقلاً سيرة عرسان من الخوجلات زارت المسيد وأمسك العم النورانى الشريف بالدلوكة وأصبح يدق فيها من داخل اللورى الى أن غادر الى الخوجلاب ومنها الى السقاى .

بعد عودته واصل فى الزراعة حتى بداية الخمسينيات فقرر الإلتحاق بالجيش السودانى فقرر الذهاب الى عمه الامير آلاى عوض عبدالرحمن صغير وكان وقتها قائد سلاح المهندسين فأعطاه مذكره الى زميله الامير آلاى محمود البحارى قائد سلاخ الخدمة بحرى فدخل الجيش السودانى فى العام 1954م وبعد التخرج من مدرسة المستجدين تم إلحاقة بالنقل الميكانيكى فتعلم القيادة ومكانيكا السيارات وواصل فى العمل والرجوع بعد فترة الى النقل الميكانيكى بحرى الى أن حاز على رخصة القيادة والمكانيكا من الدرجة الاولى وكان فى بداية حياتة العملية سائق طلبة الكلية الحربية من موقعها فى (السلاح الطبى الان ) الى حديث التدريب العملى فى السبلوقة يومياً ذهاب وإياب .
فى العام 1959 الى العام 1962م كان فى مدينة جوبا بجنوب السودان مسؤل ورشة صيانة السيارات التابع لفرع سلاح الخدمة بجوبا ، وأذكر أننا فى الفترة من 1963 الى 1968م كنا قد سكنا كوبر ثم بحرى الختمية لعمل الوالد بسلاح الخدمة بحرى وكان الوالد يذهب للعمل بدراجة رالى سوداء .
عاد مره أخرى للجنوب فى الاعوام 1968م الى العام 1971م وفى نفس العام نزل المعاش الاختيارى بعد أن وصل الى رقيب أول .
أختار العمل فى البصات الاهلية مشاركاً مصطفى البلوله فى بص بخط الحلفاية بحرى وقد عملت وأنا بالمتوسطة مع الوالد كمسارى باب فى العام 1972 الى العام 1975م .
ترك الوالد عمل البصات وعمل فى العام 1976م فى الامانة العامة لشئون مصر بالسودان فى العمارات شارع 17 رئيس السواقين وفى العام 1977م أرسل العم أبراهيم إدريس بوكس من السعودية موديل نفس العام وتم ترخيصة فى خط الحلفاية تناوب قيادته هو وشقيقة الاصغر محمد إدريس والذى كان يعمل بمطافىء مطار الخرطوم .

