--------------------------------------------------------------------------------
محاولةً للإجابة على السؤال المطروح من صحيفة ليبراسيون الفرنسية على نخبة من الكُتَّاب العالميين مفاده "لماذا نكتب؟"والذي ورد بسفر أستاذي (مجازاً) وزميلي بروفيسور أحمد أبوشوك عن شيخ العاشقين الراحل المقيم أستاذنا عبد الله محمد خير (رحمه الله) ، أحاول المشاركة في الرد بصورة قاصرةٍٍ في شكل سؤال هو: لماذا لا يكتب أمثال هؤلاء شعراءً ، مثل شاعرنا الراحل ، وأدباءً مثل أستاذنا أبوشوك ، طالما أن الشعر من نفس الرحمن مقتبس والشاعر الفذ بين رحمن.
من منا يأبى أن يتنشق العطر والأنفاس الجميلة؟ وأجمِلْ بها من أنفاس طالما الرحمن مصدرها!
فلابد لأمثال عبد الله (رحمه الله) من الكتابة حتى يتميز عنا بأنه رحمن وحتى لا يدخل في زمرة وعداد "قد خاب من دساها" ، أي هذه الموهبة والعبقرية الشعرية ، وهما أمران لا يمكن اكتسابهما بالعلم والمعرفة وإن طغى أهل اللغة الفصيحة وتجبروا متوهمين احتكارهم لتبيان المشاعر طالما أنهم أهل اللغة الفصحى والفصيحة ، محاولين حرمان وتغييب أهل اللغة العامية من امتلاكهم لأنفاس الرحمن ، وذلك حسبما أشار إليه الأستاذ عبد الله (رحمه الله) في مقدمته في مجموعة "كلام في الحب والوطن" وهو ما طرحه بروفيسور على المك في مقدمته لمجموعة "أنا المعجب" : " ويظلمون الشعر العامي أولئك الذين يقولون عنه أنه لا يسمو ولا يتسامى للتعبير عما في النفس من خبايا وشجون ، ولعل ذلك قد جعل العامية محصورة فيما يسمى بشعر الغناء على الأقل ، منذ منتصف العقد الثاني لهذا القرن ، وقبع ذلك الشعر الصادر بتلك اللغة في الإطار الذي حددته له دكتاتورية الكلمة الفصيحة ، تلك التي تمثل المتعلمين. وعلى قلة أولئك فإن سطوتهم كانت تكمن في علو أصواتهم ، وأكثرهم كان مقلداً تجد في ردائه العصر الأموي والعباسي، وسوادهم قنع بنماذج عصر الانحطاط الأدبي وما بارحها وما تمرد عليها" انتهى ص5و6 طبع بالرياض ، مطابع الازدهار الحديثة تاريخ 2/5/1406هـ.
فالدكتور أبوشوك كتب من منطلق الحزن على شاعرٍ (متخصص في السماحي/ السماحة) ، شاعر كتب لنفسه ولنا من منطلق حبه وعشقه للجمال الذي كان يتملكه من رأسه حتى أخمص قدميه ، حيث أقرَّ بذلك قائلاً:
لا برعي أنا ولاني ماحي أصلي متخصص في السماحي (الشيخ البرعي) (حاج الماحي)
عيوني بصيرة لماحي تصيد مابتخيب رماحي
ولكنه رغم هذا التخصص "التخصص في السماحي" ، ورغم جريان العشق والحب في جسمه وعقله وقلبه مجرى الدم من الإنسان كان ذا حب عذري عفيف صادق لا تشوبه شائبة وليس لديه غير كلماته ويراعه مصرحاً بتلك العفة كثيراً:
يا بت عليك "زاد الشجون"
و"بوب مارلي" و"الحزن القديم"
اتمهلي لا تستهزي بي
عمك أنا وجدك كمان
لكن مصيبتي على العلي
بهوى الجمال
واهوي السبيب كل ماهو طال
وبهوى الصدير كل ما حضن رمان وشال
وبهوى البنات كل ما بقن شبه الغزال
ومافيش بلا الهوى بين إيدي
مؤكداً ذلك في موضع آخر:
غداً يا حلوتي ساراك تبتسمي
ولما اراك تبتسمي ستبتسمي
لست لديا شيئاً غير ما أمليه بالقلم
حبك ها هنا يجري مكان دمي
وهواك يدفعني وسوف أحطم الصنم
هكذا شكَّل الشاعر، إن لم يكن كل وجداننا ، فجل وجداننا ، وكلاهما (عبد الله وأبوشوك) أبدع في مجاله ، ولكن يصعب مجاراة لغة دكتور أبوشوك في العرض والشرح والتحليل والمتعة مثلما يصعب الإتيان ببيت شعر يشبه أبيات الراحل المقيم الأستاذ عبد الله (رحمه الله) التي تتصف ببساطة المفردة وسهولتها للشخص العادي كسهولة رؤيته للسماء دون جهدٍ ولكنه لا يستطيع الوصول إليها حيث أنها "استعصمت بالبعد عنا" ، فهي مفردات في غاية الصعوبة عند النظم تستمع بجمالها كاستمتاعك بجمال القمر وتحس بقربك منها كقربك من الثريا عند التمعن فيها ولكنك عندما ترجع البصر كرة واحدة تجدك نفسك على الثرى ، والبون شاسعٌ بين الثرى والثريا، وهذا ما يميز الموهبة من الصناعة ويتجلى ذلك في الجناس (نوح/نواح/نواحي/ الوسيعي /الوسيعي) الوارد في الأبيات التالية وغيرها:
كفاي يا نوح من نواحي وأزاي من عدة نواحي
نكوس في الفرص الوسيعي وسواقنا طوابنا الوسيعي
فهذا الشاعر المرهف المطبوع ، الذي وهبه الله ما لم نحظ به من خيال جامح ومقدرة لا تتوفر إلا لمن أوتي حظاً عظيماً "حل العقدة من اللسان" ، تملكه عشق وهيام نهكا قلبه وكادا أن ينحلا جسمه نحول ذاك الذي قال : "كفى بجسمي نحولاً لولا مخاطبتي إياك لم ترني" ، فعبقرية هذا الإنسان وعشقه وهيامه كسرت حاجز معرفته بفنون القراءة والكتابة وجعلته يصرح بذلك فخوراً:
يا زينوبة ابوك اصلو حالو برا
لو قاري العلم ولاهو زول خبره
مو زول غربة لكن الظروف جابرا
ويجيء فخره بعدم معرفته بفنون القراءة والكتابة لأن بنات شفاه لم تقل عن تلك التي جادت بها قرائح وشاعرية من تملكوا نواصي اللغة العربية مثل امرؤ القيس الذي وصف الليل في إحدى قصائده قائلاً:
وليلٍ كموج البحر أرخى سدوله عليّ بأنواع الهموم ليبتلي
فلما تمطى بصلبه وأردف أعجازاً وناء بكلل
قلت ألا أيها الليل الطويل لأنجلي بصبح وما الإصباح منك بأمثل
فشعور وليل امرؤ القيس يشبهان شعور وليل شاعرنا عبد الله (رحمه الله) تماماً دون منقصة والاختلاف الوحيد يكمن في نوعية المفردات فقط:
واحد علي يا ليل تطول أو لا تطول
ايه يعني لو طلع الصباح وخلاني راح
وبقيت دخول
