--------------------------------------------------------------------------------
حاتم حسن الدابي أشعر من ولدته حواء الشمال .
لم أهاجر بحثاً عن القروش ولكن هروباً من المعاناة ... و وسائل الإعلام ظلمتني تنشر أعمالي و لا تعطيني حقي .
بحر المودة قابلة لكل زمان و مكان ... السقيد مجتهد ، النجار هرم كبير ، النصري يخلق من الفسيخ شربات و عبد القيوم يستهلك نفسه كثيراً .
المقدمة :
عبد الله محمد خير أو شاعر منحني النيل كما يحلو للكثيرين تسميته هو شاعر مرهف طوع المعاني الجميلة لخدمة قصائده التي شدا بها الركبان .
كل من يستمع إلي شعره يعرف أنه يقف أمام شاعر عملاق يصور الأشياء فتراها ماثله أمامك صورة جميلة زاهية ، و عبدالله شاعر إذا تغزل حرك الوجدان و إذا حن و إشتاق هز الكيان و إذا فاخر أخرص كل لسان و إذا سافر ترنمت معه القيزان و الوديان تأمل كلمات قصيدة نار عويش و أنظر روعة المعاني فيها وطالع كميات الشوق المتدفقه في قصيدته يا قمره و تأمل قناطير الرمال و هي تتناثر أمام أحد السائقين المهرة (صابر جرا) رحمه الله .
و هو أفضل وأشهر من نظم القصيد في السفر و المسافرين و الباصات و السائقين و الصحراء وله قصائد رائعة منها :
كم تحف نادرات سافرن
كم فراشة وكم جوهره
وتكتر لله الحميدى
الظهر حاضر في الحميدي
سم بسم الله و قرأ ... فارق أمدمان غادرا
وهو أميز من واسي أصدقائه في قوله :
شن بسويلك عاد أنا القبلك الحرمان مربي
و الضنا الهسة عليك زاد من زمان أنا زايد علي
داخل في مساجلات رائعة مع الشاعر حاتم حست الدابي أضافت تلك المساجلات إلي المفردة الشايقية بريقاً والقاً جديداً . وعبد الله محمد خير ذلك المبدع الذي اعطي الوطن الكثير من القصائد التي كتبها بماء الذهب عاش و مات ولم يجد من ينصفه في هذا الوطن .
قبل رحيله بعام دخلت عليه لإجراء هذا الحوار في استديو أنغام بشارع الدكاتره بأمدرمان حسبته ملكاً لكن فوجئت أنه لا يملك شيء فهو هنا فقط ليكون قريباً من المستشفي لأنه يتردد عليها كثيراً و ليتواصل مع أصحابه .
عبد الله محمد خير في هذا الحوار اباح لنا بكل شيء بكل صدق و وضوح و شفافية فماذا قال في هذا الحوار هذا ما سنعرفه من خلال مضابط الحوار ..
حوار : عوض الخليفة طه
• عبد الله محمد خير ذكريات البدايات الشعرية ؟
بدأت بعد مرحلة النضوج أي بعد أن وصل عمرى إلي 20 سنة أما قبل ذلك فكنت أهتم بقراءة الأدب و الدراسة .
• أول قصيدة كتبها عبد الله محمد خير ؟
هي قصيدة : حبيبي عود سيب الصدود سيب الجفا .
• ماذا أخذت الغربة من عبد الله محمد خير و ماذا أعطته ؟
الغربة أخذت مني الشعر كله .
• كيف ذلك ؟
نعم أخذت مني الشعر كله ففي بلاد الغربة أصبحت الذاكرة خاملة وانحسرت الموضوعات التي كنا نكتب فيها لانا كنا بعيدين عنها وكذلك أخذت نضارة عمرنا لكنها في المقابل اعتطنا النضوج الفكري و تغلغلنا في فعاليات ثقافية كثيرة خارج السودان .
• كيف وجد الأستاذ عبد الله حال أغنية الطنبور بعد عودته ؟
لود المساعدية أغنية شهيرة تقول : سايق لي ورا هذا هو حال أغنية الطنبور اليوم لكن أين وصلت فهذا سؤال يجيب عليه الآخرون و ننتهز هذه الفرصة لنحيى ذلك الرجل العملاق محمد الحسن مسعود .
• البعض يرى أن المساجلات بينك و الأستاذ حاتم حسن الدابي معركة في غير معترك و البعض الأخر يراها إضافه وبريقاً جديداً لأدب الشايقية مع أي الرآيين تقف ؟
أولاً هي ليست معركة فهي مساجلات كما قلت أنت و هذه مصيبة أن كان بعضنا لم يعرف الفرق بين المعركة و المساجله و المساجله هي جزء أصيل من تاريخنا الشعري ، و المساجلات بيني و بين حاتم أن كانت لم تفعل شيء أكثر من أنها عمقت العلاقات بيننا فهذا يكفي .