فى العام 1980م عمل الوالد فى بص شراكة مع العم أبراهيم إدريس فى خط الجيلى ولم يعمل البص طويلاً ولكن عمل مع العم الفاتح على بابكر فى بص كان متواجد (سفنجة جديدة على الشاسى ) قام الوالد بتركيب الصندوق وترخيص البص فى خط الجيلى وعمل فيه لمده عامين خلال إلتحاقى بكلية الشرطة (1980 الى 1982م ) بعدها ترك بص العم الفاتح وأقتنى بوكس خاص به عمل به لمده عام وقرر الرجوع للزراعة فى أرض أجداه بالسقاى مع العم أبراهيم إدريس وعبدالله إدريس شقيقة الاكبر وجدنا سليمان أبراهيم وكانت الزراعة ناجحة فى تللك الايام وأتذكر حتى هذه اللحظة مشاركتى مع الوالد فى حصاد الطماطم والاسود والخيار والشطة والبامية وذهابى بالمواصلات من السقاى للعمل فى مطار الخرطوم كان ذلك فى منصف 1982 الى منتصف 1983م حيث أقنيت بوكس موديل 1978م .
فى العام 1984م وجدت فرصه عقد عمل سائق للسعودية فقلت أعرضها على الوالد فإذا وافق فبها وإذا لم يوافق أعرضها على العم أبراهيم إدريس !! فوافق الوالد وصادف فى ذلك التوقيت نجاح الزراعة وبوار المحصول فى الاسواق فى بحرى لدرجة أن الطماطم كانوا يوزعونها مجان فى القرية .
سافر الوالد للسعودية فى منطقة الهفوف فى قرية صغيرة إسمها (العضيلية) مكوناتها من بقايا شركة أرامكو للبترول وكان كفيله شاب سعودى يعمل بوحدة المطافى فى أرامكو ووجد فرص تشغيل (قلابات خرصانة فى طريق خريص الرياض فى ذلك الوقت وقد قاد الوالد أحد هذه القلابات ) ، وبعدها بعام ألتحق معه بنفس المنطقة مع كفيل أخر عمنا محمد إدريس بابكر (ودعاتى ) وما زال الاخ عبدالمتعال الشيخ والعم عبدالعزيز على يتذكروا زيارتهم من الدمام الى العضيلية وقد ذكروها فى أيام عزاء الوالد .
عاد الوالد فى العام 1986م نهائى من السعودية وواصل فى الزراعة مره أخرى وبعد العام 1990 م أصبح يختار العمل فى الزراعة حسب العروض الجيدة المتاحة فى السقاى الى دائرة المهدى وكان ذلك فى بداية هجرتى الى المانيا وكنت قد أطلقت على تلك الحقبة (حقبة فك التسجيلات) وكان الوالد مبارك إدريس دائماً صاحب أعلى وأغلى العروض لخبرته وإخلاصه ولوجود البابور (اللستر الجديد الخاص به وإمكانياتة العالية فى توفير مياه المتر لكل الاراضى مها بعدت عن النيل ) .
واصل والدى هذا الكفاح والعمل دون عناء أو كلل حتى العام 2009م فترك عمل الزراعة نهائى لأن مروته وطريقته المخلصه جداً فى الاداء منعته من المواصله بنفس النفس الذى بدأ به والذى لايرضى بغيره . فجلس فى البيت ولكن يتحرك الى الجروف وغيرها كما أنه أصبح من المداومين على الصلوات الخمس من الفجر حتى العشاء فى مسجد القرية بالسقاى البتلاب وغالباً ما يكون المؤذن فى الفجر ومعظم الاوقات .
كان فى سنينه الاخيرة يعانى من (رعاف حاد ) وسبق أن عرضناهو على كبار الاخصائيين فى بحرى وكان العلاج عن طريق (الكى ) فتحسنت حالته كثيراً فى الاونه الاخيرة ، أيضاً ومن العوامل الوراثية فى الاسرة كان يعانى من ضعف فى السمع أحضرت له أكثر من سماعة ساعدته كثيراً فى متابعة دورس القرآن والتلاوه ، وأذكر أنه عندما يجد الاخوان فى الونسة ويسألوه عليه رحمة الله أين السماعة ولماذا لا تستعملها ؟؟!! فيقول لهم السماعة للقرآن والدورس وحقى فى الونسه سمعتو!!! فيضحك الجميييع .

الآن أسمحوا لى أن أوافيكم بالقصيدة التى كتبها عن الوالد وكفاحه فى العام 2006م فإلى القصيدة :


في الحلقة الأخيرة كان الحديث عما يصلني من الأخوان من قصائد وبعض التعبيرات الطريفة والآن أكتب في هذه الحلقة عما كتبته في الرسائل وسوف أكتب عن قصيدتين الأولى للوالدة وتجدونها في المنتدى باسم يا والدة يا أمي أما الثانية فهي للوالد مبارك إدريس بابكر متعه الله بالصحة والعافية وعنوانها أبوي كفاح