ما تاني بتخيم علي
ليلي يا ليلي الكسول
وانا في حويلي تراني لا شوقاً يخف لا هم يزول
رحماك يا ليل الأسى الما فيك لي غير الذهول
لا فيك نجم يتعدى لا واشي بيقول
لا فيك خير لا فيك شر لا من حبيب لا من عزول
ماليني هم خليني يا ليل السجم
شوف غيري زول
فقد استطاع شاعرنا (رحمه الله) ببساطة المفردة وجزالتها أن يجذب قطاعات كثيرة من الناس لترديد قصائده ، بل استطاع أن يجذبهم ويفتنهم بقصيدة واحدة ، حيث تجد أن الأدباء والنقاد قد وقفوا عند مفرداته ودلالاتها وما يتخلل قصائده أو القصيدة الواحدة من صور بلاغية تغطي كل جوانب البلاغة من تشبيه عادي وبليغ ومقلوب واستعارة وجناس وحسن تعليل ومجازات ولوحات جمال كما في المواضع التالية :
فكي ليلاً لامَّا طرحة وافرديهو أدينا كشحه
أو كقوله في موضع آخر:
العجب العجيب إيدو الملاني غويش
شفنا التَّلة لكن مافي حس كشيش
وهذا البيت يطابق ما قيل في الأدب العربي
(تجول خلاخيل النساء ولا أرى لخولة خلخالاً يجول)
وتتجلى موهبته هذه في نظمه باللغة العربية الفصحى التي لا يعرف فنونها ، - وهذه شاعرية أشار إليها الدكتور توفيق الطيب البشير في معرض حديثه عن هذا الشاعر والذي سيرد لاحقاً - ، ونستشف ذلك في الموضع التالي:
وآ سبيبٌ كان ليل الحفل اسودا ينهدل
وآ قوام ينثني طوراً وطوراً يعتدل
أ بما الورد أمْ بالطهر كانت تغتسل
كبرياء لست أدري يتحدى أم هو يبتخل
بل يتجلى إبداعه في استخدام المفردة الواحدة بدلالات مختلفة في موضع واحد (قصيدة) خالقة جرساً موسيقياً متناغماً متناسقاً جميلاً دون إخلالٍ كما ورد هنا:
تعاين في الكرسي واحد تآمن بي الله واحد
تشوف الفي زمانو واحد عيار عشرين فوقو واحد
وفي قصيدة أخرى يقول فيها:
أشوف السحر البِراري
وكم أبدع فيهو باري
وأشوف الشعر البراري
كثير كاسيهو ومباري
يبين حسنو ويضاري
وأغالب فرحي وأداري
ففي الوقت الذي ينام فيه هذا الشاعر (رحمه الله) ملء جفونه بعدما أدهش قطاع الأدباء والنقاد بعبقريته المدهشة في التعامل مع الكلمة وجعلهم يسهرون ويختصمون حول لغته ومضامينها تجد قطاع العاشقين - قطاع قد لا يهتم بتحليل القصيدة كثيراً - هائماً بأبيات قصائده ، حيث يجدون ألسنتهم العاجزة أصبحت فصيحة في الترنم بكلماته مخففةً ما بهم من هيام "كل يغني على هواه" ، كل منهم يريد أن يحل الله عقدة لسانه ليجد مدخلاً لقلب من يهوى ، "داير الحروف تبقالو نور تبقالو في قلب البحبو جواز مرور":
مرت ليالي طوال علي وطات غرامك ما بتخف
حاولت أصارحك وليك بالبي اعترف
فكرت اكتب ليك رسائل بي دموعي الما بتجف
مليون حرف
داير اخليك عن دلالك تنصرف
وداير اعبر عن مشاعر عن مشاعرك تختلف
دايرك تصدق أن في محراب غرامك معتكف
حقيقة لا يقف الأمر عند الأدباء والنقاد والعشاق فقط ، بل يجد الذين لا علاقة لهم البتة بتحليل الأدب ولا حتى العشق نفسه "افتراضاً" ضالتهم في استخدامه للمفردة العامية اليومية ، سوى أن تعلق الأمر بسفر أو وصف رحلة أو سرعة "بص" سفري وذلك من خلال استخدام المفردات التالية في وصف ما يعشقون في عالمهم العملي (نشَّ ، خشَّ ، رشَّة ، كسح بالنور والمنشة ، جربنديِّ ، عواسة ، بوري):
توكل وبالحاميه نشَّ دقايق في قبولي (القبولاب) خشَّ
لقى الخلا ماخلدو رشَّة وكسح بالنور والمنشَّة
نكتِّر لله الحَميدي الضهر حاضر في الحِميدي
رحلات التوفيق سعيدي قربت للناس البعيدي
السواقة وراثة ودراسة مو جربنديِّ وعواسة
رزانة وحكمة وفراسة ودي ود ابزيد كان اساسا
القيادة محكِّم نظاما ذوق وأدب واستقاما
بقت في بوريك علامة بركة الجيت بالسلامة
ويقيناً أن عالم الرقيقات ، الجنس اللطيف ، هو الغالب (صاحب الجلد والرأس في الإعجاب بقصائده) لأنهن بيت القصيد حيث تصبح كل واحدة منهن ، شاءت أم أبت ، معنيةً أو متوهمة أنها معنية بكل قصيدة وبكل مفردة:
حبك لي عقيدة ومبدأ
ريدك لي طريق أنا منو لازم أبدا
آه من شذاك يا وردة
وآه أنا من عيونن للسلاح تتحدى
أو ما نظمه في قصيدة العقد:
الله من خلاني متلك ياعقد
ارتاح وفوق صدرو انسند
لا بنسئل لابتنشد
هكذا يجد كل إنسان رجلاً أو امرأة ، قلَّ أو كثر علمه ، زاهداً أو مادحاً، صبياً أو كهلاً نفسه في موضع من مواضع قصيدته أو قصائده
هذه الموهبة والملكة والمقدرة على تطويع المفردات واستخدام القديم والحديث منها قد وصفها الدكتور توفيق الطيب البشير في كتابه " نظرات في الشعر الشايقي " معلقاً على الشاعر عبد الله ، واقتبس التعليق المهندس عبد الرحيم محمد الحسن ، - وكلاهما من الذواقين للفن والأدب- ، في مداخلته ،: (إذا جاز لنا أن نستخدم التعريف الجوهري ، للشعر العربي ، لجاز لنا أن نقول – ودون تردد – أن شعر عبد الله موزون ومقفى ، ثم هو محدث بالنفس لذة لا مثيل لها ، ولا نظير لها في كثير من الأعمال الأدبية المعاصرة بل إن كثيراَ من تلك الأعمال لا تتعدى تلك اللذة التي نجدها في لغة التخاطب اليومية ، إن صح أن للغة التخاطب لذةَ تذكر . وعبد الله فوق كل هذا ، شاعر مطبوع ، نافذ الإحساس ، ثاقب الفكر ، متوفر الشعور ، كثير الابتكار ، سهل الألفاظ ، رقيق العبارة ، جزل المعاني ، قليل المحاكاة إلا في مواضع قليلة لا يسلم منها كثير من المبدعين . كتب ما يربو على الخمسمائة قصيدة ، تخلل النغم ثلثيها ، وحفظ القلب – وردد اللسان – أكثر من نصفها وله قصائد كثيرة باللغة الفصحى ذات بال ) ... انتهى.