• كيف تولد القصيدة عند عبد الله هل عندما يعجبه شيء أو يلفت نظره ؟
الأشياء التي تعجب أو تلفت النظر بمعناها الحقيقي لا تحدث كثيراً في حياة الشاعر لكنها عندما تحدث فيكون من أسهل الأشياء كتابة القصيدة .
• مؤثرات تنمية الإبداع في ريف الشايقية هل مازالت قائمة ؟
مثل ماذا ؟
• مثل الجلوس علي القيزان و ليالي السمر في ضوء القمر و الإستئناس مع الشلة وخضرة الجروف و النخيل ؟
لا لم تعد قائمة ففيضان 88 دمر كل شيء و أصبحنا كانا نسكن في صحراء مثل دار السلام و الحاج يوسف و ود دردوق .
• ما هي البدائل الجديدة إذن ؟
أصبحت هنالك مؤثرات أخري فنحن الآن في المدينة و أصبحنا كغيرنا نذهب إلي المنتزهات و المسارح الحديثة لذا فإن الكلام الآن عن تلك الأشياء مجرد بكاء علي الأطلال صحيح أنها في طفولتنا كانت تعني لنا الكثير .
• قصيدة أعجبت عبد الله محمد خير ؟
هي تلك القصيدة التي قالها المبدع السر عثمان الطيب قبل أربعين عاماً (بحر المودة) التي حوت معاني عظيمة في شأن الأم لم يتطرق إليها أحد غيره و كل الذين جاوا بعده و تكلموا عن الآلم و لم ياتوا بالجديد أنظر بالله عليك لروعة قوله :
يا يمه يا بحر المودة وكت يفيض
يا يمه يا عنقود كلام منظوم قصيد
يا يمه يا ومضة أمل زادت وميض
يا يمه يا نبع الحنان الما كمل
واشرى يا زينوبه ولدك في بحر الشوق كتل
• هل تستطيع أن تقول أنت مثل هذا ؟
لا حتى أنا لا أستطيع فقد حاولت عدة مرات و لم أفلح لذلك أنتقلت لاكتب عن معاني أخرى و هي تلك التي جاءت في قصدة (يتحلي قيدي ... و متين يا يمه تفرحي بي جديدى) .
• أين موقعك في دنيا السياسة ؟
أنا سياسي من الدرجة الأولي و أنتمي لحزب الأمة يعني أنصاري أصيل .
• معظم أعمالك أحتكرت لصديق أحمد ؟
لا ... ليس صديق أحمد وحده لكن تعاملت مع كل الفنانين الذين لهم بصمات واضحة في أغنية الطنبور ابتداء من النعام آدم و إنتهاء بعبد القيوم الشريف و جعفر السقيد و بينهما كل الأساتذه الذين خلدوا أسماءهم في هذا المجال .
• قصيدة أصحي وصحي المشاعر هل هي مواصلة للمسيرة أم محالوة للعودة ؟
هي زفرة للأستاذ الكبير إبراهيم ابنعوف ليواصل في عطائه الثر و ها هو ذا قد فعل .
• من خلال قراءتك للساحة الفنية أفضل شاعر لفت انتباهك ؟
هم كثر لكن افضلهم طارق حسن وله أغنية جميلة (سوى الصبرهندامك) ويكتب الشعر بطريقة معقوله وجميله .
• قصيدة تمنيت أنها تكون لك ؟
قصيدة إبراهيم ابنعوف (كوسيلي الخلاص من بدري في دربك تراني غرق) .
• هل لك تجربة مع الشعر الفصيح ؟
نعم لي قصيدة أسمها يا حلوتي و وجناتها ولا أريد أن أظلم اللغة العربية بمحاولاتي لذلك محاولاتي لم تكن كثيرة .
• أيهما أقوي الشعر الذي كتبه عبد الله في بداياته أم شعر السنوات الأخيرة ؟
أجمل شعري هو الذي كتبته في وسط العمر السبعينات و الثمانينات .
• نادي الطنبور تحت مجهر عبد الله ؟
علي مستوي التأسيس لا بأس فقد قام بأعمال كبيره أبرزها قطعة الأرض للنادي أما علي مستوي رسالة النادي فلازال يقف في خانة محلك سر .
• هؤلاء في كلمات ؟
• عبد القيوم الشريف : هورقم (1) في الساحة لكنه يستهلك نفسه كثيراً .
• مرغني النجار : ليس هنالك وجه للمقارنة بين هذا الهرم الكبير و الآخرين .
• جعفر السقيد : فنـان مجتهد استطاع أن يخلق لنفسه مكانة كبيرة نأمل أن يحافظ عليها .