أبوي المن (صغير) في الخلوة أسس ساسو
وفي اللوح كتب وواصل مع كراسو
درس سنتين تمام في ود بدر عرفو صبرو مراسو
ما طاق محرم طب وما صاحب نديم وما رفع لي كاسو
*** *** ***********************
في الخلوة ما واصل بدون أقرانو
وياريت لو قصو دربو درسو الفقه وأركانو
كان(بتلابنا) أصبح في مكان ما مكانو
وكان راية العلم أحسن لينا من تكانو
*** *** *****************
بدأ العمل في زراعة أهلو
أهل الطين والأساس ما هم من ناس رحلو
معروفين قديم قبل الترك ما دخلو
معروفين بالكرم وخيرم يزيد في مهلو
***********************
واصل في الجيش كفاحو مع بداية إستقلالو
يعرف للجنوب كل المدن وأدغالو
وطاف في ربوعو شرقو وجنوبو وشمالو
وحقق لي طموحو وحقق جميع آمالو
************************
مع ود البلولة قاد الشراكة (بنون)
وكل من كان بعرفو كان بيهو جد ممنون
غير في بناهو ووسع الصالون
وساعد للجميع ما ترك العمل مديون
*** *** *****************
واصل في كفاحو للزراعة رجع
ما نسى ما بداهو وفي العمل أبدع
وجرب كل زروع وفي السبل أنجع
ودايماً أيدو واصلة وفي الحصاد أسرع
*** *** *****************
شاورتو ليعمل خارج الأوطان
قال لا مانع لدي وللسفر صرمان
في شرق الحجاز قاد شاحنات أطنان
وبعد سنتين كفاح قال يرجع السودان
*** *** ***
ما ترك العمل أسبوع قعد عاطل
ويزرع في الهجير وكان المطر هاطل
ما بقصر في واجبو بيدرج العاطل
ما وصفوه قط بي وصف باطل


بعد أن قرأت هذه القصيدة يوم 18\9\2006 الاثنين على العم الأستاذ الأمين عبدالله مضوي طلب مني أن أدخل (يد) الوالد الخشنة في هذه القصيدة فقلت :
أبوه بعد كبر من سلامو بعرفو
بي أيد الزراعة في خلاهو وجرفو
ودايماً مويتو ماشة وناس فريقو يغرفو
وتشرب كل دوابم ولي خروجم يسرفو
*** *** ***
اللمين قال أيد أبوي والمبارك أيادي السراب والمنجل
أيادي نفخر بيها زرعت خدرت قام البروس والحنضل
في أول مسورم ما من ناس نيام ومتندل
وفي آخر المسور عيشم تشوفو متكل
*** *** ***
أهلنا في الزراعة ناس البكور والبدري
وفي حب الرسول حافظين (لحاج البدري)
ناس عزاً قديم أهل العديل والدغري
زارعين كل بذور ومعاهو فولاً مصري
وشكلو في الزراعة وسرابم جداولو بتجري


قرأت القصيدة أيضا على الأستاذ حسن عبدالوهاب الإعلامي المعروف ومدير البرامج في التلفزيون السوداني الأسبق والمستشار الثقافي والإعلامي للسفارة السودانية في ألمانيا من 1978 م وحتى 1995 م
ومؤسس وراعي جمعية الصلات الطيبة في بون ثم برلين والمتواجد حاليا في برلين.
بعد أن أشاد بالقصيدة طلب مني أن أدخل حديث الرسول صلى الله عليه سلم في الأيادي التي لا تمسها النار وفيها يد الوالد مبارك إدريس وجدنا عبدالله مضوي أطال الله في عمرهم ومنعهم بالصحة والعافية واستجابة لطلبه قلت.
أستاذ حسن ذكرني ما قالو رسولنا (ص) محمد
قال في إيد الزراعة المولى عظم ومجد
في يوم الحساب ما تشوف صقر تتمدد
وترجع سالمة ناعمة ومن جديد تتجدد
حاولت الاتصال مرارا على الأستاذ حسن عبدالوهاب لإعلامه بهذه الإضافة والسلام عليه ولم أوفق وسوف أعاود المحاولات.


ونواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: توفى الى رحمة مولاه والدى مبارك إدريس بابكر قبل شهر بالسقاى   الخميس 16 مايو 2013 - 12:58

حسب ما أوضحت لكم بدأت كتابة الرثاء بالسقاى وواصلته ببيرمنجهام فقلت :