لقد وصف الشاعر محمد عبد الباقي حسين المعروف بالدرويش (أخ الشاعر المحامي عبد الرحمن الحسينابي) مقدرة وعبقرية شاعرنا (رحمه الله) هذه في قصيدته التي نظمها معتذراً لعدم حضوره لعرس الشاعر عبد الله 7/7/1977 ، (وهي من أجمل قصائد الشعر الشايقي سأوردها في نهاية هذا الخيط للفائدة العامة) قائلاً بأنه يخلق الجمال من البالي المنعدم بعد "الدوليق" بل بعد أن يصبح "كاويقاً" "عذالاً ورا الدوليقة من كاويقة تنظمه بي خيال فنان:
اليوم سبعة (يوم عرس الشاعر الراحل عبد الله)
اليوم سبعة واترصت تلات سبعات سلام تعظيم ابشرو وغنو يا الحبان
كال بحر الدميري قيوفو يهدر موجو دندن وجرجر الألحان
حزم نص شديراتنا الربن فوق حرفو "ماكسي" ونقنق "القفطان"
غرق واطي جزيرتنا واترسمت صبي العين يرقرق فوقو حب النز دموع العاشق الولهان
رطن "ود الجزاير" وقوقت "أم سوميتي" عرق اليابسي ناده ولان
كوفتن التميرات الضفاير وجقبلن في الدارة ما الليلي الزمن سكران
الفي الحورة نافشي سعيفة تنكع وينبرم شبالة فوق الدارة والصبيان
ما عرفوك وصف الجمال غنايو رافع الشعلة يا ربان
عذالاً ورا الدوليقة من كاويقةتنظمه بي خيال فنان
لقد عرفته من خلال بعض أشعاره منذ أمد بعيد وانطبق علي قول الشاعر العربي "أذني لبعض الحي عاشقة والأذن تعشق قبل العين أحيانا" ، وقد أكرمتني الأيام بمعرفة هذا الإنسان عن قرب وذلك من خلال معرفتي بالأستاذ (رحمه الله) عبد المنعم محمد محمد خير (المحامي ) ، ابن أخت الشاعر الراحل عبد الله رحمه الله) ، وتوثقت تلك المعرفة عبر زميلي الراحل أيضاً الأستاذ عبد الهادي أحمد عثمان (عبود المحامي) (رحمه الله) ، حيث كنا نذهب لمحكمة الدبة مرة كل شهر ، ونبقى هناك عادة لمدة أسبوع ، ونكون عادةً في ضيافة الأخ الكريم عباس محمد مدني والأخ اسحق محمد طه حيث كانا يصطحبانا والأستاذ الفنان صديق أحمد إلى ديار هذا الإنسان بقرية "الكَكُر" في كل إجازة يكون فيها الشاعر ببلده الككُر.
كان هذا الإنسان يقابلنا خارج البيت فوق "قوز" رملٍ تم رشه "من عصراً بدري" بمياه "مترته" أمام بيته ، وفي كل مرة ما كنت أعرف بأي يدٍ سيسلم علي ، فكلتا يديه تستبقان نحوك بالأحضان وجميل الكلم يلفك في بساطة غير معهودة ، وكعادته لا يطيل في الكلام العام فتجد نفسك في "حضرة من تهوى عبثت بك الأشواق ، فحدَّقتَ بلا وجه ورقصتَ بلا ساق" صاغياً مستمعاً لجديد النظم من فيهٍ معرجاً بك لقصيدةٍ جديدةٍ ، موضحاً لمناسبة قصيدة أخرى، كاشفاً للمستور الذي يفسره كل عاشق حسب هواه ، معرِّفاً إيانا من هي "سعاد زينة حريما" وكيف (خدَّرت) خضَّرت زراعته أمام بيته؟ وكيف أصبحت غيمة ؟ ومتى أصبح صريح القانون ينص بأن "الوقوف جم داركم جريمة". هكذا كان يتنقل بنا من درة إلى أخرى ، أورد على سبيل المثال منها وليس الحصر:
بلدكم مر بيها صُدف
وعند دار البريدو وقف
يا جميل غني واتلاطف
فـكلمة "البريدو" هي بدلٌ للمفردة الحقيقية في النص الأصلي مجاراةً لأعرافنا في حفظ اسم المحبوب محجوباً مستوراً ، ودائماً كانت تعقب هذا التوضيح ضحكاته وضحكات زميلي المرحوم عبود (رحمهما الله) تجلجلان بعد أن يفلح الأستاذ صديق أحمد في إقناعه بتوضيح أسرار القصائد التي أحسب أن جلها قد طمر معه تحت التراب.
لقد عُرف هذا الشاعر الرحمن بعراكه غير المتكافئ منذ أمد طويل مع وسائل السفر منتهجاً نهج آخرين عانوا قبله ومعه من وسائل السفر هذه وعلى رأسها "بوابير البحر" (البواخر النيلية بين كريمة ودنقلا) ، ( الزهرة ، كربكان ، الجلاء وعطارد) وذلك لما سببنه له من جروح لم تندمل "أبت تبرى ، وهذا العراك يعرفه الجميع من خلال قصيدة الشاعر كنه :
من الدبة وانجرا وسريع النهمة فاتا جرا
زولي الشالتو "الزهرة" وجروح قلبي اللبت تبرا
العفاض خلاها ورا وخاشي قنتي بان شدرا
ويواصل الشاعر عبد الله كنه معدداً جميع محطات الباخرة شرقاً وغرباً حتى تصل الباخرة إلى كريمة لتسلم المحبوب ، الذي ترك الشاعر يئن من جراحات الفراق ، لذاك الذي كان يقال في وصفه "بيسابق الريح" و"هيهات لا جن ولا سحرة بقادرين على أن يلحقوا اثر" ، قطار كريمة حيث تجد الشاعر مشفقاً على المحبوب من ركوب القطار "ووقفة النهار" الحار:
ديك كريمة وداك قطرا
واقفين والنهار حرا
ولكنه يستسلم للقدر ولا يجد بداً غير التسليم فيواصل في تعداد محطات القطار لعلها تشفي جراحه بدءً بالكاسنجر مروراً بالشريق وبربر "ودق الصفارة" في "عطبرة" إيذاناً باتجاه آخر نحو الشرق حيث المستقر "بورسودان حد الرحلة" ، مختتماً جميل كلامه بوصية للمحبوبة بكتمان السر:
تعال أوصيك يا جارة أنتِ للسر كوني ستارة
سائلا مولاه أن يطفئ نيران جروحه (ما أصعب هذا الوضع :جروح وفيها نيران):
مولايا جروحي أطفئ نارا ودي من يوم غابت القمرا
لم يسلم شاعرنا عبد الله محمد خير من أذى البواخر النيلية ، ذاك الأذى الذي سببنه لغيره الشعراء أمثال الشاعر مدني تميم الذي أضنته باخرة "الجلاء" فكتب:
كنت غايب وجيت اسألا
قالو قامت لي دنقلا
الجلاء القام بيها حل
واصل الرحلة بي أكملا
فما كاد شاعرنا المرحوم عبد الله ينفك من أذى باخرة إلا وتؤرق مضاجعة أصوات أخرى ، هو إنسان مرهف أعزل لا يعرف غير الحب وليس لديه من آلات القتال ، الذي جُبرَ عليه ، ليصرع هذه الآفة ، سوى بنات شفتيه ، حيث لم تكتف باخرة "الجلاء" بأخذ محبوبته ، مثلما فعلت بالشاعر مدني تميم لـ"دنقلا" في جو معتدل ، بل "سوت له لعب الخزى" ولعبت بمشاعره ونقلت محبوبته نحو دنقلا في طقس بارد :
الله من الجلاء والبرد
والله على فلذة كبِد
كان نايمة قدام الكبد
ولكنه رغم تأذيه من البرد وفعل هذه الباخرة فقد كان يستلذ بالعذاب متمنياً أن تنسى الباخرة آخر محطاتها "السليم" حتى يستمد قوته وروحه وذاته من جمال المحبوب :
يا ريت لو الوابور يمد
وينسى السليم لو بالعمِد
شان لي وداعك نحتشد
دايرين نصافحك وده القصد
أصلو كان ما تم القصد نلبس سواد شهرين نحِد
(وقد أدخل الأستاذ صديق أحمد هذا البيت الأخير وكان يفعل ذلك كثيراً حيث يدخل كلمة أو يغير كلمة أو يأتي ببيت ويكون في غاية الجمال).