• النصري : فنان متمكن و يستطيع أن يخلق من الفسيخ شربات كما يقولون و أعني ما يغنيه من نصوص .
• أطر ف و أحزن و أصعب مواقف مرت علي عبد الله في مسيرة حياته الفنية ؟
أنا انسان أخزن و أفرح مثلي مثل الناس و الأحزان و الأفراح كثيرة التي مرت علي لكني أحدثك عن موقف طريف (شكرت سواق بص أسمه فيصل) في أحدي قصائدي أسمها (داير أقوم بالتوفيق غفر) ملخصها أنه أشهر السواقين في خط الشمالية فذات مره و أنا أركب في لوري فاحتد النقاش بين المساعدين و هم لا يعرفوني أنني صاحب القصيدة فقال أحد أحدهم للآخر بالله صديق أحمد دا مازول حيوان كيف يقول فيصل دا أحسن سواق هو شافو فلان وفلان وفلان فتدخلت وقلت لهم يا جماعة صديق ما عندو ذنب في الحكاية دي الكلام قالو الشاعر فرفع أحدهم صوته قائلاً الشاعر دا ذاتو حيوان و ستين حيوان .
• ما هي أكثر قصيدة أعجبتك من أشعارك ؟
هي قصيدة زينوبه التي أقول فيها لابنتي التي عبرت عن شوقها لعوتي في رسالة فرددت عليها بقولي :
أبوك يا زينوبه أصلو حالو بره
مو زول غربه لكن الظروف جابره
مالو أن كان صبر ما كل الخلوق صابره
و الصابرات روابح لو يجن قماح
• و لماذا زينوبه دون غيرها ؟
لانها ترتبط باحداث حياتي كشاعر و كأب .
• هل أختار عبد الله محمد الغربة أم الغربة هي التي أختارته ؟
أنا لم أغترب من أجل القروش لأني كنت ميسور الحال و الحمد لله .
• طيب لماذا إذن إغتربت ؟
أنا أغتربت عشان أخرج من الجو العام الذي كنت أعيش فيه فقد كنت مرفوض من قبل أهلي لأني حسب رأيهم أسير في طريق لا يرضيهم و هذا كله جعلني أختار الغربة و ذهبت لاغير طريق حياتي و أعمل حج و عمره .
• هل تحقق ما كنت تصبو إليه ؟
للأسف لا فبعد 17 سنة أمضيتها في بلاد الغربة أنطبقت علي تلك المعاني التي وردت في قصيدة الفاتح إبراهيم بشير :
عفوا حبيب قلبي ما أنت لي وطن
يقول في خواتيمها :
جواي عشرة أشياء خلت حياتي جحيم
........
واحده من هذه العشرة تنطبق علي تماماً
وهي لا ضقت راحت البال لاطلت بلح الشام ....
• لو رجع بك الزمن إلي الوراء هل ستختار الغربة مرة أخرى ؟
لا لاني كنت غلطان و لن أكرر غلتطي مرة آخرى.
• رسالة للمغتربين ؟
شدوا حيلكم و اتكبروا شوية فالآن السودان يمر بطفرة كتلك التي مربها الخليج في السبعينات و الثمانينات و جعلت أبناء وطننا يهاجرون لذلك تعالوا حتى تعمروا البلد .
• الخرطوم عاصمة للثقافة العربية بين النجاح و الإخفاق ؟
النجاح و الإخفاق أشياء نسبية و اني أري أن القائمين علي أمر هذا المشروع لم يقتصروا وبذلوا ما في وسعهم واصابوا كثيراً من النجاح .
• ما رأيك في قول من يصفها بالفشل الذريع ؟
أن الذين يرون النصف الفارغ من الكوب ليسو علي إستعداد للنظر إلي الأشياء بموضوعية و حياد .
• عبد الله محمد خير بعد الإغتراب تحول من بيئة لبيئة أخرى هل غيرت البيئة الجديدة التي امتدت 17 عام علي نهجك الشعري .
لا لم تغير فنهج قصائدي هو ذاته ورائحته تنتج من عبق وطيب النفس الإنسانية و جمالها سواء كان جوهرا أو مظهراً ربما كانت هنالك رائحة طين أو جروف أو ما شابه ذلك فهذا إستثناء .
• كيف يعيش عبدالله الآن و من أين يتحصل علي رزقة ؟
ما عندي شيء و شغاال شحده و أشعارنا في المحافل مرات نكسب منها و مرات تعب بلا عوض .
• هل تعني ما تقول ؟
نعم أعني فإذا كان ناس الجرايد يعلمون معانا الحوارات وما يعطونا حقنا وناس التلفزيون ينقلون أعمالنا وما يعطونا حقنا وكذلك الإذاعة نعمل شنو نحن الآن لانحتاج تلميع انصفونا بالله عليكم ولولا أنني مريض و لا أستطيع غلبة المحاكم الكثيرة لفتحت شكاوي كثيرة علي جهات إعلامية كثيرة منها التلفزيون و الإذاعة و الصحف .