نترحم نترحم عليك والمولى شال لى أمانتو
ما قصّر فى واجب فرضك تجيب لى كفايتو
واصال للبعيد تحضر جديدو جديدو سمايتو
عملك ..عملك فيهو واقف تاميهو حتى نهايتو
أتعلمنا .....أتعلمنا منّك بيان بالعمل فى بدايتو
ماك ماك نقّال حديث وما بتجييب لى وشايتو
**************************
النوم ما بتعرفو ما بتعرفو والقرآن قرييت بدوايتو
والجيش والجيش من شبابك وريتنا أحلى حكايتو
شُقت صغيير زراعتك وقادوسك عرفت سقايتو
وعاصرت (خريستو ) ومعزاك همييم فى سعايتو
***************************
دعو لييك الإلوف وصلونا وصلونا أدوا الواجب
من كل القرى والمدن ناس الامين الامين والعاقب
كم ذرفوا الدموع الدموع ملت الرموش والحاجب
منّهم الزميل منّهم النسيب وحتى صاحب الصاحب
ندعو للكريم للرحيم ما يشوفو أصلو أصلو متاعب
ونرصّ لى صفوفنا صفوفنا الكاعب جوار الكاعب
وتتهوّن تتهوّن إمورنا ما نلقى أصلو أصلو مصاعب
****************************
وصلونا الاهل وعزونا عزونا لزمو فراشك
عشان كنت بتواصل معروف إصولك وساسك
من زمن الجيش عزيز كنت كنت المكرّب قاشك
وفى أمر المكارم .. المكارم مافى زولاً حاشك
كنت صبور صبور مرض لو دمّك يكب من شاشك
ما بنسمع جذع ما بنسمع جذع وكم كم ورم فشفاشك
ما بقتل مرض ما بقتل مرض بس تكمل عدد أنفاسك
******************************
ذكرووك بالمحاسن والعييوب حاشاك
ودعو لييك كتيييير والرحمة تتغشاك
كم فى درب المساجد مشيينا فى ممشاك
وجلسنا فى مكانك والرحمة الرحمة تتمساك
*******************************

قاد البص مع الفاتح أخو ود عمو
ناس الجيلى مبسوطين عليهو اتلمو
ما اتأخر عليهم وليهو طب ما ذمو
أخوانو الصغار بقو يلدو عليهو يسمو
********************************
سلمنا الامانات وشغلك لقينا صحييح
يا كتال دوابى كان ليها طول وفحيح
كنت بتنجد الملهوف قبُل ما يصييح
معروف بالصبر لو دمّك قلب لون قييح
*********************************
يوم جانى الخبر فى غربتى ألمنا
وكان سلوانا أنّك إنت من علمنا
الجود والمكارم تسليم عدييل سلمنا
يارب يا كرييم أرحمه زييد أرحمنا
**********************************
أخوانك بكوك ناس حسن الشريف بكونا
أعمامك أولاد مضوى ندعو لييك وصونا
قاعدين فى الفُراش أصلو أصلو ما فاتونا
وخايف لو كتبت كتبت يقولو ناس فضونا
والبقدر البقدر أقولو الناس جموع عزونا
***********************************
دموعنا ما بتقييف نزولا حالو صبييب
يا رب يا كرييم تنزل عليك ترطيييب
وفى قبرك قبرك هناك تبقالك سند وحبييب
يا رب يا رب يا كرييم سائل دعاى ما يخييب
*************************************
أخوان التلاوة التلاوة والامام دعو لييك
كنت حضور مساجد وكايس رضى والديك
يا رب يا كرييم بالدعاء الدعاء نواليييك
فى أعلى الجنان أعلى الجنان عاليها فوق عاليك
**************************************
ود زين العابدين حاج على عصر البرش ما فاتنا
وفى أمر النسب الحسب ورانا أقوى أقوى صلاتنا
شارك فى الدعاء فى الدعاء وحضر لكل صلاتنا
يا رب يا رب يا كريم ناخذ الحقوق الحقوق فى فلاتنا
وكل جموعى جموعى يفرح ونزيد غلا فى غلاتنا
ودايماً نجتمع ننبسط نملأ القدور نملأ القدور بسلاتنا
ودائماً نجتمع ننبسط نملأ القدور نملأ القدور بسلاتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: توفى الى رحمة مولاه والدى مبارك إدريس بابكر قبل شهر بالسقاى   الخميس 16 مايو 2013 - 13:01