ولكن لم تكن هذه الرحلة هي آخر أحزانه ، بل ظلت البواخر تمارس ألاعيبها القذرة دوماً معه "وخلف الكي فوق جروحه المنوسرة" فعيلَ صبره ، فنادى هذه المرة بأعلى صوته مستنجداً بمكلومٍ ومظلومٍ آخر (ود الدابي) عانى أيضاً من هذا الجاني (الباخرة) الذي يرتكب جرائمه في وضح النهار وتحت مظلة القانون (يطلق صفارته) ، راجياً منه التدخل ملوماً إياه على الصمت حاكياً له "كيف مسخت بلدنا" بعد سفر الحبيب وكيف فاضت دموع البلد عند الوداع ، أما حياته فلم يعد لها فائدة ، ولولا "شيل الحال" ومخافة العازلين لتبع الباخرة :
ود الدابى مالك ساكت ما شفت الجلا السواها
شال محبوبتي سافر بيها كيفن عاد بعيش لولاها
بابور البحر مو عارفي شايلي اعز زول جواها
ماهماها حالي البي ما دام نوَّره وضواها
تشتكي بالعلي عيوني أهمله ما سمع شكواها
اللحكيلك ألماك عارفو كيف مسخت بلدنا ورآها
كان كاتمه الشجن في وداعه ال دموعه مو ساتراها
وأيه فايدة حياتي البعده آخوي أتقلب مجراها
تقصر او تطول أيامى دي إنا لأمن أموت بطراها
من يومة رحيله السمحه خلت في العيون ذكراها
خلت في القليب بصماته أحرف كل يوم بقراها
***
ما بتحمل حبيبتى الغربه لا لا وحاته مو قادراها
وكيف حاله إن مشت في بلدا حاره وناسا مو شاكراها
كان فات المحطات جمله يا حسن (لابد) القرير بقشاها
قوم يوم التلاتاء أندله بى تالا الرصيف تلقاها
ما تعاين كتير وتشبه ديك إياها ديك مو ياها
باينه حبيبتي من بسماتا والنور يضوي من محياها
***
يا حسن أنت فوق أوصافه جيب أبيات وقول معناها
واوعك ترتبك فى وداعه ذي ما نحن ودعناها
واكتب لي جواب طمني لا يبقى السفر أعياها
ما بتقدر عليها الدرجه إلا غلب عليها حياها
هاك مني الرسالة التالته وعينى بالدموع راوياها
تلقاك حافظي للبيناتنا وتبقى العشره مو نا سياها
إن كنت ما بخاف عزالى آزول كت بقوم ابراها
لكين بخشى قنا وقالو وحالي السمحه عارفه براها
هذه المرة كان لندائه وقعاً حيث لم يذهب أدراج الرياح وكانت هناك حياة لمن نُودي ، حيث رد عليه الأستاذ حسن الدابي ، حسب منهج شعرائنا في "المجادعات الشعرية / الإخوانيات" ، (أذكر منها على سبيل المثال: ود الدابي أستاذي القدير غلبت الحيلة جيتك مستشير / ووب علي أنا يا السرير الجن بدا / حمد سعيد ما كان أخير تسيبو الريد وتناساه القرير) منتصحاً بقول حمد سعيد في رده على استنجاد الأستاذ السر عثمان الطيب: (حمد سعيد شنو عندو ليك يالسر ، بلا ألمن انطوى انترجم بقالو شعر) ، حيث اعتصر (ود الدابي) ألمه وكل أحزانه واستجمع باقي قواه الخائرة لنجدة مظلوم "الككُر" عبد الله محمد خير (رحمه الله). ولكن لما لم يكن عند "ود الدابي" قوة تمكنه من النـزال واستخدام يده ، ولما كان يعرف أن استنجاد شيخ العاشقين لا ينفع معه الاكتفاء بأدنى مراحل الإيمان (استخدام القلب) لإزالة الضيم والضرر المتكررين استخدم سلاح المفردة (ثاني درجة بعد استخدام اليد) ، مكتفياً بلسانه حيث شهد على الجرم موضحاً عجزه اليدوي داعياً دعوة مظلوم لم يكن بينها وبين الخالق حجاب سائلاً الله أن يعيق "الباخرة مثلما عوقت الناس" بعد أن أضرت به تلك "المساسقة/ والمزازاة":
يا عبدو أخوي قولك حقيقة
وكتير الطفشه الجلا من فريقها
دا اليزازي نقل سميحات الخِليقا
رنين صفارتو غلبني أطيقا
تعيق في الناس إله الناس يعيقا
أتمناله في دالة غريقة
تحتل فيها ما تفضل شقيقة
تطير ريشاته منها بي فريقة
وصميم مكناته تلتهمو الحريقة
قمرات نومه تسكنن أم دريقة (السلحفاء)
وتلد في عنابرو عشان غريقة
كتير قبلك يئن مضروب بديقة
تسد عبراتو تسمع لي شهيقا
فتحققت تلك الأمنية وأصبحت "بوابير" البحر اليوم تحت الماء نسياً منسيا تفرخ في عنابرها السلاحف (أم دريقا) ، فالجيل الحديث لا يعرف عن هذه الوسائل ولم يرها ولم يسمع بأفعالها مع شعرائنا. لقد بلغت درجة كراهية الشاعر الراحل عبد الله (رحمه الله) للبواخر مبلغاً جعله يغير خططه ، في محاربة هذا الخصم ، من المواجهة المادية التي لا يقوى عليها إلى تقليل مستوياتها والتشكيك في مقدراتها والمقدرات العقلية للذين يسافرون بها إلا إذا كان قد أصابهم مسٌ من الجن أو لعبت بنت باطوس (الخمر) برؤوسهم ملعباً ، فنظم قائلاً:
اليقوم بي كربكان من اهلو تب ما عندو راس
إلا وحدن ....... جبد غتاه وكتحلو كاس
لم يسلم شاعرنا (رحمه الله) مما كان يعاني منه (نقل الحلوين) بسبب البواخر ، بعد أن غرق اغلبها وأصبحت غير صالحة للنقل ، ولم يهنأ بذلك ، حيث ظهرت "البصات السفرية" امتداداً لذاك العناء والشقاء فزاد سهره ، وفـُتحت له جبهة قتال جديدة لا حول له بها ولا قوة مع هذا الاختراع الجديد الذي يخطف "الحبائب" ولا تستطيع الرمال تعطليه مثلما كانت تفعل للعربات " السفنجة ":
داير اقوم بالتوفيق (اسم بص سفري) خفر مالو زي دا ومال السفر
شقق القوز بالجو دفر لا مساعد جرى لا حفر
السموم يا فيصل الحر أمنعن لو كان بتقدر
ويقول في موضع آخر:
البلد مالك هاجرا صابحي حزناني مقنجرا وادو وين يا صابر جرا
ولكن هذه الضربات السريعة الموجعة التي سددتها له هذه "البصات" جعلته يهادن ويغير لغته التي انتهجها مع "بوابير البحر" ، حيث دخلت في أبياته الشعرية روح الحكمة في ردوده للذين شكوا إليه ظلم هذه "البصات" بعد أن أصبحت دنياه "فرندقس" وخابت كل أسلحة نزاله ناصحاً إياهم بالتجمل بالصبر حيث يقول في قصيدة أخرى:
تلب (اسم شخص) امسك حبل الصبر خلو قلبك لا يبقى ني
اصلو ود أبزيد (سائق بص) كل يوم من بلدنا يرحِّل جدي
الككُر يا رحمن زمان ضاع مع العشاق شاعرا
جننو البتوفيق رحل هام ورا القام بالباخرة
ما نفع تغريدو الحزين ما شفع صدق مشاعرا
خلا دنياهو فرندقس ما عرف أولا وآخِرا
بل اضطر إلى تغيير لغته تماماً معدداً مزاياً "البصات" السياحية ، مثمناً سرعتها ، واصفاً السفر فيها كأنه سباحة ، أو كأن البصات ظباء ، بل أصبحت في نظره تطوي الأرض طياً مضيِّقة عليه الدنيا "الوسيعي" مقللةً لفرصه مع المحبوب وقت أن كان يمتد السفر لأيام وليالٍ ، فهذه اللغة قد يكون القصد منها أن ترحمه تلك "البصات" قليلاً أو ربما لأنه كان بداخل "البص" في معية المحبوب فنعم بوجود من يهوى وخلد له ولكن لم تعجبه سرعتها لأنها ضيقت المسافات الوسيعة التي أراد أن ينعم بطولها في صحبة المحبوب:
خلاس أنا هبت رياحي وصفالي زمان ارتياحي
زاد لي سهري ونواحي القام بالتوفيق السياحي
من عند الفاتح قيامو ختم ورقو واخد تمامو
يا ربي تبارك ايامو وتعدل الخطوة قدامو
سمح توقيتو الصباحي مريح سفرك كالسباحي
منع غنايو النباحي وسمحلو الغزل الاباحي
توكل وبالحاميه نشَّ دقايق في قبولي (القبولاب) خشَّ
لقى الخلا ماخلدو رشَّة وكسح بالنور والمنشَّة
سرح زي ظبي الضواحي السرح بين الوديان وواحي (واحة)
كفاي يا نوح من نواحي وأزاي من عدة نواحي
رزاز والنسام ربيعي تجمَّل وخليك طبيعي
نكوس في الفرص الوسيعي سواقنا طوابنا الوسيعي
يلقط يوت في النوادر يشيل ويودي البنادر
مخيَّر عاد والله قادر هن ماهن شبه الدرادر
نكتِّر لله الحَميدي الضهر حاضر في الحِميدي
رحلات التوفيق سعيدي قربت للناس البعيدي
يا الزباينك واسع نطاقا عشان تصلك بازلي طاقا
بقى حجزك بالبطاقة في ترحيلات الصداقة
السواقة وراثة ودراسة مو جربنديِّ وعواسة
رزانة وحكمة وفراسة ودي ود ابزيد كان اساسا
القيادة محكِّم نظاما ذوق وأدب واستقاما
بقت في بوريك علامة بركة الجيت بالسلامة
كان شاعرنا عبد الله (رحمه الله) يدرك قدر نفسه جيداً ويعرف أنه شاعرٌ موهوب وفنان يمشي بين الناس موزعاً للرحمة الأدبية ، ولكنه رغم ذلك كان متواضعاً شفيفاً تهزه "كليمي من إنسان" ، لم يخرجه فنه عن سماحة أهله ولم يغيره الصيت حيث ظل كما هو منذ جهله يفخر بهم ويقاسهم الفرح الذي لا ينشده إلا بينهم ، فلم يكن كذاك الشاعر العربي الذي فخر بنفسه لا بجدوده:
لا بقومي شُرِّفت بل شُرِّفوا بي وبنفسي فخرت لا بجدودي
وبهم فخر كل من نطق الضاد وعوذ الجاني وغوث الطريد
فكان كل همه هو الفرح وخلقه من العدم والاستمتاع به بين أهله وأنداده وأصدقائه وأقرانه وجعله متاحاً للناس:
أنا البيكم بقيت عزيز ولي مكان
بقيت محسوب من الأعيان
بقيت فنان أهز الناس طرب وأسقيهم الألحان
قسم بي كل ما حولي
بيوت أهلي .. نخيل أهلي... شقاوت أهلي
بي واطاتم المزروعة والسهلي
وطيبة أخلاقهم المعهودة والمهلي
ياني وليدم العرفوني من جهلي
"ودعبدون" عزاي الفرحة بين أندادي والمتلي
ورغم أحزان شاعرنا المتواصلة التي خلفها فراق الأحبة ، تجد أن عزيمته لا تلين ولا يقنط من رحمة الله والمحبوب أبداً ، رغم جور الأخير وظلمه الواضحين ، ممنياً النفس بلقاء حتى لو كان "في المنام أقول يحلم بي أنا"، مبتعداً بنفسه السمحة الشفيفة عن الغضب ، بل نائياً من أخف أنواع اللوم ، حاسباً تعمد الجفاء من المحبوب نوعاً من المودة طامعاً في المستحيل:
راضين مهما حبو كلفنا
لانو ملك شعورنا ملك عواطفنا
والفناهو لو يرحم يوالفنا
نحن نطيعو ما دايرين يخالفنا
أجمل منو في الكون كلو ما شفنا
جود يا الله بي لقياهو وانصفنا
حاول مرة زورنا عشان تشرفنا
نظمنا القصايد فيك والَّفنا
دايم حبي ليك ومستحيل يفنا
أو كما نظم في موضع آخر قائلاً:
لحكمة ما بكت العيون الشاخصة في وجهاً جميل حافظ نداي
والليلة كاسيهو الشحوب في يوم زفافك خاصم هواي
كان صاغية لي صمت العيون الكان بردد يا ضناي
انا اصلي ربي خلقني ليك ورسم جواي
وقسملك انو تعيش براك واعيش براي
ونظم في موضع آخر قائلاً:
ليك حق يا قليب عاد ان بقيت درويش
وقبال ماتموت صاقرت ود اب ريش
دا الوالفتو قبال ما يربي الريش
ربى جناحو فات خلاك للطرطيش
الحن نار عويش
كان علقوها تعيش
بس ما انت جاهل وكان جفيت معليش
قصدو يكاوي حش عصبنا حش العيش
لافي سلام
لافي كلام
لا بالليد
لا غميت ولا رميش
من جاي آ زول عاد ولي شقيش
أو كما نظم في موضع آخر قائلاً:
بحسب جفاك مودة وأترقب لاقاك مهما تطول المدة
ونظم في موضع آخر قائلاً:
شايل زادي شوقي وشعري من غيرم فقير معدم
إلا مع غرور محبوبي لا أخّر ولا قدّم
مهما قلت فوقو كلام وفوق اوصافو جبت حِكم
اطمع في ودادو ألاقي بي هجرو وصدودو حَكم
بل يصرح بأن الرفض له ، من المحبوب ، لن يغير من عزيمته وقيمه:
أرفضيني
إلا رفضك ما بيغير من عزيمة
وما بيبدل في ضمير مليان من القيم القويمة
كيف نسيتي الحكمة يا الطيبة الحكيمة
يا عظيمة
فكل ما يقوم به الحبيب من قطيعة وجفاء لا يجد غير القبول والدعاء بما هو أحسن من أجل سعادته ، فلم تعقب "ريدته عداوة" أبداً رغم تهديده بذلك في إحدى قصائده "وليك من عداوتو شِفق" ، يلفه "العشم" متمثلاً قول الشاعر : "قد يجمع الله الشتيتين بعدما يظنان كل الظن أن لا تلاقيا" ، فكأنما لسان حاله كان يردد قول الشاعر العربي :