• الدولة عامة والولاية الشمالية خاصة هل أنصفتك كمبدع ؟
للأسف لا فأني كواحد من رموز شعراء الشمال فحتي الآن والي الشماليةلا يعرفني بل حتى محافظ مروي و هذا أن دل علي شيء فانا يدل علي عدم تقيم لأهل الفن والإبداع و أنا أسأل الله أن تكون في بلادنا وزارة ثقافة قائمة بذاتها و أن يتغير هذا الحال و انتهذ هذه الفرصة واحيى أبننا عبود أحمد سندول و أهنئة علي توليه وزارة الثقافة في الولاية الشمالية و نتمني أن نرى منه الكثير في خدمة الثقافة و أهلها بالولاية .
• ماذا أعطي عبد الله للوطن غير القصائد ؟
اعطيت الكثير فأنا سبعة عشر عاماً في الرياض بالمملكة أخدم في الولاية الشمالية لكن للأسف الشمالية الآن لا تعرف الشاعر عبد الله .
• ما الذي قدمته ؟
كنت في مجلس الجمعيات الخيرية و هي مؤسسة خيرية تهتم بكل شئون الجمعيات الخيرية و عملت 4 سنوات في لجنة دعم شريان الشمال (جمعنا ملايين الريالات لهذا المشروع) و للآسف الشديد بعد عودتي لم أجد من يقف معي .
• هؤلاء وكلمات فى حقهم :
- السر عثمان الطيب : العرجاء لى مراحه عوض عابدين : اتمنى له كل خير وهو فى هذا العمر .
- حاتم حسن الدابى : اشعر من ولدته حواء الشايقية .
- ابراهيم ابنعوف : اوافقه الرأى بان الشاعر الكبير يجب أن يكون كبيراً .
- صديق أحمد : الله يعطيه الصحة العافية .
• صعوبة الإختيار بين الأمس و اليوم ؟
نحن زمان الواحدة من البنات عندما تدخل المدرسة الوسطي تاني لا نستطيع أن نعاين لها لانها وصلت مرحلة فوق لكن الآن حتى مساعد اللورى يمكن له أن يتزوج خريجة سواء كانت مهندسة أو دكتورة أو حتى محامية قالها و معها إبتسامة عميقة لم أدرما سرها بمعني آخر زمان البت ما بتعرس أي زول لكن الآن مطلوب رجل قادر علي العيش و الكسب .
• فن الشعر و إبداعات الشايقية أكثر ظهوراً في الساحة من غيرها ما السبب ؟
الشايقية ثقافة و ليست عنصر و السبب وراء أن تكون ثقافتهم هي الأكثر ظهوراً هو أن صوتهم عالي فهم أصحاب إبداع حقيقي و قربهم من ضفاف النيل و مجاورتهم لأعظم الحضـارات في تاريخ السودان جعل منهم عباقرة في كل المجالات و فجر فيهم معاني الإبداع .
• لك قصـائد رائعة في السفر والمسافرين و الباصات و السائقين ماذا تعني لك ؟
تعني لي أنني أشهر و أحسن من تغني للسفر و لا فخر و ثقافة أدب السفر هي ثقافة من قديم الزمان وهي قديمة قدم الإنسانية نفسها .
• ما هي شكل هذه العلاقة التي ربطت بينك و بين هؤلاء السائقين الذين أثنيت عليهم في قصائدك (ود ابزيد – صابر جرا – فيصل ... الخ) .
علاقتي بهم علاقة صداقة وسفر و هؤلاء لا بد أن يكون لهم مساحة في أدبنا كما لهم دور في حياتنا فنحن عبرهم ظللنا ننتقل و مازلنا بين الشمالية و الخرطوم و العكس و غيرها من الأماكن و هم قدموا الكثير لهذاالطريق في مجال النقل و الترحال.
• أين تجد نفسك في مجالات الشعر المختلفة ؟
أنا معروف بأنني شاعر وصفي و من أنصار الوصف الحسي وهو أدب غير مرغوب فيه كثيراً .
• لماذا غير مرغوب فيه ؟
لأنه يلمس الأشياء لمس مباشر و يلمس المرأة جسدياً و أنا أعتبر نفسي أمتداد لشعراء الحقيبة و هذا النوع من الغناء الذي نستمع إليه صنع منا شعراء .
• أخيراً أنت بديري ولكن يقدمونك بالشاعر الشايقي أين موقفك من هذين الإتجاهين ؟
لو سألتني عن أصلي فأنا بديري أما لو سألتني عن شعري فأنا شايقي و من وجهة نظري الشايقية هي ثقافة ... أكبر من كونها