هذا الموضوع كتبه الاخ زاهر بخيت الفكى عبدالله ... ابن عمى ... وزميل المرحوم المبارك ادريس بابكر بحلقة التلاوة .... و حلقة التلاوة بمسجد السقاى البتلاب إمتدت لثلاثين عاماً تزيد او تنقص وقد كان المرحوم من الاعضاء الاساسين لها أغلب الاعضاء يسافرون او ينقطعون عنها لظروفهم الخاص ونادراً ما يتغيب عن هذه الحلقة الاخ السيد الامين مد الله فى أيامه والعم المرحوم المبارك ادريس ...هى حلقة صباحية بعد صلاة الفجر ومسائية بعد صلاة العشاء ... واتمنى ان يرتادها الشباب ليكونوا خير خلف لخير السلف .... خرجت هذه الحلقة من المسجد تلبية لدعوات الاهل بالقرية لتتنزل بركة ختمت القرآن فى بيوتهم وقد انتقلت هذه الحلقة للاخ زاهر بخيت مباركة له داره بالدروشاب ...
اخونا زاهر بث شجونه على صحفة صحيفة الجريدة وقد نشرت هذه الشجون بجريدة الجريدة ...لك الرحمة العم المبارك ادريس ولى اخويك بحلقة التلاوة اخونا الحسن السمانى والاخ العباس الامين .. خيار من خيار ... وعزانا فيهم ان تالى القرآن يرقى ويرتقى كما جاء فى الحديث الشريف (عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقال لصاحب القران اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها). (صحيح الجامع8122) . اللهم ارحم مواتنا وموتى المسلمين .
الى ما تكتبه الاخ زاهر ...
لك الرحمة والمغفرة ... العم المبارك إدريس
لك الرحمة وبفقدك فقدنا وفقدت البتلاب أحد أركان الحكمة والرأى السديد..لك المغفرة وأنت الفضيلة ، أنت المروءة ، أنت التقى النقى المسلم الطاهر العفيف يداً ولساناً ، عرفتك عن قربٍ وسمعت عن مآثرك فوجدت الوالد العم والصديق ، غفر الله لك .. ولك فى القلب مكاناً ولك بالقرب منا مساحة خلــــــــــــــت بفراقـــــــك ...ومكانك شاغر فى المسجد وحلقات التلاوة والصف الأول .. تفتقدك الكهف وحرصك عليها و ( عضدا ) وما بعدها ..كنت الصديق الصادق الصدوق ونِعم الصديق الناصح أنت... كنت ريحانة وفاكهــــــــــة المسجد .. إفتقدناك والجــــرح لم يندمل بعد بفراق الأعزاء العباس ، حاج الحسن ، ومحجوب،وغيرهم من الأحبة الذين غيبهم المــــــــوت عنا .. قيم وأخلاق ومُثل كانت تمشى بيننا على أرجل ممثلة فى عمنا المبارك ومن سبقوه من حكماء البــــــــتلاب .. ومن أوتىَ الحكمة فقد أوتىَ خيراً كثيرا ، وبهم أحببت البتلاب كثيراً ومثل المبارك هم من زادونى حباً فيها ، رحلت بهدوء كما عهدناك هادئــــاً كنت ، كنت هاشاً باشاً عندما نلقاك وكنا نسعد كثيراً بلقياك ، إنهار الركن الشامخ للبتلاب وبرحيله سقطت حبة من حبات عقد الأفاضل الذين سبقوه والذين لن يجود الزمان بمثلهم تعاضد وتألف ومحبة وحنان فيما بينهم رحمة الله عليهم أجمعين .
إلهى يارحيم ياغفور يا كريم إنك تعلم عنه أكثرممانعلمه نحن عنه فزد حسناته إحسانأ وتجاوز عن سيئاته صفحاً وغفراناً فإننا والله لانعرفه إلا محباً لك وماعهدنا عليه غير ذلك ولانزكى أحداً عليك.
زاهر بخيت الفكى عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: توفى الى رحمة مولاه والدى مبارك إدريس بابكر قبل شهر بالسقاى   الخميس 16 مايو 2013 - 13:03


الاخوان الكرام تحيات طيبات لكم وأرجو أن لاتنسو والدنا مبارك إدريس بابكر عليه الرحمة من الدعاء له ولكل موتى المسلمين ونقول اللهم أغفر لهم وأرحمهم وأسكنهم الجنان وألحقنا بهم فى الفردوس الاعلى آميين