ويحي أيعترض القنوط عزيمتي والحزم من طبعي ومن عاداتي
والدهر طوعي والزمان مصادقي والصبر ورعي والثبات قناتي
بل كان يجد شاعرنا (رحمه الله) راحة نفسه في عذابات الحبيب له طالما أن الحبيب قانع وسعيد بذلك:
أرضي تبني سعادتك المنشودة فوق انقاض صرحنا
نحن غنيناك في اللحن الفرايحي وبيك فرحنا
أنت لو راحتك عذابنا في العذاب نحن استرحنا
كان هذا التسامح والتصالح مع النفس والمحبوب القاسي الظالم واحترام أقدار الزمان ، جزءً من وجدان شاعرنا (رحمه الله) لا يتزعزع أبداً ، حيث تجده راضياً بالمقسوم ، وهو توحيد ليس بعده توحيد ، تجده راضياً حتى لو كان الأمر جالباً للبؤس والشقاء مضيعاً لأحلام عاشها لسنين طويلة ، فهو يقبله طالما أنه يرضي آخرين أو يرضي مجتمعه أو محبوبه ، ويتجلى ذلك في قصيدة "غريبة ما بكت العيون" التي وردت منها أبيات قبل قليل ، بل يتجلى بصورة واضحة وصريحة في قصيدة "المكتوبة مابتنفات" التالية :
المكتوبة مابتنفات والمقسومة ياها الجات
حبابكم عشرة يا الأخوان ويا الأخوات
حبابكم عشرة يا الخالات ويا العمات
حبابكم والضمير راضي وحبابكم وفي العيون دمعات
وحات الكرشة والعجوة ووحات ام راس
وويرة وسوس والميس جم بيوت عباس
وحاتك يا اعز الناس
وحاتك يا عقيد الماس
ووحاتك يا جميل الصورة الاحساس
وحاتك إنت ما اتلوم
ولا بقدر على قولن بعد باكر وسط زملاي بيهو انزم
أنا رضيت كل التقيلة اشيله واتلزم
رضيت أضحي شان ارضي الأهل من جم
رضيت أشقى شان أسعد بنات العم
رضيت أفكاري تتشتت عشان كل الشمل يتلم
ويقول في قصيدة أخرى راضياً بقدره وقضاء الله موضحاً منعته في الشدائد:
غريبة ما بكت العيون في يوما داك
لما انكتم نفس القليب الكان بشيل هوا من هواك
غريبة إني وقف امام عينيك وما انهارت قواي
اتجمعت كل المعاني السامية ديك اللحظة واتحدت معاي
غاية رجاي قيمة وفاي معني غناي وتمن شقاي
يا من وهبتك كل ما مضى من حياتي ومن صباي
أنا هل ظلمتك ام ظلمتني لما سبتك لي سواي
ويقول في قصيدة أخرى:
عديلة عليك محل ما تمشي تمشي
يا عديلة ابقيلو زي القيمة رشي
ويقول في قصيدة أخرى:
عاد يا قلبي كيف تعمل
ماضيك اللكان أجمـل
سعادتك فيهو ماش تكمل
ودقاتك بتتعطل
تقبل والله ما تقبل
مجبور ترضى باللحصل
تخطيطك تراهو فشل
وما دليت دلوك نشل
كفاك زمن شربت عسل
هاك اتجرع الحنضل
ويقول في قصيدة أخرى:
إنتو مهما يطول عذابكم
الله ما بتقيف رحمتو
وخير شاهد على ما نقول هو ما نظمه في قصيدته المشهورة "يا زمان":
وأنت فى عشك سعيد هاني وممجد
ما يهمك طرفي عمره يعيش مهجد
أنا ليك بتمنى السعادة وليك بقول انشالله تسعد
وارضى بالمقسوم لي والمقسوم لي أنو حبيبي يبعد
وكما نعلم جميعاً أن للعيد وقع في نفس كل إنسان ، يختلف ذلك الوقع حسب الظروف التي يكون فيها أو يعيشها وجدانياً أو مكانياً ، وهذا أمر من الأمور التي وردت في الأدب العربي : "عيدٌ بأي حالٍ عُدت يا عيد لما مضى أم لأمر فيك تجديد" ، وبالطبع كانت للأعياد التي مرت على شاعرنا ، وهو في غربته بعيداً عن أسرته وأهله وعشاقه وأحبابه ، وقعاً أمرَّ من وقع السهام والرماح وبيض الهند ، فقد مزقت قلبه تمزيقاً جعله يتمنى إلا يعود عليه هذا العيد مقارناً بين صورة العيد في بلده "مباركة العيد من الأم ودعواتها" ، خروج الصغيرات في الصباح الباكر يحملن الفرحة " سون الشرطان ضفاير" ، وبين صورة عيده وهو في غربة حقيقية لا يجد فيها حتى من يعيِّد عليه قريباً كان أو غريباً ، فأي ألم ومعاناة أشد من هذا؟؟؟ وأي شيء ينفـِّس هذه النفس الحساسة الرقيقة؟ البكاء فقط ولا غيره ، وسنتطرق للوجه الجميل من العيد في إحدى قصائده:
يوم بيتنا اصبح كلو خير
يوم كنا بي نشوة فرح داير نطير
يوم القمر في بيتنا متواضع قعد فوق السرير
وقال كل عام وانتم بخير
وهنا نطرح نماذج لأقبح الظروف التي مر عليه فيها العيد من خلال نظمه التالي:
روِّح فوت بلا ندم وليا جيت يا عيد بلا طعم
فيك لا أماً تقول ترجوه داير
لا زهيراتن حليوات سون الشرطان ضفاير
لا عروسن في بسيمتا من بسيماتك كم بشاير
لا قريباً تلزم زيارتو ولا غريباً جانا زاير
في الصباح حصِّل عذابك منتهاهو
ولي رضيت بي حالن العدو ما رضاهو
قلبي طاوع حزنو مشى حسب هواه
بكى وبكى وما لقى أحسن مابكاهو
ونظم في موضع آخر قائلاً:
أجيب قلم وأحصر تعابير الألم
وكل ابتهالات العشم
لكني من أول حرف اجد الأنامل ترتجف واتذكر العيد المضى
أعياد تجي وأعياد تفوت
والفرحة تصحب كل عيد تملا البيوت
وأنا كل ما استقبلت عيد أحيا وأموت
وأطبع ملايين التهاني على الكروت
يجمع الليل بين النقيضين عند شاعرنا ، فهو مصدر البهجة والسعادة المطلقة عنده ومن ثم يتمنى من ليله ألا ينقضي أبداً ، وألا تشرق الشمس عندما يكون وسط أهله وأحبابه ومن يعزه بصورة خاصة ولكن عادة ما تمر ساعات هذا الليل كمرور دقائق بل تمر أسرع من لمح البصر:
يا حلاة ليلا معاك ما درنا يبصح
ويا حلاة صبحن تكون انت المصبح
بينما يكون هذا الليل جحيماً لا يطاق مليء بالهموم تحفه المخاطر التي تتقاطر على شاعرنا من حيث يدري ولا يدري عندما يكون بعيداً عن أحبابه في غربته اللئيمة ، والنموذج التالي نموذجاً لأقبح الليالي التي مرت عليه من خلال نظمه:
واحد علي يا ليل تطول أو لا تطول
ايه يعني لو طلع الصباح وخلاني راح
وبقيت دخول
ما تاني بتخيم علي
ليلي يا ليلي الكسول
وانا في حويلي تراني لا شوقاً يخف لا هم يزول
رحماك يا ليل الأسى الما فيك لي غير الذهول
لا فيك نجم يتعد لا واشي بيقول
لا فيك خير لا فيك شر لا من حبيب لا من عزول
ماليني هم خليني يا ليل السجم
شوف غيري زول
رغم سيطرة العشق والغرام وجبروت الوله ، ورغم الجراحات الغائرة ، ورغم هجران الحبيب ، وضربات "البواخر" "الساسقت نقلت كل سميحات الخليقة" ، ورغم الغربة والحزن ، ورغم مرور الأعياد دون رفيق أو قريب أو حتى غريب ، ورغم طول الليل وخلوه من أي حسن ، والتي كانت كلها مصدر إلهام لنظم درر ما كان لنا بها من علم لولاها ( تلك العذابات) ، إلا أن شاعرنا لم تنسيه كل هذه الصعاب والجراحات حب وطنه الكبير السودان وحب وطنه الصغير " الككُر" ، فلا يفتأ يذكر في وطنه الصغير "ناس أم زين" ، وكم هن حلوات سارحات في رباه يكحل الحياء عيونهن ويكسي العفاف أبدانهن ، بل يتحدى من يجرؤ أنه قد لمحهن مجرد لمحة "بلا حشمة" ، ويشتاق "لطلوع الساقي ونزول القيف" لا يلتفت لدورية "يطلع وينـزل " كما يريد يلبس "عراقي وسروال" أي هدوء بالٍ يطمح فيه الإنسان أكثر من هذا؟؟؟؟ :
قريب لو في العمر باقي
قريب تلقوني بيناتكم وسط خلاي وعشاقي
أفارقك يا بلاداً لسه ما عرفت هويتي انا
أنا هويتي دروعي ودراقي
هويتي وطن ولادو على دين الله سباقي
ومابفوتوه لو ما العيشي حرت نارا
كيفن تدرو نار العيشي حراقي
أطل القيف تلوت الليل ومرات اطلع الساقي
لا في مرور يقول لي اقيف ولا دورية بتلاقي
وبدل رديف هدوم الصوف كفاي سروال وعراقي
ونظم في موضع آخر قائلاً:
يا وطن ديما ليك بحن وفي الدرب البجيبني عليك ما لي محن
ناس أم زين حلاتن في رباك سرحن
كاسيهن عفافن زينة زي طِرحن
ومن غير حشمة كضاب اليقول لمحن
فجمال بنات بلده وحشمتهن وأدبهن ومعرفتهن بالقيم والأخلاق جعلنهن يثور صراحة ضد كل ما هو مخالف لمنهج حياتنا البسيط وقيمه النبيلة ، وكل ما يأتي متخفي في ثوب التحضر وهو أبعد عن ذلك:
اصلو الزمن يا السمحي ياهو كدي وكفا
اصلو الزمن يا السمحي ضاع فيهو الوفا
اتبدلت كل القيم وبقت الفضيلة مخالفة
القعدة "الونسة" دا الاسم الزمان
سموها بارتي وبارتي حاد
لازم يكون عدد البنات قدر الولاد
وهالك يا غنا
وخد يا عصام ناول منى
بصحتك وعلى شرف راس السنه
طول بينا يا ليل السواد
شبعنا في خم الرماد
لامن نحصل قوم عاد
وكان الله في عون العباد
بل كان يحلم بالرجوع لوطنه الكبير أيضاً والجميع "متلفحاً الحرية شالا" "لابساً التوب المطرز بالعادلة" ، متنعماً بالحرية وبكل تلك الحياة الحالمة الهانئة التي يحلم بها في ربوع وطنه الصغير "الككُر":
مشتهيك انا يا بلد وليك راجع لا محالة
بعد ما حررت نفسك من قيودك في بسالة
بعد ما طهرت أرضك من نواميس العمالة
نفسي ارجع وألفح الحرية شالا
وألبس التوب المطرز بالعدالة
واحضن القيم العشقتك من خلالا
ما عرفت اعيش بدونا وما قدرت اقولا لا لا
هكذا كانت المسيرة الشعرية لهذا الإنسان عبر مراحل عمره المختلفة تفيض حباً وعشقاً كل صباح وعشية ، لا يغيرها الزمن ولا الظروف ، ولم تشيب نفسه ولم تعرف نفسه غير الجمال والسماح ، الذين اعتكف في محرابيهما لا يبرحهما أبداً "يتجلبب" و"يتلفح" و"يتعمم" التسامح والتصافي والتصالح مع النفس والأحبة والآخرين، مقراً صراحة بمراحل عمره المختلفة طامعاً في استمرار ما جُبلت عليه نفسه ، حيث ترى شاعرنا ماثلاً في نفس الشاعر العربي التي وصفها في الأبيات التالية ، يقول المتنبئ:
في الجسم نفس لا تشيب بشيبه ولو أن ما في الوجه منه حراب
لها ظفر ان كل ظفرٍ أعده وناب إذا لم يبق في الفم ناب
يغير مني الدهر ما شاء غيرة وابلغ أقصى العمر وهي كعاب
فشاعرنا عبد الله لم يتسرب إلى قلبه أبداً قول ذاك الذي قال: " يا بنت عشرين والأيام مقلبة ماذا تريدين من موعود خمسين " ، فها هو شاعرنا (رحمه الله) يقر بفارق العمر بينه وبين من يهوى ، وكان هذا الإقرار ديدنه في اغلب قصائده ، بل يعمد إليه ليثبت للناس أنه عفيف في حبه لا يعشق إلا الجمال ، ويبدو من خلال قصائده أنه يتمنى دائماً أن يتوقف الزمن مردداً قول الشاعر العربي (ليت وهل ينفع شيئاً ليت ليت شباباً "بوع" فاشتريت) لينهك قلبه وجسمه مزيدٌ من الغرام ويخرج لنا آهاته ومكنونات روحه الجميلة وفنونه الخاصة في الغرام درراً يخلدها التاريخ ويلهج بها كل إنسان ، حيث لم يكن مثل المولهين والهائمين من أي جيل من أجيال العاشقين ، فالأبيات التالية تكشف مدى إدمانه للغرام وكيف أصبح الغرام مزمناً عنده وكيف هو يختلف عن جميع العاشقين وكيف يتأسف على سالف حياته:
ما حياتنا عليها من قبلك تأسفنا
ولو ما شفنا حسنك تاني شن شفنا
نظمنا القصايد فيك والَّفنا
دايم حبي ليك ومستحيل يفنا
وهذا نموذج يكشف ما أشرنا إليه بإجمال أعلاه:
أنا من مشاهير المحبين الحنان
ولمان عشقت عشقت من حور الجنان واسمح كمان
يا روحي بسالك الأمان دايرك حياتي تطمنا
اسمح السمحين تعال
اجمل الحلوين تعال
عشان تعرف مين انا
انا ما "جميل" العاش متيم كم سنه
ماني "الملوح" عاش مطوح قضى عمرو مع المنى
انا زول جديد
مجنون شديد
يعرف يريد إلا البريدا مكجنا
ونظم قائلاً عن نفسه:
عارفني ليهو أنا ماني نِد