مواصله فى الحديث التوثيقى للوالد مبارك إدريس عليه رحمة الله رأيت أن أشرح بعض الابيات التى وردت فى قصيدة الرثاء الاخيرة أو القصيدة الاولى التى كتبتها فى حياة الوالد عليه رحمة الله .
قلت فى بيت :
أخوانو الصغار بقو يلدو عليهو يسمو

بهذا البيت كنت أقصد العم عبدالرحمن إدريس وهو فى الترتيب الرابع فى الابناء أكبره العم محمد إدريس ثم الوالد عليه رحمة الله ثم العم عبدالله إدريس والذى كانت وفاتة عليه الرحمة فى العام 1995م ، العم عبدالرحمن سمى قبل 30 سنة أو تزيد قليلاً سمى أحد أولاده (مبارك ) وسبحان الله كان مبارك مايل للسمره أكثر من أخوانه والسمره أو اللون (الاخدر ) كما يحلو للسودانيين قول ذلك هو لون الوالد مبارك إدريس ، ترعرع مبارك ووجد أمامه عمه مبارك إدريس فبحمد الله أخذ الكثير من صفات الوالد فى المروة وخدمة الناس والصبر وعدم الشكوى وطوله البال ، الاخ مبارك تخرج من جامعة النيلين كلية التربية قسم الرياضيات وهو أستاذ الرياضيات بمدرسة الكواكب الثانوية الخاصة بالسقاى منذ العام 2009م وعلمت أو تابعت عند حضورى فى العزاء تقديمة لمدرسة حجر العسل الثانوية بولاية نهر النيل وهذا هو رأى الاخ والاستاذ محمد حسين العربى كبير أستاذة الانجليزى بالمدارس الحكومية بوزارة التربية السودانية صاحب الخبرات الطويلة والتى أمتدت الى 28 عام بين السودان (كريمة الثانوية ) ثم معاراً الى اليمن ثم الى السعودية ثم متعاقداً الى السعودية والعودة أخيراً للمدارس الحكومية ولاية نهر النيل وزميل إبن عمنا عماد محمد إدريس أستاذ الانجليزى ومدير مدرسة الكواكب الخاصة بالسقاى وزميل محمد حسين العربى منذ دراستهم سوياً بجامعة الزقازيق بمصر فى بداية الثمانينات من القرن المنصرم .

على العموم أسأل الله أن يوفق الاخ مبارك عبدالرحمن فى حياته العملية والاسرية وأن يحذو حذو الوالد عليه رحمة الله.
الاخ مبارك عبدالرحمن إدريس متزوج من إحدى كريمات أهلنا من الكباشى وكنت ألاعب بنته الصغيرة (4 سنوات ) فى سفرى الاخير للعزاء قبل إسبوعين فذكروا لى أنها عندها (رآى فى السقاى ) !!!!!فقلت لها السقاى ماله ؟؟!!!؟؟؟ فقالت لى السقاى كعبه ؟ لى شنو ؟ قالت ما فيها لحم زى الكباشى !! فقلت لها فى دى صدقتى وما أظننا فى السقاى نلحق ناس الكباشى فى اللحم ( وجييييب اللحم يا رهودا !! زى ما قال أخونا أبراهيم محمد يوسف عبدالرحمن الكباشى شقيق اللواء شرطة ناصر محمد يوسف الكباشى رئيس قسم السجل المدنى زميلنا منذ الكباشى المتوسطة حتى الشرطة ونحية وكانت المناسبة أننا حضرنا له فى زيارة فى العام 1983م لتوصيل خبر زواج الاخ عبدالمحسن الشيخ فحلف علينا أن نبقى للغداء فذبح كبشاً وقدمه كله وكنا خمسه لا أكثر !!! نحيى الاخ أبراهيم محمد يوسف وكل أهلنا بالكباشى وأسأل الله أن يوسع على الاخ مبارك عبدالرحمن إدريس حتى يشبعنا كلنا لحم وكذلك أسرته الصغيرة ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: توفى الى رحمة مولاه والدى مبارك إدريس بابكر قبل شهر بالسقاى   الخميس 16 مايو 2013 - 13:18