ويمكن أكون ليهو جد
ويقول في موضعٍ آخر:
عمك أنا وجدك كمان
لكن مصيبتي على العلي
بهوى الجمال لكن ما فيش غير الهوى بين ايدي
ويقول في موضعٍ آخر:
بعد ما فتو بعشرين ليهو رجعت اتندم
ياريت لسه كت شباب ولسه العمر ما اتهدم
ويقول في موضع آخر:
بتق باحساس جديد
لا عرفتو ريد
لا عرفتو جن دايرلو قيد
وكان كثيراً ما يستصحب شاعرنا عبد الله في شعره و "نديهته" الأولياء والصالحين في كل دعاء يدعو فيه ربه آملاً في عودة محبوبه:
يابا أم بابالياس تجي الحين وجيب معاك كل الصالحين
تلحقوا الخفرو مسلحين ونحن بي لحظو مجرحين
صور الشاعر حالته في الغربة وهي كحالة كل مغترب ومهاجر بأنها حالة من يجري وراء سراب بقيعة يحسبه ماء ، لاهثاً وراء المال من أجل راحة النفس ومن أجل قطعة أرض "في أكبر مشروع إنمائي مشروع السكن العشوائي" ، إلا أنه أخيراً لا يجني سوى الغياب والحرمان النفسي والحرمان الزماني والمكاني والعدم ، الحرمان من نفس الأهل والأحبة ، والغياب من كل فرح متوسداً جمر البين العذاب:
قيتلو نصاح
امسيتو شداد
ماكن طيبين
يا ناس عن كل فرح غايبين
يا ناس تتوسد جمر البين
يا مغتربين
يا ناس ركبت قطر الأحلام
همت .. لمت .. كدر الأيام
حبت تستمع بالآلام
من قبلو دوام من بعدو دوام
قيتلو نصاح
امسيتو شداد
يا ناس هجرت وطن الأجداد
نزحت .. كدحت .. في درب الزاد
آمال تطول ارض الميعاد
في "الكرمتة" أو في حوض "أبو آدم"
أمتار عشرين
من مليون ميل
إن شاء الله تكون
في مجرى السيل
في اكبر مشروع إنمائي
مشروع السكن العشوائي
هكذا جاء به الزمان وهكذا ألجاه الشعر وهكذا أخذه في غفلة وهكذا حلف أن يأتي بمثله ، ولكن نقول للزمان "حنثت يداك يا زمان فكفِّر" ، يكفي أنك كدَّرت إحسانك لنا وسيبقي العزاء فيما خلفه لنا من كل جميل:
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم من شأنه ما عنانا
وتولوا بغضة كلهم منه وإن سر بعضهم أحيانا
ربما تحسن الصنيع لياليه ولكن تكدِّر الاحسانا
ختاماً لهذا الخيط البسيط أورد هذه القصيدة (يتغنى بها الفنان عبد الرحيم البركل ولا أعرف شاعرها) لعلها تعزيني وتعزي الأستاذ الفنان صديق أحمد والبروفيسور أحمد أبوشوك والدكتور توفيق الطيب والدكتور سليم أحمد والأخ عباس محمد مدني وكل محبي هذا الإنسان الشاعر العظيم:
ابِْكِنْ يا عِيوُن الليْلا(ة)
ابِْكِنْ يا عِيوُن الليْلا(ة) ** ابِْكِنْ يا عِيـُووون
كَـتِّرْ وَحِيْحَكْ يا قَلِبْ
وينُو الزَّمَانْ يَعْزِفْ حَنَانْ ** الليلا(ة) غيْرْ وَدَاعْ رَاحْ مُحْتَجِبْ
ابِْكِنْ يا عِيوُن الليْلا(ة) ** ابِْكِنْ يا عِيـُووون
ليه يا أخي رَاحِلْ دُونْ وَدَاعْ ** مَا قُتَّ مِنْ دُنْيَاكْ تِعِبْ
دَايِـرْنَا نِحْنَ نَعِيشْ وَرَاك ** كيْفْ بـ قِليْبَ(نْ) مِتْخَرِبْ
ابِْكِنْ يا عِيوُن الليْلا(ة) ** ابِْكِنْ يا عِيـُووون
وَللا (والله) القَدَرْ جَبَرَكْ تَسِيبْ ** نَاسَ(نْ) ليها يَامَا كُتْ تَحِبْ
في الحَسْرَة والأسَى والهُمُومْ ** والعَبْرَة والدَّمْعْ الـْ بِكِبْ
ابِْكِنْ يا عِيوُن الليْلا(ة) ** ابِْكِنْ يا عِيـُووون
غَشَّاشَا(ة) يَا دَارْ الزَّوَالْ ** كُلْ النَّعِيمْ الْـ فِيكْ كِضِبْ
كُلْمَا تَجُودِي النَّاسْ بِـ خير ** يَلْقُوُهُ شَـرِّكْ مُتْقَلِبْ
ابِْكِنْ يا عِيوُن الليْلا(ة) ** ابِْكِنْ يا عِيـُووون
يَا دُنْـيَا ليه بِتْشِيلي شاعرنا** يَا دُنْيَا حَارْ جَرْحْ القَلِبْ
مَا هَسَّا هسع كَانْ بينَاتْنَا نُوُرْ ** وَاليومْ دِريبُوْ عَلَيْ صِعِبْ
ابِْكِنْ يا عِيوُن الليْلا(ة) ** ابِْكِنْ يا عِيـُووون
مَا بْـ يَرْحَمْ المُوتْ يَا أخِي زولْ ** دَايْمَ(نْ) مَسَلَّطْ للْسَّلِبْ
أتَّامْ عِيَالْ ، خَرَّابْ دِيَارْ ** بَكَّايْ عِيُوُنَ(نْ) تِنْتَحِبْ
ابِْكِنْ يا عِيوُن الليْلا ** ابِْكِنْ يا عِيـُووون
هُوَ القَدَرْ ، هُوَ الأَجَلْ ** هُوَ المُسَطَّرْ مُتْكَتِبْ
رَغْمْ العُلُوُمْ اتْقَدَّمَتْ ** يَا موتْ دَوَاكْ مَا عِرْفُوْ طِبْ
ابِْكِنْ يا عِيوُن الليْلا(ة) ** ابِْكِنْ يا عِيـُووون
أنا جَانِي الخَبَرْ في يومْ رَهِيْبْ ** فِي نَفْسِي شُفْتُوْ كِضِبْ كِضِبْ
يَا (أ)خِي مَا شُفْتَ العَلَيْ ** لمـَّانْ عِرِفْتَكْ إِنْتَ غِـبْ
الكونْ دَا شُفْتُو عَكِسْ بَعَضْ ** حَتَّىْ الشَّمِسْ طَلَعَتْ غَرِبْ
ابِْكِنْ يا عِيوُن الليْلا(ة) ** ابِْكِنْ يا عِيـُووون
جِيْتْ للدِّيَارْ مَا فِيَّا بَالْ ** البَالْ وَرَاكْ مُنْشَطِبْ
جِيْتْ للدِّيَارْ وطَعَمْ الفُرَاقْ ** في حَلْقِي مُرْ مُرَّنْ كِعِبْ
جِيْتْ للدِّيَارْ أبْكِيْكَ ** وْدَمْعْ العينْ يَسِيْلْ يَسْكِبْ سَكِبْ
يَا (أ)خُوْيا وَااا أسَفِي الشَّدِيدْ ** مَا جِيْتَ قُبَّالْ تِنْـتَرِبْ
ابِْكِنْ يا عِيوُن الليْلا(ة) ** ابِْكِنْ يا عِيـُووون
إنْتَ رَوَّحْتَ مَا خلْيْتْ غيْرْ ** ذِكْرَىْ المُحِبينْ للْمُحِبْ
ذِكْرَاكْ مَقَدَّسَا (ة) في قِلْيبَ(نْ) ** أَرْضَعْتُوُ حِنِّيْةَ القَلِبْ
ذِكْرَاكْ رَسَمْتَهَا في الخَيَالْ ** بيْنْ النِّجُوُمْ في ليْلْ ضِهِبْ
ذِكْرَاكْ دَايْمَ(نْ) في صُحَايْ ** وْعَليْهَا مِنْ النّومْ أَشِبْ
ابِْكِنْ يا عِيوُن الليْلا(ة) ** ابِْكِنْ يا عِيـُووون
إلاهِي أخُوْيْ عِنْدَكْ غَرِيْبْ ** اَغْفِرْلُوْ كُلْ زَلَّة(ا) وْذَنِبْ
وَاْرْس