ارضاً ضمت اعظمك والله جد كسبانة
بي فخر الاصل جايباهُ من دُكانة
بي عز التراب مشتاقة بل ولهانة
مع سيد الانام نومة وكمان رضوانا
-----------------------------------
تبكيك البلود غرباً وشرق الوادي
ود ادريس ابوي للفارقة تب موفاضي
يغشاك العفو من الله رباً راضي
ومن سيد الخلق ياسين وسيد اسيادي
-----------------------------------
الزم للصبر ياالبشرى وكتر ليهو
للدعوات عموم وللصدقة قدمليهو
ياها الفاضلة ليك والرحمة تذهبليهو
وفي جنات عدن مرتاح وياربي اقبلبيهو



الاخ الباشمهندس الشيخ إدريس المبارك من أهلنا بالجزيرة إسلانج ويعمل فى مصفاة الجيلى حضر فى صباح الاربعاء بعد ساعات من حضورى من بيريطانيا وعندما قرأت على اللبس مصفاة الجيلى عرفته وسلمت عليه بالاسم وشكرته على حضورة والاخ الباشمهندس الشيخ إدريس المبارك صاحب تنفاس قوى بينى وبينه فى المواضيع والشعر والرياضة فى منتدى الجزيرة إسلانج خاصه أنو مريخابى !!!أنتهز فرصه غيابى الاخير من المنتديات وظروف سفرى للعزاء فكسحنى بأكثر من 500 موضوع وأصبح فى المركز الثانى وقريباً سوف يكتسح صاحب المركز الاول فمبروووك للأخ الباشمهندس الشيخ إدريس المبارك وعقبال وصول بترول الجنوب الى محطة الجيلى لانو يا دووووب فى هجليج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى مبارك ادريس
تنقساوي ذهبي
تنقساوي ذهبي


عدد المساهمات : 511
نقاط : 939
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: توفى الى رحمة مولاه والدى مبارك إدريس بابكر قبل شهر بالسقاى   الأحد 19 مايو 2013 - 4:23

شاورتو ليعمل خارج الأوطان
قال لا مانع لدي وللسفر صرمان
في شرق الحجاز قاد شاحنات أطنان
وبعد سنتين كفاح قال يرجع السودان




البيت الثانى وردت كلمة (صرمان ) وهذه الكلمة معناها (مغرود أو محتاج ) ولا يستعملها هذا الجيل من الشباب وصراحة إستعمالى لها سببه حوار دار بين الغائب رد الله غربتة خالد فرح أبوسنينة شقيق زوجتى خالدة فرح الاكبر وبين خاله الراحل فقيد الشباب والرباطاب والاسواق الحرة فى مجدها وكان عليه الرحمة عند وفاته فى العام 1995م يشغل منصب المدير التجارى للأسواق الحرة ونائب المدير العام ونترحم عليه ونقول اللهم أغفر له وأرحمة وعافه وأعف عنه وأكرم نزله .
كان خالد فرح يستعمل فى حديثة (كلام بلدى جداً كثيراً ما يجعل المك على أبوسنينة يرسل ضحكته المجلجة التى عُرف بها ).
وفى هذا الحوار طلب خالد من خاله وهو يجلس معه فى سكن الاسواق الحرة فى الخرطوم 2 طلب من خاله طلب وقال ( يا المك والله أنا مصرووم لى فى بدله عندى معانية للعمل فى أحد البنوك !!؟؟) فضحك المك عليه رحمة الله وقال لخالد فرح يا خالد الزول بقول (مصروم لى ) فى عراقى أم مكربوب !!لكن البدله دى بقول محتاج لى بدله .
وصراحة عندما أتيت بهذه الكلمة كنت مستحضراً لذلك الحوار الفكاهى بين خالد فرح وخاله المك عليه رحمة الله ورأيت بهذه المناسبة أو أذكره لمزيداً من الشرح ولكى نترحم على الاخ المك على فرج الله أبوسنينة والذى كان عليه الرحمة قبل وفاتة (نوارة وعمود وركيزة آل أبوسنينة ) وقد تأثروا كثيراً بفقده خاصه زوجتى خالدة فرح أبوسنينة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توفى الى رحمة مولاه والدى مبارك إدريس بابكر قبل شهر بالسقاى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء تنقسى الجزيرة :: المنتدي العام :: المنتدي الاجتماعي :: المناسبات والتهاني-
انتقل الى: